هل تخلت روسيا عن “الدبلوماسية” في اليمن؟ مركز بحثي يرد

     
تهامة 24             عدد المشاهدات : 59 مشاهده       تفاصيل الخبر
هل تخلت روسيا عن “الدبلوماسية” في اليمن؟ مركز بحثي يرد

بدأت روسيا تميل نحو استخدام الحوثيين وسيلة لإلحاق الأذى بالغرب على غرار دعم الأخير للحرب في أوكرانيا، وتحاول شكليا دعم الحكومة الشرعية في اليمن، بينما تنقل الأسلحة إلى الحوثيين باعتبارهم جزءا من المحور الإيراني المدعوم من موسكو.

وأكد باحثون في مركز “ويلسون” إن تزويد روسيا لمليشيا الحوثي في اليمن بالأسلحة فإن موسكو تتخلى عن الدبلوماسية السياسية مع اليمن.

التسليح بدل التنمية

وتحدث المركز أن “فيكتور بوت، تاجر الأسلحة الروسي المعروف باسم “تاجر الموت”، والذي عاد إلى روسيا قبل عامين في صفقة تبادل أسرى مع نجمة كرة السلة الأميركية بريتني جرينر، قد استأنف تجارته القديمة. وهذه المرة، يُقال إنه يرتب عمليات نقل أسلحة صغيرة إلى الجماعة المتمردة في اليمن، مما يثير المخاوف من أن روسيا قد تزود منطقة البحر الأحمر أيضاً بصواريخ مضادة للسفن والطائرات، مما يزيد من تعقيد الجهود الرامية إلى حماية الشحن في البحر الأحمر”.

واعتبر أن مبيعات الأسلحة ستمثل انحرافاً جذرياً عن العلاقات السوفييتية والروسية مع اليمن على مدى السنوات الستين الماضية”، فبدلاً من التركيز على تعزيز العلاقات على المدى الطويل مع المنظمات الوطنية في جميع أنحاء العالم من خلال مشاريع البناء والتحديث والبرامج ذات الدوافع السياسية، كما كان النهج السوفييتي، انحدرت السياسة الخارجية الروسية، على الأقل في اليمن، إلى مستوى السعي إلى تحقيق مكاسب قصيرة الأجل من خلال بيع الأسلحة وتعزيز العنف الإقليمي.

وحلت دبلوماسية الأسلحة الروسية محل دبلوماسية التنمية السوفييتية، وهي علامة على اليأس ودليل آخر على أن الاستراتيجية الروسية الكبرى في حالة يأس تاريخية.

مصالح موسكو في اليمن

وقال المركز “منذ السنوات الأولى للحرب الباردة، ركزت المصالح الجيوستراتيجية السوفييتية ومن بعدها الاتحاد الروسي على منطقة جنوب البحر الأحمر. وفي حين تغيرت أسباب هذا الاهتمام بمرور الوقت لتشمل دعم الحركات المناهضة للاستعمار، واستكشاف حقول النفط، وأمن ممرات الشحن والوصول إلى شرق إفريقيا، إلا أن اليمن كانت في قلب مشاركة روسيا في المنطقة.

وذكر أن العلاقات الروسية اليمنية بدأت بجدية في عام 1956 وما أعقبها من بناء ميناء حديث بقيادة السوفييت في مدينة الحديدة الساحلية الغربية وتصدير الآلات الميكانيكية الحديثة إلى بلد أشار إليه الدبلوماسيون السوفييت بأنه “إقطاعي” ومتخلف.

وأردف “في المقابل، حصل السوفييت على حق الوصول المتميز إلى ميناء الحديدة، الذي كان بمثابة نقطة شحن إلى إفريقيا.

ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه حيث لجأ الحوثيون أحفاد الإمامة إلى الروس مرة أخرى ولكن من مدخل التزود بالأسلحة التي قد تمتد إلى الحصول على أسلحة روسية مضادة للسفن وهو ما يخشاه الغرب كنقطة محورية للمضاربة على التدخل الغربي في أوكرانيا وجبح جماح ذلك التدخل عبر لوي ذراع الغرب باستمرار الهجمات الحوثية على الممرات الملاحية في البحر الأحمر والعربي.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

جماعة الحوثي تبارك مقتل يحيى السنوار

المشهد اليمني | 4427 قراءة 

شاهد بالصور المقتنيات التي كانت بحوزة السنوار لحظة استشهاده

يني يمن | 3346 قراءة 

تفاصيل خلافات خطيرة.. كيف أدت معركة يحيى السنوار مع إيران إلى اغتياله؟

حشد نت | 3135 قراءة 

حل خليجي - أوروبي شامل في اليمن.. وبيان يطالب الحوثيين بهذا الأمر فورا

نيوز لاين | 3055 قراءة 

أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024م

بران برس | 2912 قراءة 

إلغاء اجتماعات مقررة بين الشرعية والحوثيين في العاصمة الأردنية ومسقط ؟لهذا السبب

نيوز لاين | 2506 قراءة 

ما حقيقة استئناف سفارة دولة كبرى عملها من صنعاء؟ وهل الشرعية على علم بذلك؟

يني يمن | 2230 قراءة 

عاجل : رسمياً الجيش الاسرائيلي يكشف التفاصيل الكاملة لعملية اغتيال السنوار وسبب تواجده في تلك المنطقة "بيان"

اليمن السعيد | 2135 قراءة 

للمرة الأولى .. طائرات أمريكية تنفذ عملية استخباراتية لاغتيال قيادات حو ثيية قبل ساعات بصنعاء و صعدة !

نيوز لاين | 1872 قراءة 

بشارة سارة بشأن صرف المرتبات

كريتر سكاي | 1778 قراءة