“رشاد العليمي” يتمسك بالقرار 2216 لإحلال السلام في اليمن فماهي بنوده؟

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 193 مشاهده       تفاصيل الخبر
“رشاد العليمي” يتمسك بالقرار 2216 لإحلال السلام في اليمن فماهي بنوده؟

يمن ديلي نيوز

: أبدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني “رشاد العليمي” اليوم الأربعاء، تمسكه بقرار مجلس الامن الدولي 2216 الصادر عام 2015 باعتباره خارطة طريق مثلى لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

جاء ذلك لدى استقباله في عدن (عاصمة اليمن المؤقتة) سفراء الاتحاد الأوروبي برئاسة “جبرائيل مونيرا”.

وطبقا لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ناقش اللقاء التطورات والجهود المطلوبة لاستعادة مسار السلام القائم على المرجعيات المتفق عليها وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

والقرار “2216” صدر عن مجلس الأمن الدولي في 14 إبريل/نيسان عام 2015، وطالب جميع الأطراف اليمنية لاسيما الحوثيين بالكف عن استخدام العنف وسحب قواتهم من جميع المناطق التي استولوا عليها بما في ذلك العاصمة صنعاء، والتخلي عن جميع الأسلحة التي استولوا عليها من المؤسسات العسكرية والأمنية بما في ذلك منظومات القذائف.

كما طالب الأطراف بالتوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية، والامتناع عن الإتيان بأي استفزازات أو تهديدات للدول المجاورة، والإفراج عن وزير الدفاع “محمود الصبيحي” وعن جميع السجناء السياسيين وجميع الأشخاص رهن الإقامة الجبرية، وإنهاء تجنيد الأطفال وتسريح جميع الأطفال المجندين في صفوفهم

وألزم القرار جميع الأطراف اليمنية، لا سيما الحوثيين بالتنفيذ الكامل للقرار رقم 2201 والقرار 2015 والامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الأحادية التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن ويطالب الحوثيين بالقيام فورا دون قيد أو شرط بالآتي:

ودعا القرار جميع الأطراف اليمنية لا سيما الحوثيين إلى الالتزام بمبادرة مجلس التعاون الخليجي ونتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن وتسريع المفاوضات للتوصل إلى حل توافقي والتنفيذ الكامل للاتفاقات المبرمة والالتزامات التي تم التعهد بها لبلوغ هذا الهدف والتعجيل بوقف العنف.

كما طالب القرار جميع الأطراف اليمنية بالالتزام بتسوية الخلافات عن طريق الحوار والامتناع عن الأعمال الاستفزازية.

وحث القرار جميع الأطراف اليمنية على الرد بالإيجاب على طلب رئيس اليمن حضور مؤتمر يعقد في الرياض تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي.

وأكد القرار على ضرورة قيام جميع الأطراف بكفالة سلامة المدنيين وضمان أمن موظفي الإغاثة وموظفي الأمم المتحدة وتيسير إيصال المساعدات الإنسانية على نحو سريع وآمن دون عوائق، وإلى تيسير قيام الدول المعنية بإجلاء المدنيين من اليمن، وتأكيد مبدأ حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية واتخاذ جميع التدابير لحماية المباني الدبلوماسية من أي اقتحام أو ضرر.

وألزم القرار جميع الدول باتخاذ تدابير لمنع القيام بشكل مباشر أو غير مباشر بتوريد أو بيع أو نقل أسلحة لصالح علي عبد الله صالح، وعبد الله يحيى الحاكم وعبد الخالق الحوثي، والكيانات والأفراد الواقعين تحت العقوبات انطلاقا من أراضيها أو بواسطة مواطنيها أو باستخدام سفن أو طائرات تحمل علمها.

وتشمل حظر السلاح الذخائر والمركبات والمعدات العسكرية والمعدات شبه العسكرية وقطع الغيار والمساعدات التقنية والتدريب والمساعدات المالية وكل ما يتصل بالأنشطة العسكرية أو توفير أي أسلحة أو توفير أفراد مرتزقة مسلحين سواء كان مصدرهم أراضيها أم لا.

ووفق القرار تتولي الدول لا سيما المجاورة لليمن تفتيش جميع البضائع المتجهة إلى اليمن والقادمة منه إذا توافر معلومات للاعتقاد أن البضائع تحمل أصنافا يحظر توريدها. يأذن لتلك الدول عند الكشف عن أصناف محظورة التصرف فيها من خلال إتلافها أو تخزينها أو نقلها إلى دول أخرى من أجل التخلص منها.

مرتبط

الوسوم

قرار مجلس الأمن الدولي 2216

خارطة الطرق في اليمن

رئيس مجلس القيادة الرئيسي

سفراء الاتحاد الاوروبي

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

سكان محليون: انفجارات عنيفة تهز العاصمة صنعاء

شروين المهرة | 4262 قراءة 

غارات جوية هي الأعنف تحرق مناطق متفرقة في صنعاء

قناة المهرية | 3480 قراءة 

رسميا .. وفد حوثي يصل محافظة جنوبية

العربي نيوز | 2516 قراءة 

قرار عاجل للبنك المركزي في عدن (وثيقة) 

العربي نيوز | 2094 قراءة 

المليشيا تقتحم منزل امرأة بالعاصمة (فيديو)

العربي نيوز | 1961 قراءة 

الحوثيين يعلنون مقتل قيادات كبيرة

كريتر سكاي | 1876 قراءة 

عاجل:الكشف عن المواقع التي استهدفها الطيران في صنعاء

كريتر سكاي | 1613 قراءة 

غارات جوية تهز العاصمة صنعاء (تفاصيل)

العربي نيوز | 1516 قراءة 

عاجل:شاهد اول فيديو للغارات التي تستهدف صنعاء الان

كريتر سكاي | 1428 قراءة 

عاجل:غارات مكثفة غير مسبوقة على صنعاء

كريتر سكاي | 1312 قراءة