اليوم الدولي للتراث غير المادي… اللغة السقطرية تحضر في مقال للمديرة العامة لمنظمة اليونيسكو

     
قشن برس             عدد المشاهدات : 205 مشاهده       تفاصيل الخبر
اليوم الدولي للتراث غير المادي… اللغة السقطرية تحضر في مقال للمديرة العامة لمنظمة اليونيسكو

قشن برس- خاص

قالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو

أودري أزولاي،

إن احترام التراث لا يعني حمايته الآن فحسب، بل يعني أيضاً التعريف به للأجيال القادمة. وهذا يعني ضمان قدرة الشباب على الاستفادة من التراث والاعتزاز به وتجديده.

جاء ذلك في مقال لها نشره الموقع الالكتروني للمنظمة بمناسبة اليوم الدولي الأول للتراث الثقافي غير المادي الذي يصادف يوم غدا الخميس 17 أكتوبر.

وأوضحت أن المناسبة تشكل فرصة للاحتفال بالثروة العالمية من التقاليد والممارسات الثقافية وتسليط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على هذا الميراث.

ووفقا للمسؤولة الأممية: لفترة طويلة، كان حماية الثقافة يعني حماية المعالم والتماثيل والمواقع الأثرية، وقد عملت اليونسكو على توسيع فهمنا للتراث وتحويل السياسات العامة بحيث تحمي أيضًا التقاليد والثقافات الحية. في عام 2003، ساعدت اليونسكو في جمع الدول للتوقيع على اتفاقية التراث الثقافي غير المادي، والتي تعترف بأهمية حماية تنوعنا الثقافي.

وقالت إن منظمة اليونسكو أعطت الأولوية لإشراك الشباب للمساعدة في توثيق تراثهم الحي والتعرف عليه للمساعدة في نقل هذه الممارسات إلى جيل جديد. وقد ساعدت برامج بناء القدرات المركزة في تشجيع الشباب على أن يصبحوا ممارسين جدد.

وعلى سبيل المثال، جمعت منظمة اليونسكو المجتمعات والعلماء والشباب في أرخبيل سقطرى، الذي يعد أيضًا موطنًا للغة السقطرية القديمة، وهي شكل من أشكال اللغة العربية الجنوبية القديمة التي تم الحفاظ عليها من خلال التقليد الشفهي، وهي معرضة لخطر الانقراض بسبب عدم وجود أبجدية مكتوبة، مما يعوق نقلها إلى الأجيال الأصغر سنًا. وقد أقيمت الورشة لتطوير أبجدية تمثل أصواتها بدقة وتشمل جميع اللهجات.

واستدلت بحديث طالبة الماجستير المشاركة في الورشة على دور الأجيال الشابة في الحفاظ على اللغة أنهار: أحاول قدر استطاعتي الحفاظ على لغتي من خلال إجراء البحوث حولها. وبالتعاون مع طلاب متحمسين آخرين، وبموارد محدودة، نحاول رفع مستوى الوعي باللغة.

وبالإضافة إلى إشراك الشباب، تواصل لجنة اليونسكو تسجيل الممارسات الثقافية الجديدة على قوائم التراث الثقافي غير المادي لضمان حماية أفضل للتراث الثقافي المهم في جميع أنحاء العالم وزيادة الوعي بأهميتها.

وتقول إن تراثنا غير المادي متنوع. فهو يشمل النظام الغذائي المتوسطي الذي تشترك فيه بلدان مختلفة بما في ذلك إسبانيا واليونان والبرتغال والمغرب. ولا يشمل التراث غير المادي للنظام الغذائي المتوسطي فقط مهارة طهي الطعام، بل يشمل أيضًا قيم الضيافة، مثل المشاركة وتناول الطعام معًا. كما يتضمن عنصرًا مرتبطًا بالحفاظ على البيئة، حيث يشمل طرقًا تقليدية لتربية الحيوانات وصيد الأسماك.

كما تم الاعتراف بالممارسات الحرفية. على سبيل المثال، في اليابان، تعتبر تقنية إنتاج الأقمشة الحريرية المسماة Yuki-tsumugi ممارسة تراثية غير مادية. يتم إنتاج خيوط الحرير المستخدمة في نسج Yuki-tsumugi من شرانق دودة القز الفارغة أو المشوهة، والتي لا يمكن استخدامها لإنتاج خيوط الحرير. تلعب عملية إعادة التدوير هذه دورًا مهمًا في دعم المجتمعات المحلية المنتجة للحرير.

وتشمل بعض أجمل تقاليد التراث غير المادي من الناحية البصرية الموسيقى والرقص. على سبيل المثال، تم تسجيل رقصة المقص من بيرو أيضًا كجزء من تراثنا غير المادي. وهي رقصة طقسية تنافسية، تستمد اسمها من زوج من قضبان الحديد المصقولة، تشبه شفرات المقص، يحملها كل راقص في يده اليمنى.

وتعتبر مهنة التوليد من الممارسات التراثية غير الملموسة التي تتقاسمها بلدان مختلفة بما في ذلك توغو وجمهورية قيرغيزستان وقبرص وألمانيا. تدعم القابلات النساء الحوامل قبل الولادة وبعدها. ويتم تبادل معرفتهن ونقلها من خلال الممارسة القائمة على الأدلة والمهارات التقليدية. تتضمن مهنة التوليد أيضًا ممارسات ثقافية محددة ومفردات واحتفالات وطقوس.

هذه ليست سوى أمثلة قليلة على ثراء تراثنا غير المادي. ويتمثل هدف اليونسكو في مواصلة صون المزيد من التراث، وخاصة في البلدان الأقل تمثيلاً، لزيادة الدعم للمجتمعات المحلية ونقل الممارسات إلى جيل جديد. وعلى مستوى العالم، يمكننا الاستفادة بشكل أفضل من هذه المعرفة للاستجابة للتحديات المعاصرة. لأن العديد من الحلول لمشاكل قرننا يمكن العثور عليها في تراثنا الحي – سواء كان الأمر يتعلق باستعادة التوازن بين البشر وبيئتهم، أو الحفاظ على الروابط الاجتماعية التي تمكننا من العيش معًا كمجتمع.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

السماح بتداول هذه الفئة من الطبعة الجديدة من العملة المحلية بصنعاء

المشهد اليمني | 7305 قراءة 

عاجل: أول صورة لرئيس خركة حماس يحيى السنوار بعد مقتله

الحياة اليمنية | 6890 قراءة 

رئيس مجلس القيادة يصدر توجيهات هامة لإنقاذ الريال ويؤكد دعمه الكامل للبنك المركزي اليمني 

المشهد الخليجي | 5388 قراءة 

عاجل| مليشيا الحوثي تسمح بتداول العملة الجديدة (قعيطي) في مناطق سيطرتها

العاصفة نيوز | 3890 قراءة 

حرب تحت الأرض.. الولايات المتحدة تستهدف سراديب الحوثيين في ضربة غير مسبوقة

حشد نت | 3676 قراءة 

حركة حماس توضح حقيقة إصدارها بيان بشان استشهاد السنوار

مراقبون برس | 3093 قراءة 

اسرائيل تنشر صورة جديدة لحظة العثور على جثة يحيى السنوار تحت الركام وهؤلاء من كانوا بجانبه

وطن الغد | 2787 قراءة 

كيف قتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار؟

عدن تايم | 2041 قراءة 

الكشف عن الامر الذي ناقشته اليوم السعودية بخصوص اليمن

كريتر سكاي | 1981 قراءة 

من يقف وراء تسريب صورة جثة السنوار؟ وكيف تكشفت حقيقة السردية الإسرائيلية حوله؟

يني يمن | 1966 قراءة