تفاصيل اجتماع اقتصادي طارئ بين رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية في عدن

     
الأنباء اونلاين             عدد المشاهدات : 335 مشاهده       تفاصيل الخبر
تفاصيل اجتماع اقتصادي طارئ بين رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية في عدن

الأنباء أونلاين – عدن

ترأس رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً في العاصمة المؤقتة عدن، ضم محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب، ووزير المالية، سالم بن بريك.

ناقش الاجتماع تطورات أسعار صرف العملة في ضوء التغيرات الأخيرة، والإجراءات المتبعة للتعامل معها، وما تم اتخاذه من خطوات والنتائج التي انعكست على سعر صرف العملة الوطنية.

وتدارس الاجتماع مستوى التنسيق بين السياسة المالية والنقدية لتنفيذ الإصلاحات، وتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة، بالتوازي مع جوانب التكامل لضبط أسعار صرف العملة الوطنية، وتعزيز الإيرادات العامة، ومعالجة الاختلالات القائمة.

وقف الاجتماع أمام المؤشرات والمتغيرات الاقتصادية الجديدة في وضع العملة الوطنية، على ضوء المستجدات المحلية، بما في ذلك استمرار وقف الصادرات النفطية جراء الهجمات الإرهابية الحوثية، وهجماتها المستمرة على السفن التجارية والملاحة الدولية.أقر عدداً من المعالجات والمسارات العاجلة للتعامل مع المضاربات السعرية القائمة في الصرف، وآليات تطبيقها بصورة عاجلة.

واطلع رئيس الوزراء من محافظ البنك المركزي اليمني على الإجراءات العاجلة التي أقرها البنك للتعامل مع التطورات الجارية في أسواق الصرف وعمل القطاع المصرفي، بما في ذلك الإعلان عن مزاد علني لبيع 50 مليون دولار.

وأشار إلى تزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية مع توقف أهم الموارد الوطنية، وانحسار المساعدات، وانخفاض إيرادات الدولة، والإجراءات المطلوبة على مستوى مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لإسناد البنك المركزي للقيام بواجباته في هذه الظروف.

واستمع إلى إحاطة وزير المالية حول الوضع المالي والأدوات المتاحة لدعم السياسة النقدية، بما في ذلك ترشيد النفقات وتنمية الإيرادات، بما يسهم في السيطرة على التضخم وتداعياته على أسعار السلع والخدمات الأساسية، بالإضافة إلى الجهود الجارية لتنفيذ سياسات مالية ونقدية احترازية، وإعادة ترتيب الأولويات بما يساعد على تجاوز الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تدرك التبعات الكارثية لتراجع سعر صرف العملة الوطنية على معيشة المواطنين اليومية، وأنها تعمل بكل جهد لوضع حد لذلك، وأهمية العمل التكاملي على مستوى الدولة والحكومة والبنك المركزي، وحشد كل الجهود من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمعيشي.

وجه بالتنسيق الكامل بين السياسة المالية والنقدية لتحقيق استقرار اقتصادي ملموس يكون له أثره الإيجابي على سعر صرف العملة الوطنية، والحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

مجدداً تأكيد دعمه لإجراءات البنك المركزي، وأهمية متابعة تنفيذها بما يساعد على إعادة التوازن لسعر صرف العملة الوطنية، وتحسين قيمتها في مواجهة العملات الأجنبية.

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الامم المتحدة تعتمد بالاجماع قرارا هاما قدمته الامارات بشأن اليمن

مراقبون برس | 6108 قراءة 

أقوى فاكهه ذكرها الله القرآن.. تقضي على ألم العظام دون الحاجة إلى استخدام الكثير من الأدوية

وطن الغد | 6083 قراءة 

بالطريقة التي أسقطت بها الحديدة وجبهة نهم.. محلل سياسي يتحدث عن دعم خارجي للشرعية لضرب الحوثيين

المشهد اليمني | 5936 قراءة 

صحيفة دولية تكشف الهدف الرئيسي من عودة العطاس الى عدن ومن هي الدولة التي تقف خلفه وعلاقته بضرب الانتقالي في الجنوب

صوت العاصمة | 5486 قراءة 

مذيع بقناة اماراتية:اسعار الصرف ستصل الى هذا الرقم وهذه قيمة المرتبات

كريتر سكاي | 5341 قراءة 

عروس عدنية تتعرض لحادث مأساوي قبل زفافها وزوجها يقرر الطلاق بعد الحادث بساعتين

بوابتي | 5260 قراءة 

أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024م

بران برس | 4158 قراءة 

عاجل| انتشار عسكري كثيف في كافة شوارع صنعاء … ومصدر يكشف السبب 

العاصفة نيوز | 4139 قراءة 

تعليق غير متوقع ل بن سلمان على عودة العطاس إلى عدن

كريتر سكاي | 3987 قراءة 

القصاص لبراءة الطفولة.. إعدام قاتل الطفل محمد هيثم بعد محاكمة سريعة

حشد نت | 3662 قراءة