أقر معالجات “عاجلة”.. اجتماع “طارئ” للبنك المركزي والمالية برئاسة “بن مبارك” والأخير يتحدث “ضغوط متزايدة ” وراء انهيار العملة

     
بران برس             عدد المشاهدات : 2149 مشاهده       تفاصيل الخبر
أقر معالجات “عاجلة”.. اجتماع “طارئ” للبنك المركزي والمالية برئاسة “بن مبارك” والأخير يتحدث “ضغوط متزايدة ” وراء انهيار العملة

رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن مبارك

برّان برس:

عقدت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2024، اجتماعاً طارئاً لقيادة البنك المركزي اليمني ووزارة المالية، لمناقشة تطورات أسعار صرف العملة في ضوء التغيرات الأخيرة، والإجراءات المتبعة للتعامل معها وما تم اتخاذه والنتائج التي انعكست على سعر صرف العملة الوطنية.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة اليمنية “أحمد بن مبارك“، وضم محافظ البنك المركزي اليمني “احمد غالب”، ووزير المالية “سالم بن بريك”، وفقاً لوكالة الأنباء سبأ (رسمية).

وناقش الاجتماع، مستوى التنسيق بين السياسة المالية والنقدية لتنفيذ الإصلاحات وتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة بالتوازي مع جوانب التكامل لضبط أسعار صرف العملة الوطنية وتعزيز الإيرادات العامة، ومعالجة أوجه القصور القائمة وتجاوزها.

ووقف الاجتماع، أمام مؤشرات الاقتصاد والمتغيرات الجديدة في وضع العملة الوطنية، على ضوء مستجدات الأوضاع المحلية بما فيها استمرار وقف الصادرات النفطية جراء الهجمات الارهابية الحوثية، وهجماتها المستمرة على السفن التجارية والملاحة الدولية، إضافة إلى التطورات الاقليمية والدولية المرتبطة بالتصعيد الخطير لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتداعياتها المحتملة على مختلف القطاعات.

واطلع “بن مبارك”، من محافظ البنك المركزي اليمني، على الإجراءات العاجلة التي اقرها البنك للتعامل مع التطورات الجارية في أسواق الصرف وعمل القطاع المصرفي، وبينها الإعلان عن مزاد علني لبيع 50 مليون دولار.

ولفت إلى تزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية مع توقف أهم الموارد الوطنية وانحسار المساعدات وانخفاض إيرادات الدولة، والإجراءات المطلوبة على مستوى مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لإسناد البنك المركزي للقيام بواجباته في هذه الظروف.

وأكد، أن الحكومة تدرك جيداً التبعات الكارثية لتراجع سعر صرف العملة الوطنية على معيشة المواطنين اليومية وأنها تعمل بكل جهد لوضع حد لذلك، واهمية العمل التكاملي على مستوى الدولة والحكومة والبنك المركزي وحشد كل الجهود من اجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمعيشي.

كما أكد “بن مبارك”، دعم الحكومة للإجراءات التي اتخذها البنك المركزي وأهمية متابعة تنفيذها بما يساعد على إعادة التوازن لسعر صرف العملة الوطنية وتحسين قيمتها في مواجهة العملات الأجنبية.

ووجه بالتنسيق الكامل بين السياسة المالية والنقدية لتحقيق استقرار اقتصادي ملموس يكون له أثره الايجابي على سعر صرف العملة الوطنية، والحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار، َوتحسين مستوى معيشة المواطنين.

كما قدم وزير المالية، إحاطة حول الوضع المالي والأدوات المتاحة لدعم السياسة النقدية، بما في ذلك ترشيد النفقات وتنمية الإيرادات، بما يسهم في السيطرة على التضخم وتداعياته على أسعار السلع والخدمات الأساسية.

وأكد “بن بريك”، أن الوزارة وبتوجيهات من رئيس الوزراء تعمل على تعزيز التنسيق وجوانب التكامل مع البنك المركزي لتنفيذ سياسات مالية ونقدية احترازية وإعادة ترتيب الأولويات بما يساعد على تجاوز الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها البلاد.

واقر الاجتماع عدد من المعالجات والمسارات العاجلة للتعامل مع المضاربات السعرية القائمة في الصرف، واليات تطبيقها بصورة عاجلة .

شهدت العملة الوطنية خلال الأيام الاخيرة انهيارًا متسارعًا وغير مسبوقًا، حيث بلغ صرف الدولار الأمريكي في تداولات اليوم الثلاثاء، 2002 للبيع، و2011 ريالا للشراء، وفقا لمصادر مصرفية في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد تحدثت لـ“بران برس”.

الحكومة اليمنية

العملة اليمنية

عدن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

حل خليجي - أوروبي شامل في اليمن.. وبيان يطالب الحوثيين بهذا الأمر فورا

نيوز لاين | 3805 قراءة 

تفاصيل خلافات خطيرة.. كيف أدت معركة يحيى السنوار مع إيران إلى اغتياله؟

حشد نت | 3746 قراءة 

للمرة الأولى .. طائرات أمريكية تنفذ عملية استخباراتية لاغتيال قيادات حو ثيية قبل ساعات بصنعاء و صعدة !

نيوز لاين | 2748 قراءة 

عاجل : رسمياً الجيش الاسرائيلي يكشف التفاصيل الكاملة لعملية اغتيال السنوار وسبب تواجده في تلك المنطقة "بيان"

اليمن السعيد | 2499 قراءة 

بشارة سارة بشأن صرف المرتبات

كريتر سكاي | 2334 قراءة 

فيضانات جارفة تداهم مارب وصنعاء (فيديو)

العربي نيوز | 1809 قراءة 

تعرف على الفاكهة التي تغزو الأسواق اليمنية هذه الأيام(صورة)

كريتر سكاي | 1529 قراءة 

هجوم حوثي جديد يثير غضب امريكا (فيديو)

العربي نيوز | 1499 قراءة 

عاجل: أسرع رد عسكري أمريكي بعد دقايق من إعلان جماعة الحوثي استهداف سفينة جديدة

المشهد اليمني | 1446 قراءة 

عاجل:تعرف على المكان الذي استهدفه الطيران قبل قليل والذي تسبب برعب للسكان

كريتر سكاي | 1272 قراءة