نقابة الصحفيين: رصدنا 30 انتهاكًا للحريات الإعلامية خلال ثلاثة أشهر

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 111 مشاهده       تفاصيل الخبر
نقابة الصحفيين: رصدنا 30 انتهاكًا للحريات الإعلامية خلال ثلاثة أشهر

يمن ديلي نيوز

: قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم الثلاثاء، إنها رصدت 30 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن منذ مطلع يوليو إلى 30 سبتمبر من العام الجاري.

وذكرت النقابة، في تقرير نشرته اليوم اطلع عليه “يمن ديلي نيوز”، إن الانتهاكات الإعلامية توزعت بين 14 حالة حجز حرية بنسبة 47%، و6 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين بنسبة 19%، و4 حالات تهديد وتحريض بنسبة 13%، وحالتي اعتداءات بنسبة 7%، وحالتي مصادرة لأجهزة الصحفيين بنسبة 7%، وحالتي ظروف اعتقال سيئة للمعتقلين بنسبة 7%.

مبينة أن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا ارتكبت 21 حالة انتهاك بنسبة 70%، أما الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها فارتكبت 9 حالات انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 30% منها.

واستعرض التقرير تفاصيل الانتهاكات الموثقة وأوضح في هذا السياق أن النقابة رصدت 14 حالة حجز حرية بنسبة 47% من إجمالي الانتهاكات تنوعت بين 10 حالات اختطاف، و3 حالات اعتقال، وحالة ملاحقة واحدة، ارتكب منها الحوثيون 10 حالات والحكومة 4 حالات.

منوهًا إلى أن 14 صحفيًا ما زالوا معتقلين لدى كافة الأطراف منهم 10 صحفيين لدى جماعة الحوثي، وصحفيان لدى قوات الحزام الأمني بعدن، وصحفي مخفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام 2015م، وآخر مخفي لدى السلطات السعودية منذ 23 أغسطس 2021م.

وأضاف: وسجلت النقابة 6 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين بنسبة 24% من إجمالي الانتهاكات استهدفت عشرات الصحفيين، ارتكبت منها الحكومة 4 حالات فيما ارتكب الحوثيون حالتين.

لافتًا إلى أن المحاكمات تنوعت بحالة حكم بالإعدام لمالك شركة يمن ديجيتال طه المعمري وحالة حكم بالسجن للصحفي أحمد ماهر، و3 حالات استدعاءات لصحفيين.

وتابع: كما وثقت النقابة 4 حالات تهديد لصحفيين بالعقاب بنسبة 16% من إجمالي الانتهاكات ارتكبتها جماعة الحوثي تجاه صحفيين.بالإضافة إلى تسجيل حالتي اعتداء، منها حالة اعتداء على صحفي، وحالة مداهمة لمنزل صحفي، حيث ارتكبت الحكومة حالة واحدة والحوثيون حالة واحدة.

مشيرًا إلى أن النقابة سجلت حالتي مصادرة لمقتنيات وأجهزة صحفيين قامت بها جماعة الحوثي، وحالتي ظروف اعتقال سيئة لصحفيين معتقلين لدى جماعة الحوثيين.

وطالبت نقابة الصحفيين في تقريرها جماعة الحوثي بالإفراج عن 10 صحفيين تعتقلهم بعضهم منذ سنوات وهم: (وحيد الصوفي “مخفي قسريًا”، والموظف في وكالة سبأ نبيل السداوي، ومحمد النابهي، وفهد الأرحبي، ومحمد المياحي، وفؤاد النهاري، والأديب الكاتب عبدالوهاب الحراسي، والصحفي حسن الحلقي عضو النقابة، والكاتب سعد الحيمي).

كما طالبت الحكومة بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين لدى المجلس الانتقالي بعدن وهم (أحمد ماهر، وناصح شاكر)، والعمل على معرفة مصير الصحافي محمد قائد المقري المختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت ولا يزال مصيره مجهولًا منذ العام 2015م.

وجددت مطالبتها للمجلس الانتقالي الجنوبي بإعادة مقر نقابة الصحفيين اليمنيين في عدن وإيقاف الاستحداثات فيه، داعية أطراف الصراع إلى الكف عن مضايقة الصحفيين واستخدام المحاكم الخاصة لترويع الصحفيين وإسكاتهم.

مرتبط

الوسوم

نقابة الصحفيين اليمنيين

تقيد حرية الصحافة في اليمن

جماعة الحوثي

رصد انتهاكات طالت الصحفيين

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : بعد اغتيال السنوار...حماس تفاجئ الجميع وتعلن عن شرطها الوحيد لتسليم الاسرى الاسرائيليين

اليمن السعيد | 1515 قراءة 

بصورة مفاجئة ... جماعة الحوثي تقوم بهذا الأمر في مدخل العاصمة صنعاء

وطن الغد | 1338 قراءة 

عـاجل: هل قتل او مازال حي .. غموض يكتنف مصير رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو مع استهداف منزله

هنا عدن | 1233 قراءة 

انفجارات غير مسبوقة.. غارات أمريكية تضرب الرادارات والمخازن الحوثية

العين الثالثة | 727 قراءة 

عاجل: الكشف عن مصير نتنياهو وزوجته عقب هجوم استهدف منزله

كريتر سكاي | 704 قراءة 

أول رد عسكري امريكي بعد اعلان جماعة الحوثي استهداف سفينة جديدة

وطن الغد | 698 قراءة 

قيادي حو ثي يدعو لوقف الهجمات على إسرائيل.. و الهجوم على هذه الدولة

وطن الغد | 668 قراءة 

القوات الامريكية تعلن تنفيذ ضربات ناجحة ضد الحوثيين في اليمن

تهامة 24 | 631 قراءة 

"راح يشوونك شوي".. بالفيديو:محلل سياسي يحذر الحوثي ويكشف عن السيناريو الذي سيحدث لقادة الحوثيين في يناير القادم

نيوز لاين | 588 قراءة 

المجلس الرئاسي يكشف عن دولة وجهت الحوثي لقصف منشآت النفط في حضرموت وشبوة ومأرب

وطن الغد | 510 قراءة