وثيقة مسربة تفضح أخطر أزمة تواجهها المليشيات حالياً وتزداد حدة في كل يوم يمر

     
مأرب برس             عدد المشاهدات : 1617 مشاهده       تفاصيل الخبر
وثيقة مسربة تفضح أخطر أزمة تواجهها المليشيات حالياً وتزداد حدة في كل يوم يمر

آ 

أظهرت وثيقةٌ رسمية صادرة عن آ«جمعية البنوك اليمنية التجاريةآ» في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية، وجود أزمة سيولة خانقة تعيشها هذه البنوك؛ بسبب الإجراءات التي اتخذتها وتتخذها الجماعة بحجة آ«محاربة الرباآ».

وتتعلق الرسالة الموجهة من آ«الجمعيةآ» إلى وزير مالية الحكومة الحوثية غير المعترف بها، عبد الجبار الجرموزي، والمؤرخة في 8 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بالوضع آ«الحرجآ» للسيولة النقدية في البنوك، والمصاعب التي تواجهها؛ نتيجة توقف العائد من أذون الخزانة.

وأعادت الرسالة، التذكير برسالة سابقة وُجهت إلى كل الجهات آ«المعنية بسلامة القطاع المصرفيآ»، بشأن الوضع الحرج للسيولة النقدية، والضغوط التي تواجهها البنوك من العملاء للسحب النقدي من ودائعهم لديها، والتي تضاعفت بعد صدور القانون الذي يسمى آ«منع التعاملات الربويةآ».

وأفادت آ«جمعية البنوك اليمنيةآ» في صنعاء بأن الأزمة تزداد حدة في كل يوم يمر، مع عدم قدرة البنوك على تلبية طلبات المودعين واحتياجات العملاء، وأكدت أن آ«ذلك يعرض المصارف لمزيد من المخاطر والتهديدات التي يصعب التعامل معها؛ إذ أصبحت تمثل هاجساً مقلقاً يقض مضاجع إداراتها، ويعوق الجهود المبذولة لضمان استمرارية النشاط واستنباط حلول مناسبة للأزمة، كما تسببت في حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار في القطاعآ».

مناشدة الانقلابيين

وفي الخطاب، بيّنت آ«الجمعية اليمنية للبنوكآ» أنها تتوجه بمناشدة إلى الحكومة الحوثية، غير المعترف بها، آ«للوقوف معها في هذا الظرف بالغ الصعوبة، وتزويدها بالحد الأدنى من السيولة النقدية من نطاق المستحق لها من عوائد أذون الخزانة عن الفترة السابقة لصدور قانون (منع المعاملات الربوية)آ».

وذكرت الرسالة أن رئيس آ«المجلس السياسي الأعلىآ» للحوثيين (مجلس الحكم الانقلابي)، أكد آ«حق البنوك في ذلك، في اللقاء الذي جمعه مع مسؤولي البنوك في شهر مارس (آذار) من العام الماضيآ».

ووفق خطاب آ«الجمعيةآ»، التي تمثل البنوك في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية، فإن تزويدها بجزء بسيط من العوائد المستحقة لاستثماراتها في أذون الخزانة، آ«قد يساعدها على التعامل مع أزمة السيولة الخانقة التي تعوق نشاطها في الوقت الراهن، ويمكنها من مواجهة جزء من التزاماتها للعملاء والمودعين، ويعينها على تغطية جزء من تكاليف التشغيل، وتلبية طلبات السحب العاجلة التي يتقدم بها العملاء وصغار المودعين بوجه خاصآ».

وقدم الخطاب تبريراً إضافياً لهذا الطلب، قائلاً إن آ«الموافقة على هذه الخطوة ستضمن استمرارية البنوك في تقديم الخدمات المطلوبة لوحدات النشاط الاقتصادي خلال هذه الفترة الحرجة، وستخفف من أثر الضغوط التي تواجهها البنوك، وتساعد إداراتها في البحث عن معالجات مناسبة تخفف أثر الأزمة، وتمكنها من العمل في بيئة آمنة ومستقرةآ».

وكان ما يسمى آ«مجلس النوابآ»، في مناطق سيطرة الحوثيين، مرر في مطلع العام الماضي ما سماه آ«قانون منع التعاملات الربويةآ» بحجة منع الربا، ورفض رسالة آ«جمعية البنوكآ» التي أكدت فيها عدم قدرة البنوك على سداد الأموال المودعة لديها، وأن فرع آ«البنك المركزيآ» بصنعاء؛ الضامن لهذه الودائع، لا يستطيع أن يفي بالدفع.

من جهتها، حذرت آ«الغرفة التجارية في صنعاءآ» حينها بأن هذه الخطوة آ«ستقضي على العمل المصرفي بالكامل، وستؤدي إلى استباحة أموال المودعين وفوائد الدين الداخلي التي تبلغ ما يعادل 3.3 مليار دولار، دون وجه حقآ».

وفند آنذاك اقتصاديون مختصون المبررات التي ساقتها حكومة الانقلاب الحوثية، وقالوا إن القانون آ«أقرته الجماعة لاستحلال أكل أموال المودعين بالباطل، باسم (محاربة الربا)آ».

وأتس أب

طباعة

تويتر

فيس بوك

جوجل بلاس

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

شاهد بالصور .. إنفجار بصنعاء ينتج عنه وفاة 11 شخصاً اليوم وسط موجة من الحزن

كريتر سكاي | 9149 قراءة 

تعزيزات فرنسية جديدة في البحر الأحمر لحماية الملاحة الدولية من تهديدات الحوثيين

حشد نت | 5524 قراءة 

مندوب إيران لدى الحوثيين يتوعد من صنعاء بـ"ترتيبات ستفاجئ الجميع" وقصف أمريكي يستهدف مواقع في الحديدة

يمن سكاي | 5219 قراءة 

مسؤول في صنعاء للحوثيين: يكفي نهب للإيرادات والحقوق تنتزع والمرتبات حق ويجب أن تصرف

نيوز لاين | 4737 قراءة 

قرار سعودي نوعي يسعد ملايين من العمالة اليمنية الوافدة

المشهد اليمني | 4313 قراءة 

تحركات عسكرية قوية لقوات درع الوطن في حضرموت وشبوة.. والمنطقة الأولى تسلم مواقع والانتقالي يحشد

المشهد اليمني | 3082 قراءة 

عاجل:الحزن يعم عدن الليلة

كريتر سكاي | 2855 قراءة 

الوضع حرج.. أزمة سيولة نقدية حادة تعصف بالبنوك في صنعاء .. وثيقة تكشف المستور

المشهد اليمني | 2682 قراءة 

مهنئًا طارق صالح.. رئيس أركان محور الحديدة: لن تتوقف مسيرتنا حتى استعادة صنعاء

حشد نت | 2376 قراءة 

الموساد الاسرائيلي يخترق الحوثيين أكثر من حزب الله.. وجود عملاء أجانب مع الجماعة

نافذة اليمن | 2188 قراءة