قطر تطالب بتحقيق دولي فوري في استهداف اليونيفيل بلبنان

     
شروين المهرة             عدد المشاهدات : 207 مشاهده       تفاصيل الخبر
قطر تطالب بتحقيق دولي فوري في استهداف اليونيفيل بلبنان

شروين المهرة: وكالات

دعت قطر، الجمعة، إلى إجراء تحقيق دولي فوري في الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) ما أوقع 4 إصابات بصفوفها.

 

وفي وقت سابق الجمعة، أُصيب عسكريان من الكتيبة السريلانكية جراء استهداف دبابة إسرائيلية برج مراقبة لليونيفيل في بلدة الناقورة جنوبي لبنان.

 

وجاء ذلك بعد يوم واحد من إصابة عسكريين آخرين في اليونيفيل، بإطلاق دبابة إسرائيلية النار عمدا على برج مراقبة بالمقر العام لها في الناقورة، وفق بيان للقوة الأممية.

 

فيما أطلق جنود إسرائيليون النار عمدا أيضا، الخميس والأربعاء، على موقع لـ”اليونيفيل” في بلدة اللبونة، ونقطة مراقبة تتبع لها في منطقة رأس الناقورة جنوبي لبنان، ما أدى إلى أضرار مادية.

 

وتعليقا على ذلك، قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إنها “تعرب عن إدانتها بأشد العبارات” للهجمات التي استهدفت قوة اليونيفيل، وأسفرت عن إصابات بين أفراد القوة.

 

وأضافت أنها تعتبر ذلك “انتهاكا صارخا لأحكام القانون الإنساني الدولي ولقرار مجلس الأمن رقم 1701”.

 

ويدعو قرار مجلس الأمن رقم 1701، الصادر في 11 أغسطس/ آب 2006، إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، وإنشاء منطقة خالية من السلام والمسلحين بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني في جنوب لبنان، باستثناء القوات التابعة للجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” .

 

وأكدت الخارجية، في بيانها، “على ضرورة إجراء تحقيق دولي فوري ومستقل لكشف ملابسات” الاعتداءين.

 

كما دعت “المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير حاسمة لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري لهجماته العدوانية وخرقه المتكرر للقانون الدولي”.

 

وأثار الهجومان على مقر اليونيفيل بالناقورة تنديدات دولية واسعة شملت دولا غربية، بل إن وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتّو، قال إنها “قد تشكل جريمة حرب”.

 

والخميس، أكدت اليونيفيل، أن “أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701”.

 

فيما اقترح الممثل الدائم لإسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، الخميس، أن تنتقل قوة “اليونيفيل” لمسافة 5 كلم إلى الشمال من الحدود “مع اشتداد القتال” في جنوب لبنان.

 

وردا على ذلك، قال فرحان حق، نائب متحدث الأمم المتحدة، في مؤتمره الصحفي اليومي، إن “اليونيفيل تؤدي واجباتها وفقا لتفويضها وستستمر في البقاء في موقعها الحالي”.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

 

 

وأسفرت تلك الغارات حتى مساء الجمعة، عن 1411 قتيلا و3979 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

 

ويرد “حزب الله” يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

 

المصدر: الأناضول

تابعوا شروين المهرة على

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

مقرب من أبو علي الحاكم يكشف مفاجأة كبرى بشأن الصواريخ وتنسيق سري مع إسرائيل

وطن الغد | 3117 قراءة 

التوقيع على بيان دولي مشترك بعد قيام الحوثي بأمر خطير في صنعاء.. أسماء ثقيلة وقعت

نافذة اليمن | 2955 قراءة 

لاول مرة.. عملة الشرعية تجتاح صنعاء ماذا يحدث؟

كريتر سكاي | 1924 قراءة 

ضابط مخابرات أمريكي: سقوط إسرائيل

يني يمن | 1892 قراءة 

القبائل تنتفض بعد مقتل تاجر أسلحة في صنعاء

المشهد اليمني | 1884 قراءة 

بنك شهير في اليمن يستعد لاغلاق ابوابه اثر افلاسه

كريتر سكاي | 1641 قراءة 

الكشف عن دواء ينقذ الحياة عند التعرض لجلطة مفاجئة.. يجب الاحتفاظ به في كل منزل

وطن الغد | 1520 قراءة 

هل تخلت ايران عن أذرعها في لبنان وسوريا واليمن ضمن صفقة مع الغرب لتحقيق مكاسب في الملف النووي والعقوبات ؟

مأرب برس | 1499 قراءة 

فتحي بن لزرق يكشف عن حدوث اسوأ امر في عدن ويدعو لعودة هذا المنصب

كريتر سكاي | 1429 قراءة 

اعتقال ابرز مشايخ معقل "14 اكتوبر" !

العربي نيوز | 1349 قراءة