بسببها سجلها المزري…السعودية تخسر محاولتها للانضمام إلى مجلس حقوق الإنسان

     
شروين المهرة             عدد المشاهدات : 119 مشاهده       تفاصيل الخبر
بسببها سجلها المزري…السعودية تخسر محاولتها للانضمام إلى مجلس حقوق الإنسان

شروين المهرة: خاص

خسرت السعودية الانضمام إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الانتخابات التي جرت اليوم، مما أوقف مساعي المملكة للعب دور أكبر في آليات حقوق الإنسان على الرغم من سجلها المزري.

ووفقا لموقع الخدمة الدولية لحقوق الإنسان: لن يحصل النظام السعودي، المعروف بانتهاكاته لحقوق الإنسان، على مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد أن رفضته الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت إن الدول الأعضاء صوتت اليوم لانتخاب 18 عضوًا جديدًا في المجلس، من بين 19 مرشحًا يتنافسون في خمس قوائم إقليمية منفصلة (انظر القائمة الكاملة للمرشحين أدناه). ومن بين هؤلاء، كان أربعة غير تنافسيين، وكانت قائمة آسيا والمحيط الهادئ فقط لديها عدد مرشحين أكبر (6) من المقاعد المتاحة (5): وفي هذه القائمة، جاءت المملكة العربية السعودية في المركز السادس بـ 117 صوتًا، خلف جزر مارشال (124)، وجمهورية كوريا (161)، وقبرص (167)، وقطر (167)، وتايلاند (177).

وأوضحت أنه قبل التصويت، قامت بحملة لحث الدول على استخدام تصويتها لضمان أن يتألف المجلس من أعضاء من الجهات الفاعلة المبدئية التي عازمة على الحفاظ على حقوق الإنسان على مستوى العالم، وفقًا لولاية المجلس ومعايير العضوية.

واستنادًا إلى هذه المعايير، أنتجت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان سلسلة من بطاقات الأداء الفردية والإقليمية التي فحصت سجلات جميع المرشحين التسعة عشر الذين خاضوا الانتخابات هذا العام، والتي أظهرت بوضوح أن المملكة العربية السعودية غير مؤهلة تمامًا للانتخاب.

وفي يناير/كانون الثاني من هذا العام، تم فحص سجل حقوق الإنسان في المملكة من قبل نظرائها في عملية المراجعة الدورية الشاملة للأمم المتحدة، والتي سعت خلالها مجموعة من الدول إلى الحصول على إجابات للانتهاكات المنهجية المبلغ عنها للحقوق الأساسية، بما في ذلك ضد العمال الأجانب والمهاجرين، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، فقط ليتم دحضها من قبل الممثلين السعوديين الذين تجاهلوا لاحقًا توصيات جوهرية للإصلاح. في أواخر مارس/آذار، تم انتخاب المملكة العربية السعودية دون معارضة بشكل صادم لرئاسة لجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة، على الرغم من تجاهل البلاد السيئ السمعة لحقوق المرأة.

وقد أدت الانتخابات الأخيرة التي شهدت قوائم تنافسية إلى هزائم متتالية لفنزويلا وروسيا، حيث خسرت كل منهما مساعيها للبقاء في المجلس أو العودة إليه في انتخابات تنافسية، في عامي 2022 و2023 على التوالي.

ومع ذلك، منذ أن جرت لأول مرة في عام 2007، كانت انتخابات مجلس حقوق الإنسان غير تنافسية في كثير من الأحيان، مع وجود عدد قليل من المسابقات المفتوحة في المجموعات الإقليمية. وقد طرحت الدول قوائم مغلقة في جميع المناطق في أربع مناسبات (2008 و2009 و2018 و2021)، في حين أن معظم الانتخابات الأخرى لم تتضمن سوى قائمة واحدة (2010 و2012 و2020 و2024) أو قائمتين تنافسيتين (2011 و2013 و2014 و2015 و2016 و2017 و2019 و2022 و2023) في كل مرة.

وحثت الخدمة الدولية لحقوق الإنسان الدول التي تتمتع بسجلات قوية في مجال حقوق الإنسان والتي تلتزم التزاما حقيقيا بتعزيز حقوق الإنسان على الترشح للانتخابات وتجنب تقديم سجل نظيف في هيئات الأمم المتحدة، والحفاظ على تنافسية هذه الانتخابات وضمان أن تكون الكيانات مثل المجلس فعالة ومبدئية.

 

 

 

تابعوا شروين المهرة على

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

تغير قواعد اللعبة.. أمريكا تتخلى عن الحوثي وتستعد لانهاء عهده

عدن تايم | 2770 قراءة 

عاجل: حميد الأحمر يخرج عن صمته ويصدر أول بيان ردا على قرار إدراجه بقائمة العقوبات الأمريكية بسبب دعمه لحماس

المشهد اليمني | 2109 قراءة 

تحذيرات من أمطار غزيرة وعواصف رعدية خلال الساعات القادمة في هذه المحافظات

الأنباء اونلاين | 2091 قراءة 

بدعم الإخوان..حيدان يتمرد على العميد المحرمي ويتخذ قرار صادم يربك حسابات المجلس الرئاسي "تفاصيل"

صوت العاصمة | 1966 قراءة 

لأمين العام للمجلس الإسلامي يفجرها.. الاغتيال قادم لزعيم الحوثيين بهذه المحافظة ويبعث هذه برسالة هامة

نيوز لاين | 1958 قراءة 

حزب الله يعلن استسلامه في تحول غير مسبوق

وطن الغد | 1657 قراءة 

الكيان يستهدف اليمن مجددا ويوقع 15 شهيدا (صور)

العربي نيوز | 1605 قراءة 

يحدث الان.. بدء اسقاط محافظة محررة !!

العربي نيوز | 1592 قراءة 

محامي الرئيس السابق عن هروب زعيم الحوثيين : مهما اختفى وتَحجَّب واحتجب وتشرشف، فإن مصيره سيكون شبيه بمصير سليماني وحسن نصر الله

يني يمن | 1523 قراءة 

فلكي يمني يتوقع أمطار غزيرة واضطراب جوي يضرب هذه المحافظات.. كشف موعد إعصار قادم

نافذة اليمن | 1497 قراءة