الحوثيون والمناسبات الطائفية.. تطييف المجتمع وحشد المقاتلين

     
سبتمبر نت             عدد المشاهدات : 144 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحوثيون والمناسبات الطائفية.. تطييف المجتمع وحشد المقاتلين

 

 

سبتمبر نت/ استطلاع – محمد الحريبي

 

يومًا بعد آخر تضاعف جماعة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيا من مظاهر الاحتفاء بمناسبات طائفية ابتكرتها، في محاولة منها لتعزيز ثقافتها الطائفية وتطييف المجتمع اليمني، وإرساء مداميك مشروعها الإيراني، إلا أنها تستخدم المناسبات الدينية والطائفية المستحدثة لهدف آخر هو تحشيد المقاتلين إلى صفوفها.

وتعتقد المليشيا الحوثية أنها من خلال خطاباتها الدينية قادرة إقناع اليمنيين بالانخراط في صفوفها، مستندة إلى ضعف الوعي الشعبي وإضعافها المستمر للتعليم.

ويؤكد الدكتور في علم الاجتماع بجامعة تعز محمود البكاري أن جماعة الحوثي تستغل “الخطاب الديني وخطاب التحريض الطائفي لحشد المقاتلين لفرض مشروعهم المذهبي والسلالي ولتغيير المعادلة السياسية في الاتجاه الذي يخدم مصالحهم بالاستيلاء على السلطة بالعنف وبقوة السلاح”

من جهته يرى سكرتير الدائرة السياسية في منظمة الحزب الاشتراكي بتعز المحامي فهمي محمد أن “الحركة الحوثية تعتمد على تطييف المجتمع وبالتالي تستغل المناسبات الدينية أو المناسبات التي استحدثتها لحشد المقاتلين، وهي تعول على هذه المناسبات الطائفية للاستمرارية”.

امتداد المشروع الإيراني

الصحفي الفتح العيسائي يرى أن جماعة الحوثيين هي امتداد لمفهوم الدولة الكهنوتية ويؤكد أنها تستخدم المناسبات الدينية لإذكاء هذا الخطاب، مضيفًا: “لكن فيما يتعلق بالمناسبات الطائفية التي استحدثتها الجماعة مثل ما يسمى يوم الغدير ويوم الولاية، واستغلها الحوثيون بحشد المقاتلين ولكنها ليست فقط بغرض الحشد، لأننا في مجتمع يعيش غربة وجودية أمام هذه المناسبات، وكانت لا تعني له شيء إلى زمن قريب”.

ويوضح العيسائي: “هذه المناسبات المستحدثة من قبل الحوثيين هي خدمة تعبيرية عن هوية معينة للجماعة، وتقدم خطاب ومضمون ومحتوى الحركة الحوثية الجديدة واللمسة الايرانية والموروث الايراني في الحركة وشكل الامامة الجديدة في اليمن”.

تهديد السلم الاجتماعي

ويحذر دكتور علم الاجتماع في جامعة تعز محمود البكاري من أن الحوثيين يستخدمون المناسبات الدينية والخطاب الديني التحريضي بنبرته المذهبية “لإذكاء روح الصراع والتناحر في المجتمع، باستدعاء الماضي البعيد بكل أحداثه وتفاصيله بصورة تهدد السلم الاجتماعي لتنفيذ المشروع السياسي الطائفي الشيعي ضمن المخطط التوسعي لإيران في المنطقة، حيث ظهر هذا المخطط بصورة مفاجئة لليمنيين الذين كانوا قد تجاوزوا حالة الصراعات السياسية بإقرار مبدأ التداول السلمي للسلطة”.

تضليل ديني

الصحفي الشاب أحمد الشيخ، يعتقد من جهته أن مليشيا الحوثي تقوم “بأدلجة المناسبات الدينية لحشد المقاتلين، فغالباً ما يسيطر على الشعب اليمني العاطفة الدينية فكانت بوابة عبور الكثير من المغرر بهم إلى صفوف المليشيا، والتي استخدمها ومازال الحوثي لهذا الأمر تحت شماعة الجهاد في سبيل الله والرسول ومحاربة إسرائيل وأمريكا”.

ويضيف الشيخ: “مازالت التعبئة الطائفية وسيلة فاعلة كون الحوثي يستهدف في هذا الأمر الأطفال فيقوم بإنشاء مراكز صيفية لإبادة الثقافة اليمنية ولتصدير الإرهاب والكراهية، ليخرج منها الأطفال أشبه بقنابل موقوتة”.

 

صدام مع المجتمع

وفيما يتعلق بمدى تقبل الشارع للخطاب الطائفي الحوثي، يقول العيسائي: “جماعة الحوثي استغلت بداية خطاب قومي، وخطاب وطني وخطاب ديني، في مناسباتها الطائفية هذه الثلاثة الخطابات تناقضت تماما خلال تسعة أعوام، وتصادمت مع اليمنيين فيما يتعلق بالسيادة والوطنية والمواطنة، الان اصبحت هذه الدعوات تمثل سببا من اسباب الصدامات مع المجتمع اليمني خصوصًا الأحداث الأخيرة التي ظهرت في صنعاء مع انكشاف عورة المليشيا وموقفها من ثورة 26 سبتمبر المجيدة”.

ويؤكد العيسائي أن “استغلال الحوثيين للمناسبات الدينية لتصدير خطاب يدعي الوطنية اصطدم مع قناعات وتوجهات المجتمع اليمني”.

مسار مستمر

يعتقد العيسائي أن مسار المناسبات الطائفية وفرضها على اليمنيين سيظل مستمرًا ولن يتوقف، “لأنها بالنسبة للجماعة معركة وجودية من أجل استبدال المفاهيم اليمنية وافرازات الجمهورية منذ 62 وحتى اليوم، بالقيم الطائفية والطبقية التي تروج لها الجماعة كامتداد لمساعي المشروع الإيراني”.

ويتفق الدكتور البكاري مضيفًا: “سيظل الحوثيون يستخدمون المناسبات الدينية لإذكاء الصراعات في المجتمع ما لم يتم توحيد الصف الجمهوري وفرض الخيار الديمقراطي ونشر ثقافة الديمقراطية والتعددية السياسية والثقافة المدنية الحديثة في المجتمع وتجاوز أي خلافات أو تباينات في الرؤى السياسية بين مختلف القوى السياسية والمجتمعية من جانب والاستعداد لفرض خيار السلام بالقوة”.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صدور أخطر قرارات جماعة الحوثي بشأن ”التغيير الجذري”.. الإطاحة بمئات المسؤولين من الهياكل الحكومية

المشهد اليمني | 4621 قراءة 

جماعة الحوثي ترفع رسوم أهم خدمة من 40 ألف إلى نصف مليون ريال..

وطن الغد | 3975 قراءة 

تفاصيل محاولة اغتيال وزير داخلية الحوثي شمال العاصمة صنعاء

وطن الغد | 2462 قراءة 

عاجل : دون علم الملك ... محمد بن سلمان يفاجئ الجميع ويصدر قرارات مفاجئة "نص"

اليمن السعيد | 2323 قراءة 

الكشف عن تفاصيل خطيرة حول قضية الناشطة "سمية العاضي" المتهمة بقتل زوجة عاقل الحارة"لن تصدق ماذا عمل الحوثيين"

اليمن السعيد | 2231 قراءة 

الزوج أصبح عما لزوجته.. قصة أغرب من الخيال تبطل زواجاً دام 3 سنوات

اليمن السعيد | 2158 قراءة 

ماذا وجد طبيب التشريح في جثمان الشهيد "يحيى السنوار"؟

يني يمن | 2109 قراءة 

الخطوط الجوية تكشف مصير طائرة اليمنية التي اختفت في الأجواء و هي بطريقها إلى عدن!

وطن الغد | 2106 قراءة 

واشنطن تعلن مصرع اثنين من طياريها الذين شاركوا في هجمات على اليمن

يمن إيكو | 2025 قراءة 

الكشف عن خطة إماراتية لتغييرات رئاسية وحكومية

موقع الجنوب اليمني | 1229 قراءة