حرب الحوثي على المعلم.. عقد من الإرهاب ونهب الرواتب

     
العاصمة أونلاين             عدد المشاهدات : 103 مشاهده       تفاصيل الخبر
حرب الحوثي على المعلم.. عقد من الإرهاب ونهب الرواتب

أفرجت ميليشيا الحوثي الانقلابية في أبريل الماضي عن رئيس نادي المعلمين اليمنيين "أبو زيد الكميم" بعد ستة أشهر من الاختطاف نتيجة تدهور حالته الصحية، وعقب تدخل وساطة قبلية لمشائخ ووجهاء "الحداء" ذمار.

 

وقال مصدر تربوي إن مليشيات الحوثي الإرهابية، اشترطت على رئيس نادي المعلمين الشيخ أبو زيد الكميم "التوقف عن التصريحات، والخروج للإعلام والتحدث عن حقوق المعلمين" مقابل الإفراج عنه.

 

ومنذ أن أطلقت المليشيا سراحه في الـ 9 من شهر أبريل من هذا العام، يرزح الكميم تحت التهديد، والمراقبة الحوثية في صنعاء، ولم يصدر عنه أي تصريح منذ لحظة خروجه من السجون الحوثية.

 

وكانت مليشيا الحوثي اعتقلت أبو زيد الكميم"، في أكتوبر 2023، بعد مداهمة منزله في صنعاء، على خلفية تبنيه احتجاجات المعلمين في العاصمة صنعاء، المطالبين بصرف رواتبهم.

 

جرائم متعددة

وتزامنًا مع اليوم العالمي للمعلم الذي يوافق الـ 5 من اكتوبر، كشفت نقابة المعلمين اليمنيين أنّ ما يزيد عن 1051 معلمًا يقبعون في سجون مليشيات الحوثي، اختطفتهم المليشيا خلال السنوات العشر الماضية.

 

النقابة أحصت خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى يونيو 2024، مقتل 207 معلم 160 منهم على يد جماعة الحوثي، وبلغ عدد الجرحى 214، منهم 195 مسؤول عنها الجماعة.

 

ويعيش نحو مليون موظف حكومي منهم 100 الف يعملون في قطاع التربية والتعليم في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيا أوضاعًا صعبة وقاسية، نتيجة استمرار نهب المليشيا لرواتبهم ومستحقاتهم منذ 2016.

 

 

لا يخجلون

وكان القيادي الحوثي المدعو "مهدي المشاط" رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي للجماعة قد اعلن خلال الأشهر الماضية تعهد جماعته بصرف رواتب الموظفين الحكوميين لكن سرعان ما يتراجع بلا خجل ويلقي بالمسؤولية على التحالف والحكومة الشرعية.

 

وفشلت الحلول الترقيعية لمليشيا الحوثي بمعالجة أوضاع المعلم في صنعاء والمحافظات غير المحررة جراء الفساد، وتهربها عن تحمل المسؤولية، حيث حاولت صرف 30 الف ريال لكل معلم عبر "صندوق المعلم" الذي انشاته.

 

وخصصت المليشيا مبالغ من موازنة حكومتها ومن الضرائب والجمارك وغيرها من الموارد، وبحسب مصدر تربوي فإن موازنة الصندوق السنوية بلغت 100مليار ريال، لكن ونتيجة الفساد الحوثي لم يقدم الصندوق للمعلمين سوى 30 الف كل ستة أشهر.

 

وكانت منظمات ومراكز مختصة بالتعلم قد حذرت من خطورة الوضع القائم في صنعاء والمحافظات غير المحررة إنّ هذه الأوضاع المأساوية أدت إلى تدهور حاد في مستوى التعليم في اليمن وانتشار الجهل والأمية بين الشباب، داعيةً المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التحرك العاجل لإنهاء هذه الانتهاكات وضمان حصول المعلمين على حقوقهم كاملة.

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

بعد مصادرة شركة كمران واغلاق أكبر مركز لجماعة التبليغ الحوثي يغلق واحد من المستشفيات الكبيرة الخاصة في صنعاء

يني يمن | 5343 قراءة 

إعلان هام من الخدمة المدنية إلى كافة الموظفين

نيوز لاين | 4240 قراءة 

أمين العاصمة : سيتم إغتيال عبدالملك و سيحال هؤلاء للتحقيق(تفاصيل هامة)

كريتر سكاي | 3965 قراءة 

مصرع العشرات من القيادات الحوثية عقب تعرضهم لهذه المادة

وطن الغد | 3707 قراءة 

بضوء أخضر دوليا ..تحرك يمني أمريكي للقضاء على الحوثي عسكريا

وطن الغد | 3594 قراءة 

انتظروا| 5 سنوات .. (مجال التعليم) سيكون كالقنبلة الذرية التي ستسحق الكل في عدن وبقية المحافظات الجنوبية والمحررة

سما نيوز | 2985 قراءة 

تدول عملة عدن الجديدة وسط صنعاء وبطريقة صادمة

كريتر سكاي | 2581 قراءة 

طهران: إسماعيل قاآني تحت الاستجواب في مقتل نصر الله

يمن فيوتشر | 2461 قراءة 

الدولار يرفع قميص الشرعية من الخلف ويكشف مؤخرتها.. صورة

عدن توداي | 2089 قراءة 

قيادي بالإنتقالي يكشف عن بعض تفاصيل تغيير نظام تسديد الكهرباء بعدن

كريتر سكاي | 2070 قراءة