دول الخليج تبعث رسالة هامة من الدوحة إلى إيران .. ماهي ؟

     
وطن الغد             عدد المشاهدات : 502 مشاهده       تفاصيل الخبر
دول الخليج تبعث رسالة هامة من الدوحة إلى إيران .. ماهي ؟

كشف مصدران لوكالة "رويترز" أن دول الخليج سعت خلال اجتماعات عقدت في الدوحة هذا الأسبوع إلى طمأنة إيران بشأن موقفها المحايد في الصراع الدائر بين طهران وإسرائيل، وسط مخاوف متزايدة من أن يؤدي التصعيد العسكري إلى تهديد منشآت النفط في المنطقة.

 

 

 

 

وأوضح المصدران، يوم الخميس، أن وزراء من دول الخليج وإيران شاركوا في اجتماع للدول الآسيوية استضافته قطر، حيث ركزت المناقشات على ضرورة خفض التصعيد.

 

ويأتي ذلك بعد أن شنت إيران يوم الثلاثاء أكبر هجوم لها على إسرائيل ردًا على اغتيال كبار قادة حماس وحزب الله اللبناني، بالإضافة إلى العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ولبنان.

 

وقالت طهران إن الهجوم قد انتهى، ما لم تحدث استفزازات جديدة، إلا أن إسرائيل هددت بالرد بقوة. ووفقًا لموقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، فإن إسرائيل قد تستهدف منشآت النفط داخل إيران ردًا على الهجوم الإيراني.

 

وأشار أحد المصدرين إلى أن موضوع التهدئة العاجلة كان في صدارة جميع النقاشات الجارية حاليًا.

 

وقالت رويترز انها لم تتلقى أي تعليقات رسمية حتى الآن من وزارات الخارجية في قطر، إيران، الإمارات، أو الكويت، كما لم يرد مكتب الاتصالات الحكومي السعودي على طلبات التعليق.

 

ورغم أن إيران لم تهدد بشكل مباشر بمهاجمة منشآت النفط الخليجية، إلا أنها حذرت من أن أي تدخل مباشر من قبل "داعمي إسرائيل" ضد طهران سيؤدي إلى "هجوم قوي" على "قواعدهم ومصالحهم" في المنطقة.

 

وقال علي الشهابي، المحلل السياسي السعودي المقرب من الديوان الملكي، إن دول الخليج ترى أن احتمالية استهداف إيران لمنشآتها النفطية ضئيلة، إلا أن الجانب الإيراني يلمح إلى إمكانية حدوث ذلك عبر قنوات غير رسمية، وهي أداة تمتلكها إيران للضغط على الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران شهدت تقاربًا سياسيًا في السنوات الأخيرة، ساهم في تهدئة التوترات في المنطقة، إلا أن العلاقات بين الجانبين لا تزال معقدة، إلا أن المملكة ما زالت تتوخى الحذر منذ الهجوم الإيراني على مصفاة بقيق في عام 2019، الذي تسبب في توقف أكثر من خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية للنفط لفترة وجيزة، رغم نفي إيران ضلوعها في الهجوم.

 

وأكد الشهابي أن الرسالة الخليجية إلى إيران تتمثل في "خفض التصعيد" لتجنب المزيد من التوترات. وفي المقابل، حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان من مغبة الصمت أمام "الحروب التي تشعلها" إسرائيل، مؤكدًا خلال قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة أن أي هجوم أو عمل إرهابي ضد إيران سيقابل برد حاسم من القوات المسلحة الإيرانية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الفلكي الشوافي يتحدث عن دمار مزدوج سيضرب في غضون نصف شهر!

كريتر سكاي | 13267 قراءة 

عاجل الرئيس العليمي يخرج عن صمته ويدلي بتصريح هو الاول من نوعه .. الأمريكان اشغلونا واشغلوا مجلس القيادة يريدون منا هذا الشيء

عدن توداي | 11582 قراءة 

نجاح توقيع اتفاق وقف الحرب والإقتتال اليوم (سار)

كريتر سكاي | 7214 قراءة 

بشرى سارة لعدن من قلب صنعاء(نهاية العناء)

كريتر سكاي | 4678 قراءة 

قرارات تعيين هامة من داخل العاصمة السعودية الرياض خاص بهذه المحافظة الجنوبية

كريتر سكاي | 4596 قراءة 

هو الاول من نوعه ..الرئيس العليمي: الأمريكان اشغلونا واشغلوا مجلس القيادة يريدون منا هذا الشيء

وطن الغد | 3782 قراءة 

قيادي حوثي يدفع ثمنًا باهظًا نتيجة تجنيد أطفال الأسر الفقيرة

حشد نت | 3221 قراءة 

مصرع وإصابة 80 حوثي بغارة إسرائيلية استهدفت كتيبة الموت في هذا المعسكر.. تصريح رسمي

نافذة اليمن | 3007 قراءة 

عاجل:احتشاد بعدن لاستقبال هذه الشخصية القادمة من صنعاء

كريتر سكاي | 2609 قراءة 

الكشف عن لعبة كبيرة للإطاحة بحزب الإصلاح في اليمن وتحرك قوي للحزب والحل ”في صنعاء”!

المشهد اليمني | 2444 قراءة