بتهم الانتماء للإصلاح.. تقرير استقصائي يوثق 32 جريمة إخفاء قسري لسياسيين في سجون الحوثي

     
الصحوة نت             عدد المشاهدات : 144 مشاهده       تفاصيل الخبر
بتهم الانتماء للإصلاح.. تقرير استقصائي يوثق 32 جريمة إخفاء قسري لسياسيين في سجون الحوثي

وثقت منظمة سام للحقوق والحريات 32 جريمة إخفاء قسري وتعذيب تعرض لها المختطفون السياسيون، معظمهم في سجون مليشيا الحوثي، ووجهت لهم تهم كيدية أبرزها الانتماء إلى حزب الإصلاح.

جاء ذلك في تقرير استقصائي أصدرته المنظمة بعنوان "سنوات الجحيم"، واطلع "الصحوة نت" على مضمونه.

وقالت المنظمة في التقرير إنها وثقت 32 انتهاكاً طال الحريات الشخصية في محافظتي صنعاء وعدن خلال فترة الصراع من 2015 إلى 2023، حيث تعرض جميع الضحايا -وهم مدنيون- للاعتقال التعسفي، والإخفاء القسري، والتعذيب.

وأضافت المنظمة: "اعتمدت عملية التوثيق على مقابلات ميدانية مع الضحايا وذويهم بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى رصد المعلومات المنشورة عبر المواقع الإعلامية الموثوقة ومنصات التواصل الاجتماعي".

وأوضحت أن "حالات الاعتقال والإخفاء والتعذيب الموثقة في هذا التقرير اشتركت في عدة سمات، أهمها: أنها بدوافع سياسية، وتشابهت في النمط، وجرت دون أوامر قضائية، ولم يتم إبلاغ الضحايا بأسباب الاعتقال، كما تم إخفاؤهم قسرياً في الأيام أو الأشهر الأولى بعد الاعتقال، وتوجيه تهم متشابهة لهم، أبرزها الانتماء إلى حزب الإصلاح، التخابر لصالح التحالف العربي، واتهام البعض بتعكير السلم العام بسبب كتاباتهم".

وتابعت: "جميع المختفين منعوا من زيارة أهاليهم، وحُرموا من حق الدفاع، بالإضافة إلى نهب ومصادرة ممتلكات غالبية المعتقلين، ما يؤكد وجود منهجية واضحة في ممارسة الإخفاء القسري كنوع من التعذيب النفسي، في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وأكدت المنظمة أن جماعة (الحوثي) مسؤولة عن 88٪ من أصل 32 حالة وثقها التقرير، وشملت معتقلين سياسيين وغير سياسيين، وهم مسؤولون عن معظم جرائم الإخفاء القسري والتعذيب".

وخلص التقرير إلى أن " تشكيلات مسلحة في اليمن اتبعت أساليب مشتركة في التعذيب بمراكز الاحتجاز، تمثلت في الضرب بالعصي والهراوات والأسلاك الكهربائية، وإجبار الضحايا على الوقوف لفترات طويلة تصل إلى 24 ساعة، وتقييد الأقدام بالسلاسل الحديدية، وتصفيد اليدين مع تغطية العيون، والحرمان من الطعام والماء لفترات طويلة، وصب الماء البارد على الجسم وتعريضه للبرد الشديد، بالإضافة إلى التنقل المستمر بين سجون ضيقة مملوءة بالقاذورات".

وسلط التقرير الضوء على حملة الاعتقالات التعسفية التي طالت موظفين يمنيين يعملون في وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في صنعاء منذ 31 مايو 2024، والتي تهدد الجهود الإنسانية والمدنية في اليمن.

وأكدت "سام" أن جريمتي الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب تمثلان منذ عقود منهجية قمعية لدى أطراف الصراع في اليمن، لتقييد الحريات السياسية وحرية الرأي، وفرض الأمر الواقع بقوة السلاح.

وطالبت المنظمة "الحكومة اليمنية بإجراء تحقيق شفاف وشامل حول انتهاكات حقوق الإنسان، وضمان وصول المراقبين الدوليين إلى السجون ومراكز الاحتجاز في اليمن".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

بعد كشفهم لهذا الأمر الخطير… الحوثي يحاصر عددا من عناصر حزب الله في صنعاء

العاصفة نيوز | 4115 قراءة 

مليشيا الحوثي ترفض هذا الأمر الذي انطلق من عدن وكان صفعة لصنعاء

كريتر سكاي | 3634 قراءة 

دعوات أمريكية لتصفية قيادة الحوثي ومجلة أمريكية تنشر قائمة بأسماء 25 قيادياً

العين الثالثة | 3515 قراءة 

إيران تحسم الجدل حول مصير قائد فيلق القدس في الحرس الثوري

هنا عدن | 3277 قراءة 

إسرائيل تحدد موعد الهجوم على إيران: “قومي ومدمر”

عدن توداي | 2556 قراءة 

دول أعلنت عدم السماح باستخدام القواعد الجوية الأمريكية ضد إيران ماهي ؟

يني يمن | 2287 قراءة 

عصابة تختطف فتاة وترسل صورة مروعة لاسرتها

كريتر سكاي | 1987 قراءة 

لأول مرة منذ اندلاع الحرب .. جيش عربي ينفذ إنزالا جويا في غزة .. تفاصيل مايحدث ؟

وطن الغد | 1931 قراءة 

يشمل اليمن.. أردوغان يحذر من مخطط خبيث حيز التنفيذ لرسم حدود المنطقة

الموقع بوست | 1860 قراءة 

تحذير من مذبحة جديدة على خلفية مقتل هذا القائد العسكري التابع للشرعية

كريتر سكاي | 1842 قراءة