تفشي الكوليرا في اليمن والأمم المتحدة تتحدث عن تسجيل 186 ألف حالة وفاة وإصابة خلال 6 أشهر

     
بران برس             عدد المشاهدات : 15 مشاهده       تفاصيل الخبر
تفشي الكوليرا في اليمن والأمم المتحدة تتحدث عن تسجيل 186 ألف حالة وفاة وإصابة خلال 6 أشهر

بران برس:

قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن الكوليرا أودت بحياة 680 شخص في اليمن خلال الفترة ما بين مارس/آذار وسبتمبر/أيلول المنصرم، وتسجيل نحو 186 ألف حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا خلال تلك الأشهر الستة الماضية.

وذكر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) في تحديثه الشهري، أن الإسهال المائي الحاد (الكوليرا) استمر في الانتشار في جميع أنحاء اليمن، وأن الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن يمثلون ربع جميع الحالات، وذلك بعد مرور 6 أشهر منذ بدء تفشي المرض.

وأظهرت إحصائيات لوزارة الصحة العامة والسكان، أوردها التقرير الأممي، إجمالياً تراكمياً يزيد على 186 ألف حالة مشتبه بها من الوباء في جميع محافظات البلاد البالغ عددها 22 محافظة، منذ منتصف مارس (آذار) الماضي، وبلغت الوفيات المرتبطة المبلغ عنها أكثر من 680 حالة، وتم الإبلاغ عن أعلى حالات الإصابة بالكوليرا في المحافظات الغربية المرتفعة الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.

وتشير الأرقام إلى ارتفاع كبير في حالات الوفاة والإصابة بالكوليرا مقارنة بمطلع العام الجاري حيث أظهرت أرقام جمعتها وكالات الإغاثة تشير إلى أنه من 1 يناير/كانون الثاني، إلى 19 يوليو/تموز، كان هناك حوالي 95 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا، أدت إلى وفاة 258 شخصا على الأقل.

وكشفت أحدث البيانات وجود بؤر ساخنة في محافظات الضالع والحديدة ومأرب والجوف التي تسيطر جماعة الحوثي على أجزاء منها، إلى جانب محافظات البيضاء وعمران وحجة وريمة التي تسيطر عليها الجماعة بالكامل.

ورجحت الأمم المتحدة أن تكون هناك زيادة أخرى في الحالات المبلغ عنها عقب الأمطار الغزيرة الأخيرة في جميع أنحاء البلاد، موضحة أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة؛ أخرى هم الأكثر عرضة لخطر الكوليرا.

ويمثل الأطفال دون سن الخامسة نسبة 16 في المائة من جميع الحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا، و18 في المائة من حالات الوفاة، فيما يمثل أولئك الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً ما يقرب من 10 في المائة من الحالات، و36 في المائة من حالات الوفاة وفق البيانات الأممية.

ووفق البيانات الأممية؛ فإن الوضع الصحي في البلاد يتفاقم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات اللاحقة التي أثرّت على أكثر من 76800 أسرة في يوليو (تموز) وأغسطس (آب) الماضيين.

ومطلع أغسطس/آب الماضي، نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، بعرقلة جماعة الحوثي المصنفة دولياً على قوائم الإرهاب، لأعمال الإغاثة وتفاقم تفشي الكوليرا القاتل المنتشر في أنحاء اليمن.

واتهمت المنظمة في بيان عنها جماعة الحوثي، بعرقلة المساعدات والوصول إلى المعلومات، ولم تتخذ تدابير وقائية كافية للتخفيف من انتشار الكوليرا، واحتجاز موظفي المجتمع المدني وتهديدهم، بمن فيهم عمال الإغاثة الإنسانية، ضمن حملة اعتقالات أخيرة.

وذكرت المنظمة أن البيانات التي جمعتها وكالات الإغاثة تشير إلى أنه من 1 يناير إلى 19 يوليو، كان هناك حوالي 95 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا، ما أدى إلى وفاة 258 شخصا على الأقل، وفقا لشخص يعمل مع "مجموعة الصحة في اليمن"، وهي مجموعة من منظمات الإغاثة والسلطات والجهات المانحة، بقيادة "منظمة الصحة العالمية".

ويعاني اليمن من انتشار الكوليرا منذ العام 2016 بسبب انقلاب جماعة الحوثي وشنها حرب واسعة ضد اليمنيين في عدة محافظات متسببة في انهيار قطاعي الصحة والمياه عقب سيطرتها على مؤسسات الدولة ونهبها في سبتمبر/أيلول 2014م.

وتقول "المنظمة الدولية للهجرة"، إن تفشي الكوليرا الأخير في اليمن من 2016 إلى 2022، أدى إلى 2.5 مليون حالة مشتبه بها "وهو أكبر تفشي للكوليرا تم الإبلاغ عنه على الإطلاق في التاريخ الحديث"، مشيرة إلى رصد أكثر من 4 آلاف وفاة خلال تلك الفترة.

الكوليرا

اليمن

الأمم المتحدة

الحوثي

الأمطار

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إسرائيل تتوعد بقصف هذه الدول الليلة

وطن الغد | 7776 قراءة 

إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة)

مساحة نت | 4546 قراءة 

ضبط محمد علي الحوثي متلبساً (صورة)

وطن الغد | 4047 قراءة 

تراجع غير مسبوق.. أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024م

بران برس | 3192 قراءة 

تحركات عسكرية يمنية سعودية مكثفة على وقع تصاعد التوتر بالمنطقة

المشهد اليمني | 3120 قراءة 

اعلان كارثي صادر عن السفارة اليمنية في لبنان (صورة)

مراقبون برس | 2724 قراءة 

جريمة شنيعة.. تصفية مواطن يمني في نقطة تفتيش بدم بارد

المشهد اليمني | 2571 قراءة 

بتوقيت مكة المكرمة.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم

يني يمن | 2078 قراءة 

أول تحذير روسي لاسرائيل

عدن تايم | 2069 قراءة 

توكل كرمان تكشف سر في قصف إيران الكيان الإسرائيلي

كريتر سكاي | 1754 قراءة