“الأمريكي للعدالة” يقول إن الحوثيين اعتقلوا المئات من المحتفلين بذكرى ثورة سبتمبر بينهم نشطاء ومحامين

     
بران برس             عدد المشاهدات : 21 مشاهده       تفاصيل الخبر
“الأمريكي للعدالة” يقول إن الحوثيين اعتقلوا المئات من المحتفلين بذكرى ثورة سبتمبر بينهم نشطاء ومحامين

برّان برس:

أفاد المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2024، أن الأيام الخمسة الماضية شهدت حملة اعتقالات واسعة النطاق، في مناطق سيطرة جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب، استهدفت مئات المواطنين بينهم محامين وقيادات حزبية ونشطاء حقوقيين في محافظات إب والحديدة وذمار وصنعاء وعمران.

وأضاف المركز في بيان له، اطلع عليه “بران برس”، أن الإجراءات القمعية التي اتخذتها جماعة الحوثي بحق العديد من اليمنيين في مناطق سيطرتها لمنعهم من الاحتفال بالذكرى السنوية لثورة سبتمبر يعكس حالة التردي التي وصلت لها مستوى الحريات في البلاد معبرًا عن قلقه من سياسة الملاحقات ضد المحتفلين بذكرى ثورة سبتمبر في اليمن. 

وأوضح المركز، أن جماعة الحوثي وجهت باطلة لعشرات المعتقلين، متهمة إياهم بتشكيل خلايا مرتبطة بالعدوان وزعزعة الأمن في البلاد، مهددة باستخدام القوة ضد أي شخص يحاول الدعوة للتجمهر أو النزول إلى الساحات تحت أي ذريعة، مما يعكس سياسة تكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير.

وأوضح المركز، بأن جماعة الحوثي صعدت منذ يومين بنشر مدرعات عسكرية ومسلحين، بالإضافة إلى آخرين يرتدون زياً مدنياً في شوارع وأزقة المناطق التي تسيطر عليها، بهدف ملاحقة المحتفلين ومنعهم من التعبير عن آرائهم وإحياء ذكرى الثورة. 

وأكد المركز الأمريكي للعدالة على أن تلك الممارسات تمثل انتهاكاً صارخاً للدستور اليمني، لا سيما المادة (48) التي تكفل حق المواطنين في حرية التعبير والتجمع السلمي، والمادة (42) التي تؤكد على حرية الفكر والرأي باعتبارها حقاً مكفولاً لجميع المواطنين. كما أنها تتعارض مع المادة (58) من الدستور التي تنص على حق المواطنين في تشكيل التجمعات والتنظيمات السياسية والمدنية.

وأشار إلى أن تلك الانتهاكات تتعارض مع أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي انضمت إليه اليمن، وخاصة المادة (19) التي تنص على حق كل فرد في حرية التعبير، والمادة (21) التي تكفل حق التجمع السلمي. كما أن المادة (9) من العهد نفسه تحظر أي اعتقال تعسفي أو احتجاز غير قانوني، مؤكدةً على حق الأفراد في الحصول على محاكمة عادلة.

وشدد المركز، على أن ما تقوم به جماعة الحوثي يعد انتهاكاً واضحاً لهذه الحقوق الأساسية ومحاولة لفرض سياسة إرهاب ممنهجة ضد المدنيين باستخدام القوة وبث الخوف في نفوسهم. كما أن هذه الانتهاكات تتعارض مع أحكام الدستور اليمني والقوانين الدولية، وتشكل جريمة تستوجب المساءلة.

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى ممارسة الضغط على جماعة الحوثي لوقف جميع أشكال القمع ضد اليمنيين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً، وضمان حق المواطنين في التعبير عن آرائهم والمشاركة في الاحتفالات الوطنية دون خوف أو تهديد.

وطالب المركز جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام القوة والتهديد ضد المدنيين، والالتزام بالقوانين الدولية والمحلية التي تكفل حقوق الإنسان لا سيما حرية التعبير والتجمع السلمي.

انتهاكات جماعة الحوثي

اليمن

صنعاء

Google Newsstand تابعوا آخ أخبارا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادة عبر Google news


تابعا عى يوتيوب

ابعا عل تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل | انفجار عنيف يهز #صنعاء

العاصفة نيوز | 8957 قراءة 

الكشف عن القائد الذي سيقتحم صنعاء لتحريرها

كريتر سكاي | 6630 قراءة 

عاجل:مليشيا الحوثي تكشف عن أمر ستقوم به الليلة

كريتر سكاي | 4853 قراءة 

عاجل ..تعزيزات عسكرية كبرى وأسراب من الطائرات المقاتلة باتجاه هذه المنطقة ..ماذا يحدث ؟

وطن الغد | 4169 قراءة 

سياسي يمني يكشف عن تفاصيل إتفاقات دولية مع إيران ستنهي الحوثيين .. ويدعوا لهذا الأمر !

وطن الغد | 3289 قراءة 

إجراء حوثي عاجل بشأن قادة الصف الأول والثاني للمليشيات .. ونقل خبراء حزب الله إلى هذه المحافظة

المشهد اليمني | 3109 قراءة 

عاجل:بشرى سارة لسكان هذه المحافظة عقب القصف الإسرائيلي

كريتر سكاي | 2653 قراءة 

قيادات بارزة تابعة لمليشيا الحوثي تغادر صنعاء بعد تحذيرات إيرانية وسط رعب كبير

كريتر سكاي | 2477 قراءة 

رداً على غارات إسرائيلية على الحديدة.. الحوثيون يتوعدون بمهاجمة 3 دول عربية

يني يمن | 2184 قراءة 

حزب الله يكشف عن أسماء القيادات التي كانت مع حسن نصر الله أثناء الاجتماع خلال قصف إسرائيل

وطن الغد | 1461 قراءة