زيادة الهجمات ضد الرعاية الصحية في اليمن بنسبة 88%

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 31 مشاهده       تفاصيل الخبر
زيادة الهجمات ضد الرعاية الصحية في اليمن بنسبة 88%

كشف تقرير دولي حديث عن ارتفاع الهجمات ضد الرعاية الصحية في اليمن خلال العام الماضي 2023 بنحو 90% مقارنة بالعام السابق له، أكثر من نصفها ارتكبتها جماعة الحوثيين.

وقال تحالف حماية الصحة في النزاعات (SHCC)، في تقرير حديث، إنه وثق ما مجموعه 47 حادثة عنف أو عرقلة للرعاية الصحية وقعت في اليمن عام 2023، وهو ما يمثل زيادة قدرها 88% عن العام 2022 الذي وقعت فيه 25 حادثة.

وأضاف التقرير الذي حمل عنوان "تجاهل الخطوط الحمراء: العنف ضد الرعاية الصحية أثناء النزاع 2023"، أن هذه الحوادث، أدت إلى مقتل سبعة عاملين صحيين، واختطاف 3 آخرين، اثنين منهما تابعين لمنظمة دولية غير حكومية، والثالث مدير مستشفى، كما ألحقت أضراراً بـ10 منشآت صحية بعد مهاجمتها بأسلحة متفجرة، فيما تعرضت 13 أخرى للاحتلال بعد اقتحامها عنوة.

وأوضح التحالف الدولي أن حوادث العنف ضد الرعاية الصحية أو عرقلة تقديمها وقعت في 18 محافظة خلال عام 2023، وقد "تزايدت الحوادث في محافظتي إب وريمة وتواصلت في تعز، وأثرت غالبيتها على مقدمي الرعاية الصحية العاملين في المؤسسات الصحية الوطنية، والمنظمات الدولية غير الحكومية".

وأشار التقرير إلى أن 25 حادثة وقعت في 11 محافظة نُسبت إلى جماعة الحوثيين، وهو ما يمثل 53% من إجمالي الحالات الموثقة في العام الماضي، ومن بينها "اقتحام أربعة مرافق صحية، والاستيلاء على 8 أخرى للاحتفال بأعياد دينية، ونهب معدات طبية، واختطاف مريضين ومدير مستشفى، والاعتداء بوحشية على طبيب سوداني في ذمار، وقتل شقيق الطبيب لاحقاً لأنه تحدث علناً ضدهم، بالإضافة إلى ثلاثة حوادث بطائرات مسيّرة ألحقت الضرر بعيادتين وسيارة إسعاف عسكرية تابعة للمجلس الانتقالي".

كما كان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤول عن أربعة حوادث تفجير عبوات ناسفة العام الماضي، أسفرت عن تدمير سيارات إسعاف عسكرية تابعة للمجلس الانتقالي في محافظتي أبين وشبوة، فيما استولت ألوية العمالقة الموالية للحكومة المعترف بها على مستشفى عسيلان واستخدمته قاعدة لمقاتليها، أما بقية الهجمات فقد جرى تقييدها ضد مجهولين.

وأكد تحالف حماية الصحة أن الهجمات على المرافق الصحية والتي ترافقت مع انعدام الأمن والعنف عموماً، كان لها "عواقب وخيمة بالنسبة للسكان اليمنيين الباحثين عن خدمات صحية، ولم تستطع أعداد كبيرة من المرضى أو جرحى الحرب من الحصول على العلاج الضروري أو تحمل تكاليفه في ظل تدهور الوضع الصحي في البلاد".

يذكر أن "تحالف حماية الصحة في النزاعات"، هو مجموعة تضم أكثر من 40 منظمة تعمل على حماية العاملين في مجال الصحة والخدمات الصحية في البلدان التي تعاني من الحروب أو الاضطرابات المدنية.

ك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

دعم أمريكي كبير للبنك المركزي اليمني .. عقب تحركات المعبقي

المشهد اليمني | 4808 قراءة 

شاهد: الشرطة الأمريكية تقبض على اليمني الذي نعت ترامب بكلمات غير لائقة (فيديو)

مساحة نت | 3102 قراءة 

عدن والمحافظات الجنوبية تستيقظ على فاجعة لم تشهدها في تاريخها

صوت العاصمة | 3007 قراءة 

عاجل : المملكة العربية السعودية تفاجئ الجميع وتقوم بهذا الرد على الهجوم الإسرائيلي على ايران

اليمن السعيد | 2182 قراءة 

سقوط 15 امرأة في حفرة للصرف الصحي خلال حفل زفاف ووفاة وإصابة عدد منهن

المشهد اليمني | 2180 قراءة 

دعس علم بتعز ورفع اخر من قبل هؤلاء مع قرب المعركة الحاسمة (لايصدق )

كريتر سكاي | 2049 قراءة 

وردنا الان: الجيش الإيراني يعلن حصيلة الهجوم الإسرائيلي على إيران

الميدان اليمني | 1871 قراءة 

المتحدث العسكري باسم قوات طارق يعلق على الرد الإسرائيلي على إيران

كريتر سكاي | 1852 قراءة 

جورجينا صديقة رونالدو تفاجئ الجميع وتقدم شكرها لاربعة أشخاص سعوديين بعد ان قاموا بهذا الشيء معها "صورة"

اليمن السعيد | 1797 قراءة 

دولة عظمى تقدم دعم كبير للبنك المركزي اليمني في عدن

وطن الغد | 1583 قراءة