في مقال له .. منصر محمد جميع الخضر يكتب عن النضال المشترك لثورتي سبتمبر وأكتوبر ويكشف عن الفئة المعقود عليها الامل مستقبلا

     
المشهد الدولي             عدد المشاهدات : 89 مشاهده       تفاصيل الخبر
في مقال له .. منصر محمد جميع الخضر يكتب عن النضال المشترك لثورتي سبتمبر وأكتوبر ويكشف عن الفئة المعقود عليها الامل مستقبلا

في مقال له عن نضال ثورتي سبتمبر وأكتوبر المشترك بين الجنوب والشمال .

 

قال الكاتب منصر محمد جميع الخضر عندما أفكر في العلاقة بين ثورة 26 سبتمبر في الشمال وثورة 14 أكتوبر في الجنوب، أجد أن الفرق بينهما واضح، ولكنهما متكاملتان في نضالهما ضد الظلم والاستبداد.

 

وقال ثورة 26 سبتمبر كانت موجهة ضد الإمامة التي قيدت حياة الناس في الشمال لعقود. كان هدفها تحرير الشعب من نظام ظالم ومغلق. أبناء الشمال ثاروا لاستعادة حقوقهم وبناء نظام جديد يقوم على الحرية والعدالة.

 

وتابع الكهنوت، الذي تمثله الإمامة، كان يعتمد على الدين كمصدر للسلطة، مما جعل الأئمة يدعون أنهم يمثلون إرادة الله على الأرض. كانت هذه السلطة الدينية تمثل استبدادًا حقيقيًا، حيث فرضت قيودًا صارمة على الفكر والعلم، وتسببت في تخلف اجتماعي كبير، إذ لم تكن هناك محاولات حقيقية للتطوير أو التحديث، مما أثر سلبًا على حياة المواطنين.

 

واشار الخضر الى انه في الجنوب، كانت المعركة ضد الاستعمار البريطاني الذي احتل الأرض واستغل مواردها. لم يكن الهدف إسقاط نظام داخلي، بل التخلص من المحتل الأجنبي واستعادة السيطرة على الوطن. أبناء الجنوب قاوموا المستعمر بشجاعة واستعداد للتضحية. كان الاحتلال البريطاني يسعى لتحقيق مصالحه من خلال استغلال الموارد الطبيعية والاقتصادية في الجنوب، مستخدمًا القمع العسكري لإخماد أي معارضة، مما زاد من حجم المعاناة.

 

ووضح بانه على الرغم من اختلاف العدو، إلا أن الثورتين كانتا جزءًا من نضال مشترك. كل ثورة دعمت الأخرى، وكل مقاومة كانت تستلهم من الأخرى. الشماليون دعموا الثورة في الجنوب، والجنوبيون كانوا يرون في نجاح ثورة الشمال دفعة معنوية لتحقيق تحررهم.

 

إن الرجال الأوفياء في كلا الجبهتين لم يتوانوا عن التضحية، وكانوا يقاتلون من أجل الوطن والحرية. ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر، رغم اختلاف الظروف، كانت كل واحدة مكملة للأخرى، لتثبت أن الكفاح ضد الكهنوت والاحتلال كان واجبًا وطنيًا، وأن الحب للوطن والدفاع عنه يظل الدافع الرئيسي الذي يقودنا نحو النصر.

 

وفي الاخير  قال أن التاريخ يعلمنا أن كل انتصار يُحقق بتضحيات عظيمة، وأن الأمل يبقى معقودًا على الأجيال القادمة. لذا، علينا جميعًا أن نستمد القوة من تجارب أبطالنا، ونعمل بكل جد وإخلاص لبناء وطن يعكس طموحاتنا ويحقق أحلامنا. في النهاية، يجب أن نعي أن الحرية لا تُمنح، بل تُنتزع، 

*ولن ترى الدنيا على أرضي وصيا*

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

انتشار ظاهرة خطيرة باوساط النساء في اليمن

مراقبون برس | 5585 قراءة 

ترقب امر تاريخي الليلة

كريتر سكاي | 4886 قراءة 

مصادر سياسية تكشف عن تحولات طارئة ستعيد صياغة المعادلة السياسية والعسكرية في اليمن

نيوز لاين | 3680 قراءة 

الكشف عن مصير صادم لصرف المرتبات

كريتر سكاي | 3563 قراءة 

الرعب يخيم على الحوثي.. مناورة عسكرية في ”الساحل الغربي” استعدادا لهجمات برية وبحرية وسلاح جديد يدخل على الخط

المشهد اليمني | 3056 قراءة 

تحولات طارئة في المعادلة السياسية والعسكرية.. مصادر سياسية تكشف تفاصيل ما سيحدث في الايام القادمة

وطن الغد | 2836 قراءة 

إيران تتهم هذه الدولة العربية بالسماح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي لضرب أراضيها

مساحة نت | 2664 قراءة 

حادث مميت لطيارتين أمريكيتين نفذتا ضربات ضد الحوثيين في اليمن

المشهد اليمني | 2367 قراءة 

عاجل:نهاية الشوط الاول لمباراة التاهل بين اليمن للناشئين امام فيتنام بهذه النتيجة

كريتر سكاي | 2176 قراءة 

تعرف على آخر تصريح للعطاس قبل مغادرته لمدينة عدن بساعات

كريتر سكاي | 1625 قراءة