ايران تستعرض قوتها العسكرية الضخمة قبل زيارة بزشكيان الى نيويورك

     
سما عدن             عدد المشاهدات : 149 مشاهده       تفاصيل الخبر
ايران تستعرض قوتها العسكرية الضخمة قبل زيارة بزشكيان الى نيويورك

طهران- في ظل التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط تستعرض إيران أبرز قدراتها العسكرية في العاصمة طهران ومختلف المحافظات الأخرى بمناسبة الذكرى الـ44 للحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، مؤكدة عزمها تغيير مسار أي سيناريو يخطط له “العدو” وإفشال حساباته.

وبهذه المناسبة أجرى الجيش الإيراني والحرس الثوري مناورات بحرية مشتركة في المياه الخليجية بمشاركة أسطول مكون من 548 قطعة حربية -بما فيها المدمرات والسفن العابرة للمحيطات- إحياء لأسبوع الدفاع المقدس الذي تستمر فعالياته من 21 حتى 28 سبتمبر/أيلول من كل عام.

ومن بين الأسلحة التي عرضتها إيران خلال اليوم الأول من الفعاليات على مقربة من ضريح مؤسس ثورتها آية الله الخميني جنوبي طهران الصواريخ الفرط صوتية مثل “فتاح” والباليستية مثل “خيبر شكن”، وكشفت عن أسلحة نوعية للتلويح باستخدامها في حال تعرضت مصالحها للخطر.

قدرات عسكرية

واستعرضت إيران عشرات الصواريخ الباليستية وكروز ومنصات إطلاقها وعددا من الطائرات المسيرة من أجيال “مهاجر” و”أبابيل” و”آرش” وأنظمة رادارات ومضادات جوية، منها منظومة “15 خرداد” و”صياد” و”دماوند” ونظام الرادار كاشف 99، إلى جانب أنظمة اتصالات ومركبات ودبابة “ذو الفقار” وزوارق رعد متعددة الأغراض.

ووسط اتهامات غربية لها بتصدير صواريخ باليستية وطائرات مسيرة إلى روسيا لمساعدتها في حربها مع أوكرانيا عرضت طهران لأول مرة صاروخين باليستيين من طراز “جهاد” الذي يصنف في خانة صواريخ “فتح”، ويبلغ مداه ألف كيلومتر ويعمل بالوقود السائل، إلى جانب نسخة مطورة لطائرة “شاهد 136” الانتحارية تحت عنوان “شاهد بي-136” قادرة على ضرب أهداف على بعد 4 آلاف كيلومتر.

ووُصفت استعراضات الوحدات البحرية بأنها “ضخمة”، وتضمنت 548 قطعة حربية، بينها 180 بارجة ومدمرة وقاذفات صواريخ بحرية وغواصات وزوارق سريعة وعوامات.

إعلان

ويعتقد الخبير العسكري والعقيد المتقاعد في الحرس الثوري محمد رضا محمدي أن تطورات الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة والتصعيد المتزايد بين الاحتلال وحزب الله اللبناني خيمت على فعاليات هذا العام.

ويبدو لمحمدي أن تركيبة الأسلحة التي عرضتها طهران جاءت لتتناسب والتهديدات التصاعدة في الإقليم وخارجه، موضحا أن المناورات البحرية أجريت ردا على التحشيد الغربي في المياه الإقليمية ودعما لجبهة البحر الأحمر التي يتولاها الحوثيون في اليمن.

وفي حديثه للجزيرة نت، يكشف محمدي أن بلاده تعمدت استعراض أسلحة بحرية مناسبة لاستهداف القطع البحرية الغربية في حال تهديدها المصالح الوطنية في العمق الإيراني أو في أعالي البحار.

وأضاف أن هذه المناورات لم ولن تمثل تهديدا للدول الجوار، لكنها تحذر في المرحلة الراهنة من مغبة السماح باستخدام القواعد الغربية في المنطقة ضد الأراضي الإيرانية.

رسائل

ورأى الخبير العسكري محمدي أن الاستعراض العسكري الأخير جاء بعد أيام قليلة من وضع طهران قمرها الصناعي “جمران-1” في مدار 550 كيلومترا عن سطح الأرض بواسطة صاروخ “قائم 100″، مؤكدا أنه عابر للقارات ويدل على استعداد إيران لتسديد ضربات “للأعداء” في القارات الأخرى في حال تجاوزت على الأمن القومي للجمهورية الإسلامية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل .. انسحاب كبير لقوات الحوثيين من الضالع وتعز باتجاه هذه المحافظة!

وطن الغد | 4491 قراءة 

شاهد بالصور .. احتشاد غير مسبوق الآن وسط هذه المحافظة(الثورة تتجدد)

كريتر سكاي | 3518 قراءة 

عاجل : شركة النفط اليمنية تعلن تخفيض سعر مادة البترول بدءا من مساء اليوم

الشاهد برس | 2985 قراءة 

السفير البريطاني الأسبق يكتب شهادته حول سقوط صنعاء ويكشف تفاصيل من محطات الأحداث والمفاوضات (ترجمة خاصة)

الموقع بوست | 2858 قراءة 

فيما عشرات المدرعات والاطقم تجوب الشوارع.. انسحاب كبير لقوات الحوثيين من الضالع استعدادا لهذا الامر

كريتر سكاي | 2736 قراءة 

الريال يواصل تعافيه.. أسعار الصرف في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024م

بران برس | 2551 قراءة 

الدولار يتراجع والعملة اليمنية تواصل التعافي.. اليكم آخر تحديث لأسعار الصرف

مأرب برس | 2128 قراءة 

عيدروس الزبيدي يفجرها ويكشف أمر صادم

كريتر سكاي | 2021 قراءة 

شاهد بالفيديو كيف انتهى مصير مواطن اذاع النشيد الوطني في محافظة إب

يني يمن | 1459 قراءة 

عاجل:توقف حركة السير بهذه المحافظة الآن

كريتر سكاي | 1250 قراءة