الكاتب والباحث السياسي “ثابت الأحمدي” لـ”يمن ديلي نيوز”: ثورة 26 سبتمبر قامت سياسيا وشعبيا ولم تحمى ثقافيا

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 25 مشاهده       تفاصيل الخبر
الكاتب والباحث السياسي “ثابت الأحمدي” لـ”يمن ديلي نيوز”: ثورة 26 سبتمبر قامت سياسيا وشعبيا ولم تحمى ثقافيا

يمن ديلي نيوز:

تحدث الكاتب والباحث السياسي اليمني “ثابت الأحمدي” عن غياب لثورة 26 سبتمبر/أيلول 1962 في الوعي الشعبي خلال الستة العقود الماضية أسهم في تسلل الامامة مجددا للانقضاض على الثورة اليمنية.

وقال الأحمدي وهو مستشار مكتب رئاسة الجمهورية إن “التأمل في مسيرة ستة عقود مضت على عمر الثورة اليمنية، نجد أن الثورة السياسية والشعبية قد قامت، لكن الثورة الثقافية لم تقم، أو بالأصح تعثر قيامها.

الأحمدي في حديث خاص لـ”يمن ديلي نيوز” ضمن ملف خاص تزامنا مع العيد 62 لقيام الثورة اليمنية 26 سبتمبر قال: “كان الأصح أن تكون هناك ثورة ثقافية بموازاة الثورة الشعبية تحصن الأجيال الجديدة من نفثات الإمامة وشرورها”.

وأشار “الاحمدي” إلى أن “ثورة 26 سبتمبر كانت ضعيفة للغاية، مقابل خطاب شيطاني إمامي استغل هذا الفراغ فتمدد فيه، لم يكن صارخا في حقيقته، لكنه كان هادئا، عبر مئات الحوزات والأربطة في صعدة وبعض المحافظات المجاورة لها”.

وأضاف: “استطاع هذا الخطاب المخادع التغرير على البسطاء من عامة الناس، وعلى الناشئة من الجيل أيضا، حتى أصبحت الأفكار الخرافية الكهنوتية عقيدة عند البعض.

وقال إن هذا المشهد ساهم “في تحشيد الآلاف من الشباب المغرر بهم إلى ساحات المعارك وقودا للفكرة الشيطانية الحوثية”.

أمام تحدي

وحول وسائل حماية الثورة وتحصينها قال “الأحمدي”: نحن اليوم أمام تحدي استعادة الدولة أولا، وحين يتم استعادة الدولة يكون لليمنيين برامجهم وخططهم الاستراتيجية في هذا الشأن، حفاظا على مكتسبات الآباء والاجداد الذين ضحوا بأنفسهم ودمائهم من أجل معركة الكرامة والحرية”.

وأردف: “هذا اتجاه إجباري لا مناص منه، حتى لا تتكرر مأساة جديدة للجيل القادم كالمأساة التي نشهدها اليوم”.

أقرأ ايضا:

وأشار إلى أن صراع اليمنيين مع الامامة ليس وليد اللحظة وإنما منذ مئات السنين، إلا أن كل ما في الامر أنها تخفت قليلا عقب قيام ثورة 26 سبتمبر، ونخرت في جسد الدولة، حتى أعلنت عن نفسها بشكل صارخ في 21 سبتمبر 2014م”.

أضاف: “بعضهم أعلن ولاءه السياسي للدولة شكلا، لكنه بقي على ولائه العقائدي لفكرته السلالية الكهنوتية، لا في مؤسسات الدولة الرسمية فقط، ولكن في كل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وغيرهما”.

انشقاق وتخاذل

وتحدث مستشار مكتب رئاسة الجمهورية عن جملة من الأسباب التي سهلت على “الحوثيين” العودة وفي مقدمتها “انشقاق الصف الجمهوري وانشطاراتهم وتخاذل اليمنيين فيما بينهم، وهي مشكلة تاريخية لدينا منذ قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م، حتى تسللت هذه السلالة الخبيثة من بين خلافاتهم وصراعاتهم”.

وأضاف: “عرفنا عقب قيام الثورة ما عرف بالراديكاليين مقابل، ما أطلق عليهم المحافظين حتى 67، وقيام انقلاب/ حركة خمسة نوفمبر فانشطر حلفاء الأمس على أنفسهم، وتواصلت هذه الانشطارات والتباينات حتى وقت متأخر، وهذا أثر على مسيرة الدولة الوليدة يومها”.

وإلى جانب سبب الصراع الجمهوري بين رفاق القضية الواحدة والانشطارات في الصف الجمهوري، اضاف أن “المصالح الآنية حزبية، شخصية، فئوية، وتغليبها على مصلحة الدولة، إلى حد أن البعض أصبح يقدم مصلحة حزبه على مصلحة الوطن”.

وتابع: “رافق ذلك مكايدات سياسية حادة لم تفرق بين الدولة كوعاء جامع وضامن للكل، وبين السلطة الحاكمة، حيث حصلت عملية تدمير لبنية الدولة نفسها، من أجل إسقاط السلطة القائمة، وما درينا أننا نسقط الدولة من أساسها، من قبل الجميع بلا استثناء”، حد قوله.

ويحتفل الشعب اليمني الخميس المقبل بالعيد 62 لقيام ثورة 26 سبتمبر/أيلول 1962 ضد النظام الامامي وقيام النظام الجمهوري، وسط استعدادات حكومية وشعبية واسعة لإحياء هذه المناسبة التي يجمع عليها كل اليمنيين بمختلف انتماءاتهم.

وفي هذا السياق أجرى “يمن ديلي نيوز” سلسلة نقاشات مع عدد من المفكرين والكتاب والمتخصصين اليمنيين حول العوامل التي أدت إلى عودة الامامة مجددا ممثلة في جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، ولماذا لم يتم تحصين الجمهورية وكيف يمكننا عدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

ومع أن جلد الذات لم يعد مجديا، إلا أن من المهم التوقف عند الأخطاء التي وقعت فيها الجمهورية بعد ثورة 26 سبتمبر، حتى نذكر الجيل الحالي والقادم بعظم الخطأ الجسيم الذي أدى إلى أن تدفع ثورة 26 سبتمبر هذا الثمن الباهض من دماء أبنائها ومن حاضر ومستقبل هذا البلد.

مرتبط

الوسوم

العيد 62 لثورة 26 سبتمبر

ثورة 26 سبتمبر

عيد 26 سبتمبر

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

حزب الله يطلب من إيران مهاجمة إسرائيل.. وطهران تفاجئه بالرد

وطن الغد | 1704 قراءة 

محادثات سرية جارية بين دولة كبرى والحوثيين لتسليم الاخيرة صواريخ خطيرة

مأرب برس | 976 قراءة 

عاجل .. اول تحرك عسكري يمني سعودي جديد بعد تعيين قائد جديد للقوات المشتركة

وطن الغد | 875 قراءة 

أمريكا تعلن رسمياً تضرر إحدى سفنها الحربية في البحر العربي

اليوم السابع اليمني | 814 قراءة 

أول رد لحميد الأحمر على تصريحات نجل الزبيري عن ثورة سبتمبر: أبوالأحرار ليس ‘‘أبوعمران’’

نيوز لاين | 803 قراءة 

قيادي حوثي يظهر مع فتيات اثناء قيامه في صنعاء بعد تحريمه احتفال النساء بسبتمبر

نيوز لاين | 789 قراءة 

الرئيس الإيراني: الحوثيون متطرفون ولا يستمعون إلى أوامرنا

الموقع بوست | 752 قراءة 

احتفال غير متوقع للشرعية في عدن(صور)

كريتر سكاي | 695 قراءة 

التخطيط لاتخاذ امر صادم للحوثيين بقلب صنعاء صبيحة يوم ٢٦ سبتمبر

كريتر سكاي | 682 قراءة 

البنك المركزي في صنعاء يحدد أسعار بيع الدولار والسعودي مقابل الريال اليمني

يمن إيكو | 654 قراءة