“الإعتدال الخريفيˮ و“اقتران القمر بالثرياˮ.. ظاهرتان فلكيتان تشهدهما الأرض في آن واحد اليوم

     
بران برس             عدد المشاهدات : 87 مشاهده       تفاصيل الخبر
“الإعتدال الخريفيˮ و“اقتران القمر بالثرياˮ.. ظاهرتان فلكيتان تشهدهما الأرض في آن واحد اليوم

برّان برس - خاص:

ستشهد الأرض، الأحد، 22سبتمبر/أيلول 2024، ظاهرتان فلكيتان تزامنا هذا العام، "الاعتدال الخريفي" واقتران الثريا مع القمر، ولكل منهما دلالة فلكية ومناخية تشير إليها.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الاعتدال الخريفي سيحدث في اليمن، عند الساعة 3:44 دقيقة من عصر الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024، وسيكون شروق الشمس من منتصف الشرق تماماً وتغرب في منتصف الغرب تماماً، وتتساوى ساعات ودقائق الليل والنهار.

الصحفي المختص في شؤون المناخ والفلك، علي العقيلي، يقول لـ“برّان برس”، إن “الاعتدال الخريفي يحدث عند تعامد الشمس على محور الأرض خلال الفترة 20 – 23 سبتمبر من كل عام، حيث تكون عمودية على خط الاستواء ونتيجة ذلك تتساوى فترة الليل والنهار خلال ذلك الحدث الفلكي".

وينتج عن ذلك، وفق العقيلي، الحدث الفلكي الذي يحدث خلال سبتمبر من كل عام، موسم الخريف في النصف الشمالي للكرة الأرضية، كون الشمس في طريقها إلى النصف الجنوبي من الأرض.

ويمكن من خلال ذلك الحدث الفلكي التعرف على نقطة الشرق تماماً من خلال المنطقة التي تشرق منها الشمس خلال حدوث ظاهرة الانقلاب الخريفي، والتعرف أيضاً على نقطة الغرب تماماً حين غروبها.

وبالتزامن مع حدوث ظاهرة الانقلاب الخريفي، سيحدث، وفق العقيلي، اقتران للقمر مع “الثرياˮ عند الثلاثة والنصف من عصر يوم الأحد 22 سبتمبر/ أيلول 2024م.

وأظهرت الحسابات الفلكية تابعها "برّان برس" اقتران قمر التاسع عشر من ربيع أول 1446 هـ، مع عنقود "الثريا" النجمي، عند الثالثة والنصف من عصر الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024م، وسيكون طلوع القمر مساء الأحد 22 سبتمبر عند الساعة 9:21 مساء وطلوع الثريا عند الساعة 9:32 مساء، بفارق 11 دقيقة فقط وهي أقصر مدة زمنية بين طلوع الثريا والقمر خلال شهر ربيع أول.. وهو مؤشر على أن الشهر الجاري هو شهر (19) وهو من أشهر الخريف في اليمن.

ويقترن القمر مع الثريا ليلة 19 من أي شهر هجري مرة واحدة كل عام، ويحدث ذلك الاقتران في غضون شهر سبتمبر وهو مؤشر على دخول موسم 19 الذي يتزامن مع الشهر التاسع من كل عام ميلادي.

وخلال كل شهر هجري يقترن القمر لمرة واحدة فقط مع الثريا ويحدث ذلك الاقتران في ليلة فردية من ليالي الشهر الهجري، ويحدث الاقتران التالي بعد فترة زمنية مدتها 28 يوماً، أقل بيومين من الشهر الهجري، ما يجعلها تأخذ شكلاً تنازلياً خلال أشهر السنة الهجرية.. فإذا كان الاقتران حدث ليلة 19 من شهر ربيع أول، فإن اقتران القمر مع الثريا الشهر القادم سيحدث ليلة 17 من ربيع ثاني ويتزامن مع شهر أكتوبر، وخلا نوفمبر سيقترن القمر مع الثريا ليلة 15 من شهر جماد أول وهو مؤشر على دخول موسم "15" أو شهر 15 وهو أول أشهر الشتاء في اليمن.

ويتخذ العرب منذ القدم من اقتران القمر مع الثريا معلماً لمعرفة مواسم الزراعة وتحديد أشهر فصول السنة، ويستمد شهر الاقتران تسميته من رقم ليلة حدوث الاقتران وينسب إليها.  

واعتمد العرب على ذلك الحدث الفلكي المتكرر لحدوثه بشكل منتظم كل 28 يوماً وكل ليلة اقتران معينة تحدث بشكل ثابت يتزامن مع شهر ميلادي معين.

الاعتدال الخريفي

القمر

الثريا

الخريف

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

هل انطلقت شراراة الثورة ضد الحوثيين ؟ .. هذا مايحدث في مديرية شرعب بتعز

وطن الغد | 3426 قراءة 

المحرمي يوجه رسالة للقيادة السعودية بشأن هذا الأمر

كريتر سكاي | 3178 قراءة 

اشترط الحوثيون مغادرته صعدة لوقف الحرب.. الموت يغيب العميد محمد مجيديع بعد 20 عامًا من القتال دفاعًا عن الدولة.. من هو؟

بران برس | 3094 قراءة 

جريمة بشعة تهز أركان العاصمة اليمنية صنعاء (صورة)

صوت العاصمة | 2958 قراءة 

الريال يواصل تحسنه.. أسعار الصرف في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024م

بران برس | 2443 قراءة 

شباب صنعاء يطلقون شرارة التغيير: حركة رفض مدنية تواجه القمع الميليشياوي في ذكرى الثورة.

المشهد اليمني | 1847 قراءة 

المؤتمر يحذر منتسبيه من هذا الأمر (بيان)

اليوم السابع اليمني | 1483 قراءة 

صنعاء تبكي: جريمة بشعة تهز أركان العاصمة المسيطر عليها من الحوثيين (صورة)

المشهد اليمني | 1421 قراءة 

في خطوة صادمة.. أول رفض للاحتفال بثورة 26 سبتمبر في مناطق الحكومة الشرعية (بيان)

يني يمن | 1138 قراءة 

لأول مره.. تجار القات يحرقونه في تعز رفضاً لهذا الأمر

نيوز لاين | 1124 قراءة