بين الشركات والسياسة…. أين تقف يمن موبايل؟ جدل واسع حول تهنئة يمن موبايل بذكرى 21 سبتمبر

     
شروين المهرة             عدد المشاهدات : 148 مشاهده       تفاصيل الخبر
بين الشركات والسياسة…. أين تقف يمن موبايل؟ جدل واسع حول تهنئة يمن موبايل بذكرى 21 سبتمبر

شروين المهرة: سلمان الربيعي

أثارت شركة “يمن موبايل”، موجة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بعد نشرها منشوراً على صفحتها الرسمية قالت فيه: “نهنئكم بمناسبة العيد العاشر لثورة 21سبتمبر المجيدة وكل عام وأنتم بخير”. هذا الإعلان لم يلقَ قبولاً لدى شريحة واسعة من اليمنيين، خاصة أولئك الذين يرفضون سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء، واعتبروا أن الشركة، التي يُفترض أن تقدم خدماتها للجميع، تتدخل في السياسة وتروج لأجندات معينة.

وتتزامن تهنئة “يمن موبايل” وهو أول مشغل لخدمة CDMA في الوطن العربي، مع احتفالات جماعة الحوثيين بهذا التاريخ، الذي يمثل دخولهم العاصمة صنعاء عام 2014 بقوة السلاح. مدعيةً أن هدفها هو إسقاط ما أسمته “الجرعة” (رفع أسعار الوقود) وتصحيح المسار السياسي في البلاد. ويرون فيه ثورة استكمالًا لثورات سابقة مثل ثورة 26 سبتمبر 1962 ضد النظام الملكي و14 أكتوبر 1963 ضد الاستعمار البريطاني، بالإضافة إلى ثورة 11 فبراير 2011 التي أسفرت عن إسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح.

ومنذ دخول الحوثيين صنعاء، تحولت اليمن إلى مسرح للحروب والانقسامات بين الحكومة المعترف بها دوليًا والحوثيين، مما أدى إلى تفكك المؤسسات وانهيار البنية التحتية وتدهور الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة، وتعرض المواطنون للويلات من قتل وتنكيل وتشريد.

وعلى الرغم من احتفالات الحوثيين بهذا التاريخ، الذي يمثل بالنسبة للبعض انتصارًا، يمثل بالنسبة للآخرين بداية لمرحلة جديدة من المعاناة والدمار ويرى كثير من المواطنين أنه يمثل نكبة على البلاد. ويعتبرون الاحتفال بالنسبة لهم أنه تذكير بالمآسي التي عاشوها، مما جعلهم يتساءلون عن الدوافع وراء تهنئة “يمن موبايل”.

في تعقيب على المنشور، نشر الكاتب خالد الرويشان على منصة إكس صورة لمنشور تهنئة شركة “يمن موبايل” بذكرى 21 سبتمبر، واعتبر ذلك دليلًا واضحًا على انضمام الشركة لمشروع الإمامة، داعيًا الجمهوريين إلى مقاطعة الشركة فوراً، ومؤكدًا أنه قد قام بقطع شريحته.

وقال الرويشان: “شركة يمن موبايل تعلن رسمياً انضمامها لمشروع الإمامة وتخليها عن الجمهورية…لذلك نهيب بكل الجمهوريين مقاطعتها من اليوم وإلى الأبد…بالنسبة لي أنا كسرت شريحتي منذ ساعة من الآن ومعي الكثير من الجمهوريين كسروا شرائحهم موبايل”.

شركة

#يمن_موبايل

تعلن رسميا انضمامها لمشروع الإمامة وتخليها عن الجمهورية

…..لذالك نهيب بكل الجمهوريين مقاطعتها من اليوم وإلى الأبد

…. بالنسبة لي انا كسرت شريحتي منذ ساعة من الان ومعي الكثير من الجمهوريين كسرو شرائحهم موبايل

..

#سبتمبر_حرية_شعب_وميلاد_وطن

pic.twitter.com/oPtopTLRoq

— خالد الرويشان (@ghf10nmf1g26)

September 21, 2024

في سياق مماثل، عبّر الإعلامي إبراهيم الذيفاني عن استيائه من موقف الشركة، مشيراً إلى غياب البديل، مما يدفع المواطنين لمقاطعة “يمن موبايل”. وأكد أن هناك قيادات في الشرعية متفقة مع الشركة.

الإعلامي محمد الضبياني هو الأخر عبر عن استيائه من استمرار استخدام الشركة لخدماتها، واصفًا ذلك بأنه طعنة في اليمنيين ووطنهم وثورة 26 سبتمبر.

الذي لا يزال يستخدم هذه الشركة فهو يطعن اليمنيين ووطنهم وثورة 26 سبتمبر الخالدة..

#نكبه_اليمن_21سبتمبر

#سبتمبر26_ثوره_متجدده

pic.twitter.com/9Ty7dJ4Y5A

— محمد الضبياني M.Aldhabyani (@maldhabyani)

September 21, 2024

بدوره دعا الناشط سام البحيري إلى مقاطعة الشركات التي تدعم الحوثيين، مشددًا على أن أي شكل من أشكال التعاون مع الحوثيين يعد خيانة لقضية 26 سبتمبر.

وقال في منشوره: “كل من يخذل 26 سبتمبر متحوث، حتى ولو بمثقال ذرة من كلمة أو تصميم أو عمل فني يا يمن موبايل ومن شابهكم”.

المدون منصور الريمي انتقد جودة خدمات الشركة، خاصة في محافظة تعز، واصفًا إياها بأنها سيئة للغاية ولا تتناسب مع الأسعار المرتفعة. وأضاف أن الشركة تستخدم الأرباح التي تجنيها من المواطنين لتمويل الأنشطة الحوثية.

وسخر المصور أحمد باشا في منشوره قائلاً: “يا يمن موبايل، صلحوا التغطية بس لا عاد تنادوا بالحرية والاستقلال، أسوأ شبكة وأقبح ذكرى.”

كما سخر الناشط نجمي عشبه في منشوره معلقًا: “يمن موبايل، انتو ما تدخلوش من 21 سبتمبر، انتو خفضو الباقات وكثر الله خيركم ههههه، واحنا عنحتفل باسمكم.”

وتساءل الناشط هيثم حسن عمر عن ملكية الشركة الحالية وما إذا كانت لا تزال مملوكة للشعب أو تحت سيطرة الحوثيين

وشهد منشور التهنئة في صفحة يمن موبايل موجة واسعة من التعليقات الساخرة والناقدة، وبحسب لقطة شاشة نشرها الإعلامي سام البحيري، حصد المنشور أكثر من 7837 تعليقًا سلبيًا، عبّر فيه المغردون عن رفضهم لتهنئة الشركة بالذكرى المذكورة، مبررين ذلك بأنهم يعتبرونها “نكبة كبرى”.

وأشار البحيري إلى أن التعليقات عبّرت عن تأييد للجمهورية وذكرى 26 سبتمبر، كما أشادت بخدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك.

تعتبر يمن موبايل واحدة من أبرز شركات الاتصالات اليمنية، التي تأسست في عام 2004، وعنصراً أساسياً في البنية التحتية في اليمن يصعب الاستغناء عنها، ولكن بعد دخول الحوثيين إلى العاصمة صنعاء في عام 2014 وسيطرتهم على قطاع الاتصالات ظل مستقبلها غامضًا، فبينما واجهت الشركة تحديات عديدة، مثل تدهور الخدمات وزيادة الشكوك حول ولائها للمواطنين، جاء موقفها من تهنئة 21 سبتمبر ليكشف عن مدى تعقيد علاقتها بالسياسة ويعكس مثالاً حياً وواقعًا معقدًا بين الشركات والسياسة في سياق الصراعات والأزمات في اليمن، مما يستدعي من الجميع التفكير في خياراتهم ومواقفهم.

فهل ستؤدي المقاطعة الشعبية المتوقعة من قبل الشباب اليمني والصحفيين والناشطين السياسيين لخدمات يمن موبايل، رداً على دعمها المعلن لجماعة الحوثيين، إلى دفع الحكومة اليمنية إلى اتخاذ إجراءات لتوفير بدائل حقيقية لخدمات الاتصالات، أم ستظل الأمور كما هي دون تغيير؟

تابعوا شروين المهرة على

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1387 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 1112 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 989 قراءة 

منشورات في صنعاء وإب تدعو للخروج المسلح ضد الحوثيين.. من يقف خلفها وما دوافعها؟

يني يمن | 834 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 831 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

وطن الغد | 641 قراءة 

يمن موبايل تستفي رأي الشعب عن ٢١ سبتمبر والنتيجة كانت صادمة

نيوز لاين | 538 قراءة 

الحوثيون يصدرون توجيهات للقبض على عصابة الحلويات التي اغتصبت أطفال بصنعاء (أسماء)

المشهد اليمني | 503 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 467 قراءة 

الحوثي يفرج عن أكثر من 600 سجين مقابل أمر خطير.. مصير مروع للرافضين عرض الجماعة

نيوز لاين | 442 قراءة