تقرير إخباري| من لندن إلى موسكو.. طارق صالح يحشد الدعم الدولي للشرعية

     
وكالة 2 ديسمبر             عدد المشاهدات : 518 مشاهده       تفاصيل الخبر
تقرير إخباري| من لندن إلى موسكو.. طارق صالح يحشد الدعم الدولي للشرعية

كانت الفجوة في علاقات اليمن مع العالم نتيجة تداعيات الحرب الحوثية، أبرز الأسباب التي خلقت مواقف دولية ضبابية من الأزمة في اليمن، حيث أدى التراجع في ترسيخ العلاقات إلى تململ دولٍ عديدةٍ، وتحفظ أخرى عن تقديم دعم حقيقي للشرعية التي كرّست جهدها في مواجهة المشروع التوسعي الإيراني و الانقلاب الحوثي مع قصور ملحوظ في تدعيم ذلك بتوطيد علاقاتها الثنائية بالعالم.

من هذا المنطلق، تحمل زيارة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي- قائد المقاومة الوطنية ورئيس مكتبها السياسي طارق صالح، أهمية كبيرة وبالغة، ولكونها إلى موسكو، فأهميتها أكبر، كونها ذوّبت الكثير من التكهنات حول مواقف موسكو من الأزمة اليمنية والدور الذي تلعبه في هذا الجانب.

في الأشهر الماضية، كان الإعلام الدولي يتحدث عن ملامح "دعم روسي لمليشيا الحوثي" أثار مخاوف واسعة النطاق، لكن زيارة نائب رئيس مجلس القيادة كشفت العكس من ذلك، فروسيا " تقف مع شرعية الدولة اليمنية وتدعم الحل السلمي الذي يحقق مصالح اليمنيين ويحفظ كرامة وحرية الشعب ويحمي مصالحه ويعيد اليمن دولة لجميع مواطنيه تحت حكم الدستور والقانون والمصالح المشتركة"، كما أكد طارق صالح.

والدلالة الراسخة على انسجام العلاقة بين روسيا والشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة وتطلع الجانبين إلى تطويرها، يترجمها القرار الروسي بإعادة فتح سفارة موسكو للعمل من مدينة عدن، حسبما أبلغ بذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف طارق صالح أثناء اللقاء الذي جمعهما بالأمس.

أخذ طارق صالح على عاتقه، ومن منطلق مسؤولياته الوطنية، العمل على إعادة بناء جسور العلاقة مع القوى الدولية الفاعلة، فزيارته إلى موسكو ليست الوحيدة في هذا المسار، سبقتها زيارة إلى المملكة المتحدة أواخر فبراير الماضي بحثت مجموعة من المواضيع والقضايا المتعلقة باليمن والمنطقة.

وكلا الزيارتين، وفق سياسيين، تحمل نفس الأهمية كونهما تساهمان بشكل فاعل في "تصحيح المواقف الدولية حول اليمن"، كما تحملان دلالات عن وجود حراك فاعل داخل مجلس القيادة الرئاسي يستهدف إذابة المخاوف الدولية وتحقيق مستوى عالٍ من الانسجام في العلاقات المشتركة بما ينعكس على إعادة تصويب مواقف القوى الكبرى وحشد دعمها خلف السلطة الشرعية.

وبحسب المصادر، ساهم "انكماش العلاقات وذبول الحراك الديبلوماسي" في الفترة الماضية، في خلق فجوات أتاحت للمؤثرين الدوليين بناء تصوراتهم عن الأزمة اليمنية بشكل خاطئ، والتعامل مع مليشيا الحوثي بطريقة متراخية سمحت لها بنقل تهديدها من البر إلى البحر.

وتشير المصادر إلى أن تحركات بهذا المستوى، سيكون لها الأثر في تأمين ثقة المجتمع الدولي بالشرعية ودعمها، ومساندة خياراتها في معالجة الأزمة وإنهاء الحرب التي تسببت بها مليشيا الحوثي، سواءً أكان ذلك عبر الحل العسكري أم السياسي، خاصة بعد انكشاف المليشيا أمام العالم كتهديد إيراني واضح يستهدف المصالح الدولية وليس الشعب اليمني فقط.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 5822 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 4159 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 3572 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 3514 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 2497 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2352 قراءة 

انشقاق في صفوف الحوثيين؟ قيادي يهاجم 21 سبتمبر ويكشف عن فساد

المشهد اليمني | 1918 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 1675 قراءة 

عاجل: اسرائيل تقصف العاصمة اللبنانية بيروت لاغتيال قيادي كبير بحزب الله ”أول فيديو”

المشهد اليمني | 1351 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1192 قراءة