نائب رئيس مجلس الشورى أبو الغيث لـ“بران برس”: تصدي أهل مأرب للحوثيين كان له دور كبير في الحفاظ على الجمهورية (حوار)

     
بران برس             عدد المشاهدات : 22 مشاهده       تفاصيل الخبر
نائب رئيس مجلس الشورى أبو الغيث لـ“بران برس”: تصدي أهل مأرب للحوثيين كان له دور كبير في الحفاظ على الجمهورية (حوار)

برّان برس - حوار خاص:

أشاد نائب رئيس مجلس الشورى اليمني، عبدالله محمد أبو الغيث، بدور محافظة مأرب (شمالي شرق اليمن)، في مواجهة انقلاب جماعة الحوثي، ومحاولتها السيطرة على المحافظة النفطية خلال العام 2014.

وقال “أبو الغيث” في حوار مع “بران برس”، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لمطارح مأرب، إن “مأرب ليست محيطاً جغرافياً ومكانياً، بل تمثل التاريخ والإرث الحضاري لليمن، وهي السد المنيع والحصن المتين لحماية الدولة والجمهورية”. 

وفي 18 سبتمبر/أيلول 2014، أقامت القبائل في مأرب معسكرات شعبية مسلّحة عرفت بـ“المطارح” بمنطقتي “نخلا والسحيل” شمالي غرب المحافظة ومن ثم في الأطراف الغربية والجنوبية، لمواجهة هجوم الحوثيين المتصاعدة بهدف السيطرة على المحافظة بالقوّة.

وجاءت هذه الخطوة، التي تعد عرفًا قبليًا متوارثًا لمواجهة الأخطار، بعد نحو شهرين من تحشيدات الجماعة، واعتدائها على أبناء القبائل بالمناطق الحدودية مع محافظتي الجوف وصنعاء، وذلك عقب سيطرتها على مدينة عمران في يوليو/تموز 2014، ومع زحفها نحو العاصمة صنعاء وحتى إسقاطها في 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وفي هذه الذكرى، قال “أبو الغيث”، إن السلطة المحلية والعسكرية والأمنية والمدنية والقبائل والأحزاب في مأرب “كانوا السد المنيع لمواجهة تلك المليشيات، وكسروا عنجهيتها وغرورها، وحطموا آمالها وطموحاتها المريضة بالإستيلاء على مأرب وما بعدها”. 

وأكّد السياسي اليمني البارز، أهمية “استلهام الدروس والعبر والعظات من مأرب وموقفها في توحيد الصف ونسيان الخلافات والتباينات وإعلاء مصلحة الوطن”.

ودعا نائب رئيس مجلس الشورى اليمني، الأكاديميين لتخصيص رسائلهم البحثية ودراساتهم الاستقصائية لإثراء تجربة مأرب العظيمة في الحفاظ على الدولة وكيانها ومركزها، وتضمين تلك التجربة في المناهج الدراسية.

كما دعا كل القبائل والأحزاب والمكونات والقوى الوطنية والمجتمعية للاستفادة من تجربة مأرب في الحفاظ على وحدة الصف الوطني والحفاظ على الشرعية الدستورية، ودعم جهود استعادة الدولة ومؤسساتها.

نص الحوار:

مع حلول الذكرى العاشرة لاستنفار مأرب لمواجهة انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة.. كيف تقيّم موقف وأداء السلطة المحلية بمأرب وأجهزتها الأمنية والعسكرية في التصدّي للعدوان الحوثي، ودورها في تنسيق وتوحيد الجهود السياسية والمجتمعية لمواجهة الخطر الوجودي، وحماية المؤسسات السيادية والمنشآت الحيوية؟

لقد كان للسلطة المحلية بمارب موقف تاريخي حينما قررت مواجهة المليشيات الحوثية، فأعلنت النفير العام، ووقف الجميع، سلطة محلية وعسكرية وأمنية ومدنية وقبلية وحزبية، موقف البطولة والإباء وأعلنوا المواجهة فكانوا السد المنيع لمواجهة تلك المليشيات، وكسروا عنجهيتها وغرورها، وحطموا آمالها وطموحاتها المريضة بالإستيلاء على مأرب وما بعدها من المناطق. 

وكان لهم بعد فضل الله تعالى ثم بجهود فخامة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي محافظ المحافظة الشيخ اللواء سلطان بن علي العرادة، ومعه كل أحرار مأرب، وقبائلها ورجالها الدور الوطني الكبير في إيقاف الزحف الإمامي الصفوي، والمشروع التدميري الإيراني التوسعي على اليمن والمنطقة، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها السيادية وأمنها واستقرارها ومنشآتها الحيوية، النفط والغاز والمياه، فلهم كل التحية والتقدير،

والتاريخ سجل لهم هذا الدور في سجله الناصع، واليمنيون يفخرون بهم وببطولاتهم وتضحياتهم الكبيرة.

ما الذي مثّله موقف مأرب على مستوى المحافظة، وعلى مستوى الدولة اليمنية، والنظام الجمهوري، والهويّة الوطنية؟ وما دلالات وأبعاد هذا الموقف؟

لقد كان لمأرب بكل أطيافها السياسية والحزبية والنقابية والمجتمعية والرسمية والقبلية مواقف تاريخية مشرفة ومشرقة، حيث كانوا هم الأمل بعد الله تعالى في وقف تمدد وتوسع مليشيات الحوثي على باقي اليمن بعدما سيطرت على العاصمة وبعض المحافظات واتجهت للزحف على بقية المحافظات، ولكن وقوف أهل مأرب وتصديهم لهذه المليشيات كان له الدور الكبير في الحفاظ على الجمهورية اليمنية وشرعيتها الدستورية.

ثبتت مأرب لوحدها في بداية الأمر فشكلت مطارح مأرب النواة الأولى للتصدي للمليشيات، وكان لهذا الثبات الأسطوري الدور الأبرز في تحشيد اليمنيين جميعاً واصطفافهم مع راية الدولة اليمنية ومؤسساتها الدستورية لمواجهة جماعة الحوثي.

وتداعى أحرار اليمن، من رجال القبائل ومنتسبي الجيش الوطني والأمن لإعادة ترتيب صفوفهم والتصدي للمليشيات الحوثية، وتبديد أحلامها الخبيثة جنباً إلى جنب مع أبطال مأرب ورجالها الشجعان.

وفي خضم المعركة المصيرية لليمنيين ضد المليشيات الحوثية كانت السلطة المحلية في مأرب، تحارب على عدة جبهات عسكرية وأمنية وتنموية وتعليمية وصحية، فكانت يدُ تمسك بالزناد ويد تعلم وتطبب وتفتح المشاريع التنموية والمجالات الإستثمارية، وتقدم الإغاثة والمساعدات للنازحين إلى مارب، من كل مناطق اليمن بدون تمييز ولا مَنٍ ولا أذى.

ودعمت السلطة المحلية المؤسسات التعليمية العامة والجامعية للاستمرار في القيام بواجباتها الوطنية ومواجهة الفكر الحوثي الخرافي الدخيل على شعبنا وثقافتنا، والحفاظ على الهوية اليمنية السليمة النقية الصافية لإيمانها أن الاهتمام بالتعليم هو اهتمام بمستقبل اليمن، وبالتعليم يمكن القضاء على مشاريع الجهل والتخلف التي تمثلها جماعة الحوثي.

وكان للتحالف العربي لدعم ومناصرة الشرعية اليمنية بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، دور كبير في معركتنا المصيرية ضد المليشيات الحوثية، ولن تنسى مأرب والشعب اليمني هذا الجميل والموقف الشجاع والصادق لأشقائنا وأصدقائنا الذين وقفوا إلى جانب اليمن. 

كيف يمكن الاستفادة من تجربة مأرب في توحيد جهود السلطات والأحزاب والمجتمع للحفاظ على مؤسسات الدولة، وتعزيز سلطة النظام والقانون، وتحقيق التلاحم والتعاون للبناء والتنمية؟

مأرب ليست محيطاً جغرافياً ومكانياً، بل تمثل التاريخ والإرث الحضاري لليمن، فهي عنوان الشجاعة والبطولة والتضحية والكرم، وهي السد المنيع والحصن المتين لحماية الدولة والجمهورية، ويجب على اليمنيين استلهام الدروس والعبر والعظات من مأرب وموقفها في توحيد الصف ونسيان الخلافات والتباينات وإعلاء مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

فتجربة مأرب ثرية وجديرة بالدراسة والبحث، وأدعو الأكاديميين لتخصيص رسائلهم البحثية ودراساتهم الاستقصائية لإثراء تجربة مأرب العظيمة في الحفاظ على الدولة وكيانها ومركزها، وتضمين تلك التجربة في المناهج الدراسية في مختلف مراحل التعليم باليمن.

كما أدعو كل القبائل والأحزاب والمكونات والقوى الوطنية والمجتمعية للاستفادة من تجربة مأرب في الحفاظ على وحدة الصف الوطني والحفاظ على الشرعية الدستورية ممثلة بفخامة الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ونوابه، ودعم جهودهم في استعادة الدولة ومؤسساتها المختلفة، والتصدي للإنقلاب الحوثي وبسط الأمن وتحقيق الاستقرار الأمني والمعيشي للمواطنين. 

ما رسالتك إلى مأرب وقبائلها وأحزابها وسلطتها المحلية في الذكرى ال10 لموقفها البطولي دفاعًا عن الدولة والنظام الجمهوري، والهويّة الوطنية، وقيم التعايش والسلام؟

أقول لهم لقد أعطيتم وما زلتم تعطون لليمنيين وللعالم أجمع دروساً في الوطنية والتضحية والشجاعة ووحدة الصف، ويجب أن يستمر هذا الفعل، وأن ترتفع وتيرة التنسيق وتوحيد المواقف، فالعدو الحوثي والمتآمرين على اليمن ووحدته يتربصون بنا ويترقبون متى نختلف، ولكن نقول لهم لن نختلف وإن ظهر شيء من اختلاف وجهات النظر فهي لمصلحة المعركة ضد الحوثي، فميدان معركتنا مع الحوثي والحوثي فقط. 

وعلى أهل مأرب الأحرار الاستمرار في تقديم النموذج الناصع والمشرق عن مأرب وأهلها الطيبين الكرماء الشجعان الأبطال، ويكفي أهل مأرب شرفاً وفخراً أنهم فتحوا بلادهم وأرضهم للمنحازين للجمهورية وللدولة، فكان التعايش والإخاء والمحبة والأخوة والسلام على تربة هذه البلدة الطبية التي قال الله تعالى عنها (بلدة طيبة ورب غفور)، 

وهذا ليس بغريب على مأرب وغيرها من محافظات اليمن حيث توحد اليمنيون جميعاً للدفاع عن اليمن الكبير يمن الثورة والجمهورية والوحدة والديمقراطية والتعددية، يمن الثاني والعشرين من مايو المجيد.

بمناسبة قرب حلول العيد الوطني الـ62 لثورة الـ26 من سبتمبر، ما تعليقك على المناسبة، وعلاقتها بالمعركة التي يخوضها الشعب ضد الإمامة الجديدة؟

لقد مثل 26 من سبتمبر و14 من أكتوبر أيام مجيدة خالدة في وجدان وذاكرة الشعب اليمني العظيم الذي توجت نضالاته وتضحياته بالتخلص من كابوس الإمامة البغيضة والاحتلال المقيت.

إن الذاكرة الجمعية لليمنيين تستذكر تضحيات الأحرار الأبطال الذين سكبوا دمائهم رخيصة في سبيل التحرر والاستقلال، وقدموا أرواحهم من أجل أن يعيش الشعب اليمني حراً أبياً كريماً.

والاحتفاء بذكراهم وتكريمهم، والسير على دربهم وخطاهم في مقاومة الانقلاب واجب وطني واخلاقي وحق أصيل من حقوق رد الجميل لهؤلاء الأبطال.

إننا اليوم نواجه ما واجهه الأبطال الأحرار من التصدي للإمامة والكهنوت ومشاريع التجزئة والتقسيم، فقد جاءت عصابات الموت والتخلف المليشيات الحوثية وأرادت أن تفرض حكمها بالقوة، وتحول اليمن العظيم بتاريخه وتراثه ومجده إلى تابع لإيران وسياساتها التمزيقية التدميرية في المنطقة. 

فالشعب اليمني وكل قواه الحرة مدنيين وعسكريين من أقصاه إلى أقصاه رافضٌ لحكم المليشيات الحوثية، وما احتفاء اليمنيين بأعياد الثورتين المجيدتين إلا خير دليل على رفض الانقلاب والتطلع للخلاص الناجز من تلك المليشيات.

مطارح مأرب تلاحم جمهوري

مطارح مأرب

مأرب

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3429 قراءة 

الرئيس العليمي واللواء الزبيدي يتوجهان إلى هذه الدولة

كريتر سكاي | 2647 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2168 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2082 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1814 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1739 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1468 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1444 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1376 قراءة 

المجلس يتفق على تغيير محافظ حضرموت واثنين اخرين

أنباء عدن | 925 قراءة