محافظ البنك الأسبق “حافظ معياد” يتحدث لـ"برّان برس” عن موقف سلطات مأرب من قرار ربط مركزي المحافظة بعدن ويدعو لـ“الإستفادة من تجربتها”

     
بران برس             عدد المشاهدات : 311 مشاهده       تفاصيل الخبر
محافظ البنك الأسبق “حافظ معياد” يتحدث لـ"برّان برس” عن موقف سلطات مأرب من قرار ربط مركزي المحافظة بعدن ويدعو لـ“الإستفادة من تجربتها”

برّان برس - خاص:

تحدث محافظ البنك المركزي الأسبق، حافظ فاخر معياد، عن موقف السلطة المحلية في محافظة مأرب (شمال شرقي اليمن)، من خطوة نقل مقر البنك المركزي إلى مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، ثم خطوة ربط مركزي مأرب بالمركز الرئيس للبنك في عدن.

وقال “معياد”، في تصريح خاص لـ“بران برس”، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لتأسيس مطارح مأرب، إن “مأرب قدّمت تجربة فريدة، خلال العقد الماضي، تلاحمت فيها السلطة المحلية مع كافة المكونات السياسية والاجتماعية من أبناء المحافظة وكل أرجاء اليمن، وقدمت نموذجًا يحتذى به في الدفاع عن النظام الجمهوري وتعزيز قيم السلام والتعايش”. 

وشدد المحافظ “معياد”، على ضرورة “الاستفادة من هذه تجربة مأرب في معركة استعادة الدولة وإحلال السلام في البلاد”، مضيفًا: “تابعنا جميعًا الموقف الوطني والبطولي الذي جسّدته السلطة المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية والأحزاب السياسية والقبائل والمكونات المجتمعية في مأرب خلال العام 2014، في الدفاع عن المحافظة، ورفض الانقلاب الحوثي على الحكومة الشرعية والإجماع الوطني”.

وأكد أن موقف وأداء السلطة المحلية بمحافظة مأرب بقيادة المحافظ الشيخ سلطان العرادة، كان “محوريًا على المستوى المحلي والوطني". وقال: “لاحظنا نجاح قيادة السلطة المحلية في تنسيق الجهود المحلية للدفاع عن المحافظة، وحماية المؤسسات السيادية والحيوية فيها وفي مقدمتها فرع البنك المركزي بمأرب”.

وأردف: “سواء كانت هذه الحماية من خلال حشد جهود المؤسسات والأجهزة الأمنية والعسكرية والقوى السياسية والمجتمعية للدفاع عن المحافظة من عدوان مليشيا الحوثي، أو بتأمين عملها وتقديم خدماتها للمواطنين رغم الحرب المستمرة”.

وإداريًا، يقول “معياد”، في حديثه لـ"برّان برس"، إن “ذلك الموقف الشهير كان بإعلان السلطة المحلية بمأرب قطع علاقتها إداريًا وسياسيًا مع العاصمة صنعاء، بعد أن سقطت بيد جماعة الحوثي وأصبحت الجماعة تتدخل في أعمال البنك وصولًا إلى نهبه وتسخيره لصالح مجهودها الحربي”.

وبعد القرار الرئاسي بنقل مقر البنك المركزي إلى العاصمة المؤقتة عدن، أكد “معياد”، أن السلطة المحلية بمأرب وقيادة البنك المركزي، كانت “داعمة للخطوة، ولاحقًا تعاملت بإيجابية مع خطوة ربط مركزي مأرب بالمركز الرئيس للبنك في عدن”. 

وقال إن ذلك “كان بتوجيهات ومتابعة من رئيس الجمهورية، حينها، عبدربه منصور هادي، وبتعاون وزارة المالية والسلطة المحلية بمأرب برئاسة اللواء سلطان العرادة، الذي رحب بعمل اللجان الفنية لتنفيذ عملية الربط وسهل نجاح عملها”.

إجمالاً، يرى محافظ البنك المركزي الأسبق، أن محافظة مأرب “لعبت دورًا محوريًا ومهمًا في رفض الانقلاب الحوثي وإبقاء مؤسسات الدولة حاضرة، رغم كلفة الحرب الدفاعية المستمرة طيلة عقد 10 سنوات، وهذا يؤكد الدور التاريخي لمأرب، وتمسّك أبنائها بالدستور وبمؤسسات الدولة، واستعدادهم للتضحية دفاعًا عنها في لحظة الخطر، ورفض ثقافة منطق الغلبة والكهنوت”.

وفي 18 سبتمبر/أيلول 2014، أقامت القبائل في مأرب معسكرات شعبية مسلّحة عرفت بـ“المطارح” بمنطقتي “نخلا والسحيل” شمالي غرب المحافظة ومن ثم في الأطراف الغربية والجنوبية، لمواجهة هجوم الحوثيين المتصاعدة بهدف السيطرة على المحافظة بالقوّة.

وجاءت هذه الخطوة، التي تعد عرفًا قبليًا متوارثًا لمواجهة الأخطار، بعد نحو شهرين من تحشيدات الجماعة، واعتدائها على أبناء القبائل بالمناطق الحدودية مع محافظتي الجوف وصنعاء، وذلك عقب سيطرتها على مدينة عمران في يوليو/تموز 2014، ومع زحفها نحو العاصمة صنعاء وحتى إسقاطها في 21 سبتمبر/أيلول 2014.

البنك المركزي اليمني

حافظ معياد

مطارح مأرب

مطارح مأرب تلاحم جمهوري

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3432 قراءة 

الرئيس العليمي واللواء الزبيدي يتوجهان إلى هذه الدولة

كريتر سكاي | 2648 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2171 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2082 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1818 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1742 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1469 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1446 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1378 قراءة 

المجلس يتفق على تغيير محافظ حضرموت واثنين اخرين

أنباء عدن | 925 قراءة