“المجلس الموحد للمحافظات الشرقية” يحذر “القيادة الرئاسي” من تأخير حل مطالب واستحقاقات حضرموت

     
بران برس             عدد المشاهدات : 208 مشاهده       تفاصيل الخبر
“المجلس الموحد للمحافظات الشرقية” يحذر “القيادة الرئاسي” من تأخير حل مطالب واستحقاقات حضرموت

برّان برس:

حذّر المجلس الموحد للمحافظات الشرقية (حضرموت والمهرة وشبوه وسقطرى)، الإثنين 16 سبتمبر/أيلول 2024، مجلس القيادة الرئاسي اليمني، من التأخر في حل مطالب واستحقاقات أبناء إقليم حضرموت وفي مقدمتها محافظة حضرموت.

جاء ذلك، في مذكرة مذيلة بتوقيع عبدالهادي التميمي، رئيس اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية، موجهة إلى مجلس القيادة الرئاسي، وأعضاء المجلس، وحصل “بران برس”، على نسخة منها.

وجاءت المذكرة استباقًا للاجتماع القادم لمجلس القيادة الرئاسي، وحثته على الإسراع بتلبية مطالب أبناء حضرموت والاستحقاقات المتمثلة في “شراكة ندية وتوزيع عادل للسلطة والثروة”، وكذا الحضور الفاعل في طاولة الحل النهائي للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث”.

وحمّلت المذكرة، مجلس القيادة الرئاسي “المسئولية السياسية والدستورية” حيال تلك المطالب. محذّرة من تداعيات وصفتها بـ“الخطيرة” والانعكاسات  “السلبية” على حياة ومعيشة وأمن المواطنين في حضرموت وبقية محافظات الإقليم.

وجدد المجلس الموحد، في مذكرته، التزام أبناء المحافظات الشرقية، بالثوابت الوطنية ومبادئ الثورة اليمنية والديمقراطية والدولة الاتحادية والتزام علاقات حسن الجوار والأخوة مع السعودية ودول الخليج العربي ومصر وكل الدول الشقيقة والصديقة في إطار تمسكهم بهويتهم العربية الإسلامية.

ولفت إلى أن هذه الاستحقاقات سبق أن أكدت عليها مذكرة أبناء المحافظات الشرقية المرفوعة الى مجلس القيادة بتاريخ السادس من يناير 2024.

وجدد التحذير من أن “التأخير في مباشرة حل هذه القضايا وتحقيق تلك الاستحقاقات وحماية مؤسسات الدولة ومكتسبات الثورة، سيفاقم الأمور أكثر فأكثر، ويزيد من كلفة الحل ويضاعف تبعاتها وتداعياتها السلبية على المجتمع، بل يضعف سلطة الدولة في مجتمع يتمسك بقيم العدالة والسلم المجتمعي واحترام القانون ومؤسسات الدولة”.

وتحدث عن “استمرار إقصاء وتهميش أبناء المحافظات الشرقية بما يملك من كوادر وطنية، ومساهمات عظيمة في الدفاع عن الجمهورية والشرعية”، وقال إن اليمن تفقد بهذا “رافداً كبيراً من روافد قوته في معركة الشرعية ضد الانقلاب”، مضيفاً “لو استغلت واستثمرت لغيرت ميزان القوى ورجحت كفة المشروع السياسي الوطني”.

وأكد قدرة أبناء المحافظات الشرقية على “استثمار مواردهم وإدارة التنمية في محافظاتهم واستغلال طاقاتهم وامكانياتهم، وتقوية وتطوير مؤسسات الحكم المحلي في المحافظات واستقلاليتها بما يتسق مع توجه الدولة للنظام الفيدرالي في الحكم وفق مخرجات الحوار الوطني الشامل”.

وقال مجلس المحافظات الشرقية في ختام رسالته الموجهة إلى مجلس القيادة الرئاسي: “نتطلع إلى اجتماعكم هذا وكلنا أمل أن تضعوا كل هذه الحيثيات والمخاطر نصب أعينكم، وأنتم تتحملون مسئولية هذا الوطن، وتقع على عاتقكم حماية مصالحه ومؤسساته وتحقيق أمنه واستقراره”.

وفي 9 يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أُعلن في مدينة سيئون بحضرموت، عن اللجنة التحضيرية لتأسيس المجلس الموحد للمحافظات الشرقية في اليمن "للإسهام في تحقيق تطلعات وأهداف أبنائها العادلة"، وذلك بعد أيام من بيان لأكثر من 200 شخصية تطالب بتمثيل ندي في أي تسوية سياسية.

وتشهد محافظة حضرموت، توترات واحتجاجات واسعة، سبق وأن أجرى “برّان برس” تحقيقًا استقصائيًا حولها، وحصل على معلومات مؤكدة تفيد بأن التوترات الأخيرة في حضرموت ناتجة عن صراعات مصالح ونفوذ بين السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ مبخوت بن ماضي، ورئيس مؤتمر حضرموت وحلف القبائل عمرو بن حبريش. 

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، قد وجه مؤخرًا بتشكيل لجنة رئاسية للنظر في مطالب أبناء حضرموت والرفع بمقترحات لحلها.

إقليم حضرموت

المهرة

شبوة

سقطرى

اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

المشهد اليمني | 3407 قراءة 

الرئيس العليمي واللواء الزبيدي يتوجهان إلى هذه الدولة

كريتر سكاي | 2630 قراءة 

الرئاسي اليمني بصدد إقالة ثلاثة محافظين .. من هم؟

يني يمن | 2160 قراءة 

الأمير محمد بن سلمان يعلن التطبيع مع إسرائيل في هذه الحالة فقط

عدن نيوز | 2075 قراءة 

سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج

المشهد اليمني | 1805 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 1727 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة

المشهد اليمني | 1459 قراءة 

موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!

المشهد اليمني | 1437 قراءة 

رغم “دفن العميل”.. كيف وقع نصر الله في “فخ البيجر”؟

العاصفة نيوز | 1368 قراءة 

المجلس يتفق على تغيير محافظ حضرموت واثنين اخرين

أنباء عدن | 922 قراءة