الأمم المتحدة في مازق مع الحوثيين

     
عدن تايم             عدد المشاهدات : 48 مشاهده       تفاصيل الخبر
الأمم المتحدة في مازق مع الحوثيين

اختبار جديد وجدت الأمم المتحدة نفسها أمامه، إثر اختطاف الحوثيين موظفا تابعا لها في صنعاء، مما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كانت الهيئة الأممية ستتخذ خطوات فعالة لتُحرر رهائنها من بين أغلال المليشيات أم لا.

وقالت مصادر إعلامية إن مليشيات الحوثي اختطفت موظفا يدعى عبدالله البيضاني، ويعمل في مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في صنعاء.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن البيضاني كان أحد المسؤولين في قسم المعلومات (IT) في مكتب المنظمة الأممية في العاصمة المختطفة صنعاء.

اختطاف رفع عدد موظفي الأمم المتحدة الذي اعتقلوا في الموجة الأخيرة إلى 14 موظفا إضافة إلى 4 موظفين آخرين مختطفين منذ عام 2021 وعام 2023، فيما وصل عدد العاملين في المنظمات المحلية والبعثات الدبلوماسية لنحو 60 عاملا، وفق لآخر التقديرات.

تحدٍّ أممي

وبحسب مراقبين، فإن واقعة الاختطاف الجديدة تعد بمثابة تحدٍ ورد صريح من المليشيات على دعوة المبعوث الأممي لدى اليمن هانس غروندبرغ في جلسة مجلس الأمن الأخيرة والتي تضمنت ضرورة «وقف الحوثيين للاعتقالات التعسفية الإضافية».

كما حث الوسيط الدولي، مليشيات الحوثي على «الإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة مختطفي موظفي الأمم المتحدة، وأعضاء المجتمع المدني، وموظفي البعثات الدبلوماسية، والعاملين في القطاع الخاص، وأفراد من الأقليات الدينية»، معتبرًا استمرار اختطافهم «يؤثر سلباً على الجهود الإنسانية الضرورية لليمنيين».

وبدأ ما يسمى «جهاز الأمن والمخابرات» التابع للحوثيين حملات اختطافات ضد موظفي المنظمات المحلية والدولية والأممية في يونيو/ حزيران الماضي، إذ زج بالعشرات بينهم 13 موظفا أمميا في معتقله الكائن في السبعين بصنعاء.

اجتماع لقيادات حوثية مع موظفي منظمات دولية وأممية في مناطق الانقلاب - أرشيفية

ولاحقا، أعقبت المليشيات قمعها غير المسبوق بنشر اعترافات قسرية لموظفين أمميين وفي بعثات دبلوماسية بتهمة «التجسس»، في خطوة استهدفت تبرير اختطافاتها ورفض تحركات أممية في دول إقليمية للإفراج عنهم.

كما أغلقت مليشيات الحوثي مكتب منظمة ألمانية، تزامنا مع اقتحام مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء ونهب محتوياته وعسكرته لعدة أيام، لكنها عادت لتسليم المبنى.

آليات الضغط

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قال إن الادعاءات الحوثية الأخيرة لعدد من الوكالات الأممية «زائفة ولا أساس لها من الصحة وتهدد سلامة موظفي الأمم المتحدة وشركائها الإنسانيين، وتعيق معالجة الوضع المزري في البلاد».

ورغم النداءات الأممية والمطالبات، توسع مليشيات الحوثي يوما بعد الآخر قمعها، مما بعث الكثير من الاستياء لدى عائلات وذوي الضحايا التي تتخذهم المليشيات رهائن للمساومة والابتزاز، منهم أكثر من 60 عاملا في منظمات محلية ودولية وبعثات ودبلوماسية و18 آخرين هم إجمالي موظفي مكاتب الأمم المتحدة.

ويرى مراقبون، أن هذه الاختطافات تضع الأمم المتحدة أمام اختبار حقيقي يستدعي تفعيل آليات ضغط قصوى والعقوبات ضد القادة الحوثيين، لوقف مسلسل القمع الذي كسرت حصانتها ووضع المنظمة الدولية في مأزق كما حطم أعرافا مجتمعية ومساحة مشاركة سياسية ظلت معهودة وسائدة في الثقافة اليمنية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4695 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2708 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2634 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2489 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2051 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 1991 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1864 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1430 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1384 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1280 قراءة