“استمروا في العمل لحشد الجمهور وراء إنهاء الحرب”.. هدنة غزة بين المُعلن والكواليس

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 21 مشاهده       تفاصيل الخبر
“استمروا في العمل لحشد الجمهور وراء إنهاء الحرب”.. هدنة غزة بين المُعلن والكواليس

مفاوض إسرائيلي كبير يطلع عائلات الرهائن على تطورات مفاوضات اتفاق وقف إطلاق النار

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مصادر لم تسمها في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على مراحل على أساس الاقتراح الإسرائيلي في مايو “قريبة من الصفر” وهناك “تشاؤم واسع النطاق للغاية” بين المفاوضين الإسرائيليين.

وأضافت أن الولايات المتحدة، التي أشارت إلى أنها تخطط لتقديم اقتراح جديد لمد الجسور في اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة، يُنظر إليها الآن على أنها من غير المرجح أن تفعل ذلك.

وأشار التقرير إلى إحباط هائل بين المفاوضين الإسرائيليين الذين قالوا إنهم اعتقدوا حتى وقت قريب أنه من الممكن على الأقل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والوسطاء يتم نقله بعد ذلك إلى حماس.

لكن المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين الماضي، والذي أصر فيه مرارًا وتكرارًا على الحفاظ على سيطرة الجيش الإسرائيلي على ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين غزة ومصر – وهو الموقف الذي لم يتم تحديده في الاقتراح الذي وافق عليه نتنياهو في مايو – “دفن” فرص مثل هذا الاتفاق. وقال التقرير إن زعيم حماس يحيى السنوار شدد مواقفه بعد ذلك.

ونقلت

القناة 12

عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله: “يبدو أن الاقتراح الحالي لن يؤتي ثماره في هذا الوقت. لا يوجد احتمال لاتفاق تدريجي”.

وقالت الشبكة إن مفاوضًا إسرائيليًا كبيرًا أبلغ عائلات الرهائن أن “المرحلة الأولى” من الاتفاق – وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والذي سيتم فيه إطلاق سراح حوالي 30 امرأة وطفل وكبار السن والرهائن المرضى – من غير المرجح أن يحدث في الوقت الحالي.

وقال المفاوض: “الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي إنهاء الحرب”، مضيفًا: “استمروا في العمل لحشد الجمهور وراء إنهاء الحرب”.

ونقل التقرير التلفزيوني عن مصادر في

الجيش الإسرائيلي

وصف الوضع الحالي بأنه “مصيري” أيضًا فيما يتعلق بالشمال، حيث أن غياب الاتفاق قد يعني أيضًا تصعيدًا في الأعمال العدائية مع حزب الله، الذي قدر البعض أنه قد يوافق على وقف هجماته إذا تم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس.

وأضافت القناة 12 أن عائلات الرهائن الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية الأمريكية المزدوجة سمعوا أيضًا أن إدارة بايدن أقل تفاؤلًا مما كانت عليه قبل أسبوع، عندما قيل لهم إنها تعمل بجد وبسرعة على اقتراح جديد.

على الخط الأمريكي..

في هذا الوقت، نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن البيت الأبيض يعيد تقييم استراتيجيته لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة بينما يتداول كبار مساعدي الرئيس جو بايدن ما إذا كان هناك جدوى من تقديم اقتراح جديد مع اتخاذ حماس وإسرائيل مواقف أكثر صرامة في المفاوضات.

وبحسب “أكسيوس”، فإن بايدن، الذي يشارك شخصيًا في رسم الاستراتيجية الأمريكية، يريد الاستمرار في الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق، لكن مستشاريه يعتقدون أن الاقتراح الجديد لن يؤدي إلى أي شيء الآن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز في الأيام الأخيرة إن الولايات المتحدة قد تقدم اقتراحًا جديدًا ومحدثًا في الأيام المقبلة، لكن مسؤولين أمريكيين آخرين يقولون إن مثل هذه الخطوة ليست وشيكة.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين: “إنها فترة صعبة. الناس في البيت الأبيض حزينون ومنزعجون ومحبطون. ما زلنا نعمل لكننا لن نقدم أي شيء في وقت قريب. نحن في موقف صعب”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن مقتل ستة رهائن على يد حماس، من بينهم المواطن الأمريكي هيرش جولبرج بولين، والمطالبة الجديدة للمجموعة بالإفراج عن 100 سجين فلسطيني آخر يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة لقتلهم إسرائيليين، تسبب في تشاؤم كبير في البيت الأبيض.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 3032 قراءة 

ابتداء من يوم غد الاحد .. الفلكي عياش يتوقع حدث طبيعي بخصوص فترة الليل والنهار

عدن توداي | 2449 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1984 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 1955 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1896 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 1891 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 1830 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 1584 قراءة 

صورة تشعل الجنوب وتوحده لأول مرة

اليوم السابع اليمني | 1244 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1137 قراءة