مؤرخ تهامي يكشف وثائقيا بطولات المقاومة التهامية ضد الاحتلال البريطاني في الحديدة

     
خطوط برس             عدد المشاهدات : 56 مشاهده       تفاصيل الخبر
مؤرخ تهامي يكشف وثائقيا بطولات المقاومة التهامية ضد الاحتلال البريطاني في الحديدة

أبرزت وثائق بريطانية تحدث عنها المؤرخ د. عبد الودود مقشر، نموذج لبطولات المقاومة التهامية التي اجترحها عشرات المقاومين من قبيلتي العبسية والقحرى ضد الإحتلال البريطاني لمدينة الحديدة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى..

و تنص الوثائق على اجتياح المقاومة التهامية مدينة الحديدة المحتلة في يوم السبت الرابع من ذي الحجة 1337هـ 30 أغسطس 1919، ممثلة في قبائل العبسية والقحرى وبمساعدة أهالي مدينة الحديدة..

وقالت الوثائق إن الحاميات البريطانية أخذت على حين غرة، عندما قامت قوة مقدرة من 250 إلى 300 من رجال القبائل التهامية، قدمت من اتجاه المراوعة بقيادة المجاهد البطل علي باري شيخ قبائل العبسية بالهجوم على معسكرات ونقاط الاحتلال البريطاني في مدينة الحديدة المحتلة..

وأوضحت أنه وبعد سيطرتهم على نقاط الحراسة في الجنوب الشرقي، انقسم المهاجمون إلى مجموعتين:- إحداهما استولت على باب مشرف في حين اتجهت المجموعة الأخرى إلى منزل الضابط السياسي الحاكم العام ريتشاردسون حيث كان مستودع الإمدادات والنقل..

وتحدثت عن انتشار المقاومة في المدينة وبمساعدة الأهالي أنفسهم، ومن خلال ذلك وصلوا إلى فيلق حاملي الجيش حيث قتلوا العشرات من هذا الفيلق، وهاجموا مخازن المؤن ووسائل النقل ومراكز التدريب، ثم تقدموا للشاطئ، واصطدموا بقوة بمعسكر الاحتلال البريطاني الأساسي المُخيّم على شاطئ الساحل.

وبعد معركة دامية وشرسة، أجبرت قوات الاحتلال البريطانية المقاومة على الانسحاب التكتيكي أمام ضراوة وقوة قصف البوارج البحرية البريطانية من البحر والمتمركزة أمام شواطئ الحديدة.

وأشارت إلى عودة المقاومة التهامية إلى المدينة، وأمام تهديد قوات الاحتلال البريطاني بتدمير ما تبقى من مدينة الحديدة وقصفها بمن فيها وإبادة الرجال والنساء والعجزة والأطفال ، وقد كان من المخطط أن تتجه تلك الوحدة العسكرية البريطانية الأخرى إلى منزل ريتشاردسون والمحطة اللاسلكية التي تم قطع الأسلاك عنها، غير أنها واجهت مقاومة عند مدخل المدينة..

وتم تعزيز جميع الوحدات العسكرية البريطانية بقوات من المستشفى التركي القديم، كما تم إرسال أربع كتائب عسكرية بريطانية أخرى من المستشفى لتعزيز المجموعة المتوجهة إلى منزل ريتشاردسون مع أوامر بالتوجه إلى المنزل وإخراج المقاومة من المدينة وقصف المدينة وإبادة ما بقي منها إذا لزم الأمر.

وتابعت أن القيادة البريطانية، أُرسلت مجموعة أخرى لقطع الإجراء الدفاعي التراجعي لرجال القبائل التهامية، والذين انسحب معظمهم بالفعل في اتجاه المراوعة كما استولى ثمانون منهم على المراكب الشراعية والقوارب البريطانية، فهربوا بها من الحامية إلى الطائف وشيخ الزرانيق أحمد فتيني جنيد…

وتحدثت الوثائق عن حصيلة المعركة بمقتل ثمانية عشر من الحامية البريطانية وجرح ثلاثة عشر منهم، حسب الوثائق البريطانية، مضيفة أنه تم العثور على حوالي ثلاثين جثة من رجال القبائل الذين تم إعدامهم بدم بارد على يد القوات المحتلة.

واختتمت أنه تم نقل عدد غير معروف من الجرحى إلى المراوعة، ليأمر الضابط آمر الحديدة إيه لو ف سميث A. Ie. Smith بإطلاق النار على ستة منهم بدم بارد أمام سكان المدينة بدعوى أن ذلك انتقاماً من تشويه القتلى البريطانيين”وتبين فيما بعد أن رجال علي باري نجحوا في التلاعب بولاء الشرطة العربية التي كانت تحرس مخازن الإمدادات والنقل والمستشفى..

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4680 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2694 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2603 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2479 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2031 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 1977 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1854 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1421 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1375 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1260 قراءة