مواجهات حاسمة للمنتخبات العربية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 80 مشاهده       تفاصيل الخبر
مواجهات حاسمة للمنتخبات العربية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

أصبح خط النهاية ظاهرا في الأفق لـ18 فريقا من منتخبات القارة الآسيوية، حيث تستعد لاستئناف رحلتها من أجل التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2026، اعتبارا من اليوم الخميس.

ومن المقرر أن تستمر التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك حتى يونيو 2025، وتضم منافسات الدور الثالث للتصفيات 3 مجموعات، حيث تتكون كل مجموعة من 6 منتخبات تتنافس على بطاقات التأهل إلى كأس العالم في نسختها الـ23.

ويصعد المنتخبان الحاصلان على المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يتوفر مكانان آخران من خلال منافسات الملحق (الدور الرابع) للتصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، مع فرصة إضافية متاحة من خلال الملحق العالمي.

وبعد الانتهاء من الدور الثاني من التصفيات التي اختتمت منافساتها في يونيو الماضي، سوف تحول المنتخبات الـ18 تركيزها الآن إلى حجز إحدى البطاقات الست المتاحة مباشرة في هذا الدور الثالث من التصفيات. ووصلت 3 منتخبات إلى هذا الدور لأول مرة منذ اعتماد النظام الحالي من التصفيات، الذي بدأ عام 2015، ويجمع بين التأهل لكأس آسيا وكأس العالم في الدورين الأولين، وهذه المنتخبات هي إندونيسيا وقرغيزستان وفلسطين.

وستكون هذه المنتخبات جنبا إلى جنب مع 4 منتخبات أخرى، وهي البحرين والأردن وعمان وأوزبكستان التي تتطلع إلى تأمين ظهورها الأول في نهائيات كأس العالم. في المقابل يتنافس ممثلو آسيا الستة في المونديال الأخير الذي أقيم في قطر عام 2022، أستراليا وإيران واليابان وكوريا وقطر والسعودية، على العودة مرة أخرى إلى ا لحدث الكروي الأهم.

وتقام المباراة الأولى من هذا الدور في أستراليا، حيث يستقبل المنتخب الأسترالي نظيره البحريني لبدء مباريات المجموعة الثالثة. وبخصوص منتخب البحرين الذي سقط مرتين في مرحلة الملحق العالمي (2006 و2010)، فإنه يتطلع الآن إلى تحقيق أول فوز دولي ضد أستراليا، بعد أن خسر جميع المباريات الست السابقة.

وبعد ظهوره في النسختين الأخيرتين من المونديال، يأمل المنتخب السعودي في حسم التأهل الثالث على التوالي والسابع بشكل عام، وذلك عندما يبدأ مشواره ضمن المجموعة الثالثة في جدة ضد ضيفه منتخب إندونيسيا. وفاز المنتخب السعودي بـ12 من 15 مباراة حتى الآن، وانتهت اللقاءات الثلاثة الأخرى بالتعادل.

ويواجه المنتخب الكوري الجنوبي، الذي تعرض لآخر خسارة على أرضه بالتصفيات في يونيو 2013، منتخب فلسطين لأول مرة في سيول، ضمن افتتاح مباريات المجموعة الثانية. كانت أربع مشاركات في الدور الثاني من التصفيات أبعد ما وصل إليه الفريق الضيف قبل هذه النسخة. ويطمع منتخب فلسطين، الذي تألق في كأس أمم آسيا 2023 بقطر بعدما حقق الفوز الأول على الإطلاق في تاريخ البطولة القارية ليتأهل للأدوار الإقصائية، في صنع المزيد من التاريخ.

وتقام المباراة الثانية ضمن المجموعة الثانية على ملعب البصرة الدولي، حيث سيواصل منتخب العراق بحثه عن تأهل ثان لنهائيات كأس العالم منذ ظهوره الأول عام 1986. وأنهى منتخب أسود الرافدين الدور الثاني من التصفيات بسجل رائع، عقب فوزه في لقاءاته الستة بمجموعته، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى منذ عام 1993.

ويستقبل المنتخب العراقي نظيره العماني، لتكون المباراةُ اللقاءَ الدولي الثلاثين الذي يجمع المنتخبين، ولم يفز الضيوف أبدا في العراق، وقد خسروا في ست من أصل سبع مناسبات سابقة. ويرغب منتخب الأردن في تحقيق تأهل تاريخي لنهائيات كأس العالم، عندما يستهل مشواره في المجموعة الثانية بمواجهة ضيفه المنتخب الكويتي في عمان.

وبفضل مسيرة مذهلة إلى نهائي كأس أمم آسيا لأول مرة في قطر 2023، سوف يتطلع المنتخب المضيف إلى محو ألم السقوط في عقبة الملحق القاري عام 2014، عندما يواجه الكويت للمرة الـ29. في المقابل سوف يتعين على المنتخب الكويتي، الذي كان ظهوره الوحيد في نهائيات كأس العالم عام 1982 بإسبانيا، أن يتغلب على الأردن لأول مرة منذ عام 2014 إذا كان يريد تحقيق بداية قوية.

وتبدأ رحلة منتخب أوزبكستان ضمن المجموعة الأولى في طشقند، حيث يستضيف منتخب كوريا الشمالية، وهو يبحث عن تحقيق الفوز الثامن في 11 مباراة دولية. ومنذ يونيو 2013 فاز المنتخب الإيراني في 16 من 19 مباراة في تصفيات كأس العالم على أرضه، وسوف يتطلع لتمديد أطول سلسلة انتصارات على أرضه في القارة عندما يواجه ضيفه منتخب قرغيزستان في المباراة الثانية ضمن المجموعة الأولى.

ويسعى المنتخب الإيراني للظهور الرابع على التوالي في نهائيات كأس العالم والسابع بشكل عام، وبينما وصل الفريق إلى الدور الثالث من التصفيات للمرة الخامسة، يهدف الضيوف إلى تحقيق أول فوز دولي على الإطلاق ضد المنتخب الإيراني، حيث انتهت جميع المباريات الأربع السابقة بالخسارة، وذلك عندما يسافرون لخوض المباراة في بيشكك.

إن تذوق طعم التواجد في نهائيات كأس العالم لأول مرة على الإطلاق من خلال استضافة النسخة الأخيرة من شأنه أن يفتح شهية منتخب قطر للمزيد، حينما يفتتح مشواره في المجموعة الأولى بالتصفيات.

ويتوجه بطل كأس آسيا الحالي، الذي احتفظ باللقب القاري في فبراير الماضي بعد فوزه به لأول مرة عام 2019، إلى مباراته الافتتاحية ضمن المجموعة الأولى بعد سلسلة من 13 مباراة دون هزيمة (11 فوزا) في المباريات الدولية التنافسية. منافسه في الريان هو منتخب الإمارات، الذي كان تأهله الوحيد لنهائيات كأس العالم في عام 1990 بإيطاليا. ويبحث المنتخب الإماراتي عن أول فوز له على قطر منذ عام 2015، فيما سيكون هذا اللقاء الدولي الرابع والثلاثين بين الثنائي.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4758 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2750 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2713 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2507 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2074 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 2022 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1880 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1462 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1417 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1331 قراءة