«إنصاف» يختتم برنامجاً تدريبياً لتأهيل 25 قاضياً في عدن حول مكافحة الابتزاز الإلكتروني

     
الأنباء اونلاين             عدد المشاهدات : 32 مشاهده       تفاصيل الخبر
«إنصاف» يختتم برنامجاً تدريبياً لتأهيل 25 قاضياً في عدن حول مكافحة الابتزاز الإلكتروني

الأنباء أونلاين – إياد الوسماني:

اختتم مركز إنصاف للحقوق والتنمية اليوم برنامجًا تدريبيًا لتأهيل 25 قاضيًا من وكلاء وأعضاء النيابات العامة بمحافظة عدن حول مكافحة الابتزاز الإلكتروني ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي

هدف البرنامج في مرحلته الأولى على مدى 3 أيام إلى تفعيل الآليات القانونية والقضائية لحماية ضحايا الابتزاز، وذلك ضمن مشروع “مساحة آمنة” الذي ينفذه المركز على أربع مراحل بتمويل من الخارجية الفرنسية.

وفي الاختتام، أكدت رئيسة مركز إنصاف للحقوق والتنمية، إيمان حميد، أن البرنامج حقق أهدافه في تعزيز الوعي القضائي بكيفية التعامل مع قضايا الابتزاز الإلكتروني وإشراك السلطة القضائية في جهود مكافحتها.

وأشادت بتفاعل وكلاء وأعضاء النيابات المشاركين في هذا البرنامج واهتمامهم بتطوير الآليات القانونية والقضائية للتعامل مع قضايا الابتزاز الإلكتروني وحرصهم على القيام بدورهم في مكافحة هذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع اليمني.

مجددة تأكيد حرص مركز إنصاف على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع كافة الجهات المعنية من أجل العمل معًا على تحديث وتطوير التشريعات الخاصة بحماية المجتمع، وخصوصًا النساء، من جرائم الابتزاز الإلكتروني.

من جانبه أشار المدرب قاهر سعيد إلى أهمية هذا البرنامج النوعي لما تضمنه من دورات حديثة ومهمة تهدف جميعها إلى حشد كافة شرائح المجتمع لمواجهة ظاهرة الابتزاز الإلكتروني والحد من تناميها، وهي ظاهرة خطيرة تهدد الأمن والسلم في المجتمع.

بدورها، أوضحت مدير عام التدريب والتأهيل بوزارة العدل، مفيدة شبير، أن مشاركتها في هذا البرنامج مثلت لها فرصة مهمة للتعرف على أنماط جديدة من العنف الرقمي القائم على النوع الاجتماعي والآليات المناسبة لحماية المجتمع من الابتزاز الإلكتروني.

مشددة على ضرورة تضافر الجهود لتعزيز الوعي المجتمعي بكيفية التعامل مع المبتز بطرق قانونية بما يسهم في حماية الفئات الضعيفة في المجتمع، وخاصة النساء والأطفال، من هذا النوع من العنف المجتمعي.

في حين أشار مدير دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، شائف الشيباني، إلى أن مراحل جمع الاستدلالات والأدلة المتبعة حاليًا في النيابات تتضمن آليات مناسبة للتعامل مع الابتزاز الإلكتروني ومناهضة العنف الرقمي القائم على النوع الاجتماعي.

مؤكدا حاجة المجتمع للتوعية القانونية بكيفية تقديم الضحايا للشكوى ضد المبتز وإثبات الأدلة عليه مع الحفاظ على سرية المعلومات كي لا تقع الضحية فريسة للمبتز وللمجتمع.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ترتيبات كبرى لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وأحمد علي يتقدم المشهد

نيوز لاين | 2936 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 2108 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1938 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1665 قراءة 

اعلان حكومي هام للموظفين بشأن الرواتب

نيوز لاين | 1585 قراءة 

الشرعية تؤكد مزاعم طلبها دعم اسرائيلي!

العربي نيوز | 1486 قراءة 

حصريا .. طارق يقدم هذا العرض لروسيا (تفاصيل)

العربي نيوز | 1408 قراءة 

ما حقيقة ظهور ”قوات الحرس الخاص” ضد المليشيات في إب؟.. هل عاد أحمد علي للمشهد اليمني؟

المشهد اليمني | 1337 قراءة 

كواليس صادمة لزيارة طارق عفاش روسيا

العربي نيوز | 1226 قراءة 

الكشف عن المناطق اليمنية التي تتوفر فيها الخدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالعملة المحلية

نيوز لاين | 1037 قراءة