الاحتلال يُحوِّل منازل الفلسطينيين إلى مراكز تحقيق في مدن شمال الضفة.. شهداء واعتقالات وتدمير للبنية التحتية

     
خطوط برس             عدد المشاهدات : 48 مشاهده       تفاصيل الخبر
الاحتلال يُحوِّل منازل الفلسطينيين إلى مراكز تحقيق في مدن شمال الضفة.. شهداء واعتقالات وتدمير للبنية التحتية

يواصل جيش الاحتلال اقتحامه الواسع لمدن شمال الضفة الغربية، والذي انطلق في وقت متأخر من ليل الثلاثاء، فجر الأربعاء 28 أغسطس/ آب 2024، مُخلّفًا أكثر من 10 شهداء على الأقل، وعشرات الإصابات والاعتقالات، فيما تتواصل الاشتباكات بين مقاومين من الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي تتعمد تدمير المنازل والمركبات والبنية التحتية.

ومنتصف ليل الثلاثاء/ الأربعاء، أعلنت هيئة البث العبرية، إطلاق الجيش الإسرائيلي "عملية واسعة النطاق" في شمال الضفة الغربية، مضيفة أن "قوات الأمن تعمل في وقت واحد في جنين وطولكرم وطوباس".

ميدانيًا، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية داخل مدن جنين وطوباس وطولكرم، وفرضت عليها طوقًا عسكريًا، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها، وحاصرت المستشفيات.

تزامن ذلك مع تصريحات لوزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس بأنه "يجب التعامل مع التهديد في الضفة مثل غزة، وتنفيذ إخلاء للسكان، هذه حرب على كل شيء".

بحسب وكالة وفا الرسمية للأنباء، فقد استُشهد 10 فلسطينيين في جنين وطوباس، ليرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 661 شهيدًا.

في جنين، استُشهد 6 مواطنين، وأُصيب آخرون بجروح، برصاص الاحتلال، الذي فرض حصارًا على المؤسسات الطبية، إذ قطع الطرق على مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وحاصر مستشفى الشهيد خليل سليمان، ومقري جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض، إضافة إلى فرض حصار وإغلاق مداخل مدينة جنين كافة.

وتفرض قوات الاحتلال حظرًا للتجول على الحي الشرقي من مدينة جنين، ومنعت خروج المواطنين من منازلهم، وشنت عمليات اعتقال.

كما تواصل قوات الاحتلال عدوانها على مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، حيث ألحقت دمارًا واسعًا في بنيته التحتية وممتلكات المواطنين، وأخطرت المواطنين بمغادرته خلال أربع ساعات، وأقامت نقطة عسكرية في حارة المسلخ لتفتيشهم، قبل المغادرة.

بحسب وسائل الإعلام المحلية، فقد دمرت جرافات الاحتلال خط المياه الرئيسي المغذي للمخيم، ما تسبب في انقطاع المياه عنه، ورافق ذلك تجريف واسع ودمار كبير في البنية التحتية لمداخله وشوارعه الرئيسية وممتلكات المواطنين على طول شارع نابلس المحاذي للمخيم.

ودفعت تلك القوات بعشرات الآليات تجاه المخيم، المدعومة بالجرافات الثقيلة، وفرضت طوقًا عسكريًا مشددًا عليه، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات المرتفعة المحيطة به.

وتتمركز آليات الاحتلال ودورياته الراجلة في مختلف أحياء مخيم نور شمس وتحديدًا في جبلي النصر والصالحين، وحارة العيادة، ومختلف مداخله، حيث تقتحم منازل المواطنين وتفتشها وتُخضع سكانها للتحقيق، إلى جانب مداهمة عدد من المحلات والمنشآت التجارية بعد خلع أقفال أبوابها، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

في غضون ذلك، تواصل قوات الاحتلال حصارها لمستشفيي الإسراء التخصصي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وتمنع الدخول إليهما والخروج منهما، وتعيق حركة تنقل الطواقم الطبية والإسعاف، وتُخضعهم للتفتيش والتدقيق في الهويات.

كما دمرت جرافات الاحتلال البنية التحتية وشبكة المياه في محيط دوار العليمي "المحاكم"، ودوار اليونس في الحي الشمالي، وشارع السكة المحاذي لمديرية الشرطة، ودوار ضاحية اكتابا وشارع الإسكان في الضاحية، كما أغلقت بعض الاتجاهات بالسواتر الترابية.

وكان قد أُصيب خلال هذا العدوان مواطنان من مخيم نور شمس بالشظايا بعد قصف طائرة مسيرة موقعًا في حارة المنشية بالمخيم، وتم نقلهما إلى المستشفى بإسعاف الهلال الأحمر، ووُصفت حالتهما بالطفيفة.

وفي طوباس، استُشهد شقيقان وشابان آخران جراء قصف نفذته طائرة مسيرة للاحتلال على مخيم الفارعة، فيما أصيب آخرون بجروح.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيم، منتصف الليلة الماضية، بعدد كبير من جنود المشاة، فيما أتبعتها بتعزيزات عسكرية من جهة حاجز الحمرا العسكري، برفقة جرافة، ونشرت القناصة داخل المخيم وفي محيطه، وسط تحليق مكثف للطائرات المسيرة.

كما داهمت قوات الاحتلال نقطة طبية في مخيم الفارعة جنوب طوباس، واحتجزت العاملين فيها، واعتدت على مدير مركز الإسعاف نضال عودة، وأطلقت النار داخلها.

وفي رام الله، أصيب طفل وخمسة شبان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، في بلدتي قراوة بني زيد وعبوين، واعتُقل 7 فلسطينيين.

وأصيب طفل وثلاثة شبان بالرصاص الحي، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال قراوة بني زيد، الذي أغلق مداخلها.

وحولت قوات الاحتلال منزلا في قراوة بني زيد إلى ثكنة عسكرية، واعتقلت شبانًا منه، واعتدت على سيدتين ما أدى إلى نقلهما إلى المستشفى.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 4647 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 4388 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 3569 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 2796 قراءة 

اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”

المشهد اليمني | 2643 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2525 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 2390 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 2299 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 2171 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 2148 قراءة