إنتشار دولارات وسعودي مزورة في صنعاء يربك الصرافات

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 244 مشاهده       تفاصيل الخبر
إنتشار دولارات وسعودي مزورة في صنعاء يربك الصرافات

اخبار وتقارير

إنتشار دولارات وسعودي مزورة في صنعاء يربك الصرافات

الخميس - 29 أغسطس 2024 - 12:24 ص بتوقيت عدن

-

نافذة اليمن - عدن

تنتشر في العاصمة المحتلة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، عملات أجنبية مزورة أربكت التداولات النقدية، وألحقت خسائر مادية لدى المواطنين، في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

وكشفت مصادر مصرفية في صنعاء، عن ضبط عملات مزيفة باحترافية كبيرة، من فئتي 100 دولار أمريكي و500 ريال سعودي، في السوق المصرفية بالمدينة خلال الأسابيع الماضية.

ونقل موقع إرم نيوز عن تلك المصادر قولها إن "حالة الفوضى التي يعيشها القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين، وغياب الرقابة الفاعلة، في ظل تنازع الصلاحيات بين وزارة المالية في حكومة الحوثيين والبنك المركزي بصنعاء، وندرة وجود أجهزة الفحص الإلكترونية، إضافة إلى قلة وعي المجتمع، كلها عوامل تسهم بشكل كبير في توسع رقعة انتشار العملات الأجنبية المزيفة، التي باتت تستنزف مدخرات المواطنين دون أدنى تعويض".

وأشارت إلى أن المليشيا وسلطاتها المعنية، تتعامل بقصور مع أزمة العملات المزورة، وتعتقل المواطنين الضحايا لعمليات التزوير.

ويواجه اليمن عامة، انخفاضًا في احتياطي النقد الأجنبي، في ظل توقف صادراته من النفط الخام، توازيًا مع أزمة سيولة نقدية تعيشها المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، شمالي البلاد.

فقدان الثقة

ويقول الباحث الاقتصادي معتصم الشبوطي، إن "الكثير من الدول تعاني مشكلة تزوير العملات المحلية أو الأجنبية، لكن في البلدان النامية تصبح عمليات التزوير أسهل، بسبب الأوضاع الأمنية وضعف الجهات الرقابية".

وأشار إلى أن "تزوير العملات في مناطق سيطرة الحوثيين، خاصة في صنعاء، اختيار مدروس من هذه العصابات التي أخذت أكبر عملة ورقية من بين العملات التي لجأ إليها الكثير من الناس مؤخراً، بسبب حالة التضخّم".

وذكر الشبوطي، أن "هناك أضرارًا كبيرة لانتشار هذه العملات المزيفة، سواء على المدى القريب أو البعيد، وذلك من خلال مساعدتها على انتشار الجريمة، وهي مصدر تمويلي للعمليات غير القانونية من إرهاب وتجارة مخدرات والاتجار بالبشر وغيرها".

وأضاف أن "العملات المزورة، تعمّق المشكلات الاجتماعية، وتضعف الثقة بالمعاملات اليومية بين الناس، وتؤدي من جهة أخرى إلى ارتفاع مستوى الجريمة، نتيجة الخلافات التي تنشأ عقب المعاملات".

ويرى الشبوطي، أنه يجب حلّ المشكلة الأمنية بالمقام الأول، لتفادي كل هذه الأضرار.

تورط الحوثي

ونجحت الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي، أواخر يوليو الماضي، في التوصل إلى اتفاق ترعاه الأمم المتحدة لوقف التطورات الأخيرة المتعلقة بالجانب المصرفي والاقتصادي، بعد تصعيد متبادل بلغ ذروته مع إجراءات عقابية فرضها البنك المركزي اليمني المعترف به دوليًا في عدن.

وكان البنك المركز، أوقف نشاط 6 من البنوك التي رفضت نقل مقراتها الرئيسة من صنعاء إلى عدن، الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

ولا يستبعد المحلل الاقتصادي ماجد الداعري، أن "تكون ميليشيا الحوثي متورطة في عمليات تزوير العملات الأجنبية التي تجري في صنعاء، عبر مافيات تابعة لها تستغل أي فرصة لتحقيق الربح غير المشروع من خلال حيل تبتز بها المواطنين، للاستيلاء على مدخراتهم من العملة الصعبة".

ونقل موقع إرم نيوز عن الداعري قوله إن "العملات المزيفة ظهرت أكثر من مرة في مناطق مختلفة من اليمن، لكن ظهورها المفاجئ في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي جاء في ظل تراخيها عن محاربتها، وفي الوقت الذي يكثر فيه الحديث عن تسويات اقتصادية مرتقبة، والجهود التي تبذل لتوحيد العملة والبنك المركزي".

وأشار إلى أن "الحوثيين لا يتورعون عن استغلال معاناة الناس، ولا يتوقفون عند أي حدود عندما يتعلق الأمر بالأرباح والمصالح".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، فرضت عقوبات في العام 2017، على شبكة من الأفراد والشركات على ارتباط بإيران، بتهمة تورطها في مخطط واسع لتزييف أوراق نقدية يمنية، عبر شراء معدات ومواد متطورة للطباعة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

قناة الجزيرة: هذه الدولة تنتقد إسرائيل علنا وتزودها بالنفط سرا !!

وطن الغد | 1721 قراءة 

ضربة موجعة للحوثي.. هذا ما طلبه رئيس مجلس القيادة ‘‘العليمي’’ من رئيس الوزراء العراقي

المشهد اليمني | 1503 قراءة 

بالأسماء.. السعودية تعلن القبض على خلية يمنية خطيرة متخصصة في تهريب الأموال والكشف عن حجم المبالغ التي كانت بحوزتهم والعقوبة التي تنتظرهم

وطن الغد | 1353 قراءة 

شاهد صورة القائد الهالك في حزب الله وهو يقاتل في صفوف الحوثيين …!

نيوز لاين | 1310 قراءة 

إسرائيل تحسم الجدل بشأن مقتل يحيى السنوار

مساحة نت | 1243 قراءة 

انطلاق شرارة الثورة ضد الحوثيين.. شبان مسلحون يلجؤون للجبال لردع المليشيات بعد اعتقال رفاقهم المحتفلين بذكرى الثورة

المشهد اليمني | 1198 قراءة 

بشرى سارة: من يجيد هذه المهنة مطلوب للعمل في سلطنة عمان برواتب عالية… هل انت منهم؟

وطن الغد | 1158 قراءة 

انتهى عصر الزيارات العائلية.. أصبح من الماضي..تقرير

عدن توداي | 780 قراءة 

وفود غامضة تجوب شوارع عدن.. هل باتت المدينة مسرحًا جديدًا للمؤامرات؟

العين الثالثة | 623 قراءة 

الحوثيون يمرون بحالة من الخوف والارتباك غير مسبوقة بسبب هذا الأمر

سما عدن | 506 قراءة