المحويت : سيول وانهيارات صخرية تودي بحياة العشرات وآخرون في عداد المفقودين 

     
موقع حيروت             عدد المشاهدات : 82 مشاهده       تفاصيل الخبر
المحويت : سيول وانهيارات صخرية تودي بحياة العشرات وآخرون في عداد المفقودين 

 

حيروت – متابعات

ارتفعت حصيلة ضحايا سيول الأمطار والانهيارات الصخرية في مديرية ملحان بمحافظة المحويت إلى 33 شخصاً على الأقل، فيما لايزال آخرون في عداد المفقودين جراء السيول والانهيارات الصخرية التي شهدتها مديرية ملحان بمحافظة المحويت (شمالي غرب اليمن)، خلال الساعات الماضية.

 

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين عن مسؤول محلي قوله إن الأمطار والسيول التي تدفقت على المديرية خلال الساعات الماضية أدت إلى وفاة 33 مواطنا تم العثور على جثثهم حتى اللحظة، فيما لا يزال آخرون (لم يحددهم) في عداد المفقودين.

 

وذكر أن السيول والانهيارات الصخرية تسببت في تدمير 28 منزلاً وتصدع 200 منزل، وجرف خمس سيارات.

 

وفي وقت سابق اليوم وجّهت السلطة المحلية في مديرية ملحان، نداء استغاثة إلى الجهات المعنية بسرعة التدخل وانقاذ عزلتي همدان والقبلة لما حل بهما من كوارث وضحايا، نتيجة السيول والامطار الغزيرة.

 

وأكدت على أهمية الاسراع في الحد من اضرار السيول الناجمة عن الأمطار، التي ادت الى وقوع 24 وفاة وفقدان اخرين مازالوا تحت الانقاض، اضافة الى انجراف منازل المواطنين واراضي زراعية وانقطاع الطرق وانفجار خزانات مياه تجميعية، وأصبحت عزلة همدان محاصرة، بسبب الانهيارات المستمرة.

 

وأشارت أن عزلتي همدان والقبلة، اصبحتا مناطق منكوبة، وتحتاج إلى سرعة تلبية احتياجات الأسر المتضررة من خلال توفير الغذاء وأدوات إيوائية عاجلة، وإجلاء الأسر المهددة بالخطر إلى أماكن آمنة، وتوفير احتياجاتها.

 

من جهته قال هاشم شرف الدين وزير الإعلام زالناطق الرسمي باسم الحكومة في حكومة الحوثي (غير معترف بها دوليا) إن اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول باشرت عملها في تقديم خدمات الإنقاذ والإيواء والغذاء وفتح الطرقات في محافظة المحويت.

 

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين عن قوله إن رئيس مجلس الوزراء أحمد الرهوي، شكل اللجنة العليا وعقدت اجتماعاً وباشرت تقديم خدمات الإنقاذ والإيواء والغذاء وفتح الطرقات في محافظة المحويت.

 

وأشار إلى تشكيل غرفة عمليات برئاسة نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية لمتابعة وتنسيق وتنفيذ أعمال الإغاثة.

 

وفي السياق أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني في محنته بمواجهة سيول الأمطار التي شهدتها البلاد منذ مطلع أغسطس الجاري وخلفت أضرارا كبيرة في الأرواح والممتلكات، فيما أعلنت الحكومة اليمنية منطقة ملحان منطقة منكوبة.

 

وأعربت السفارة الأمريكية -في بيان مقتضب بشأن الفيضانات التي ضربت أمس مديرية ملحان بمحافظة المحويت نشرته على منصة (إكس)- عن تضامنها مع المصابين والمفقودين والمتضررين من هذه الكارثة”.

 

وأثنت على جهود فرق البحث والإنقاذ المحلية التي تعمل ليل نهار لإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة.

 

وأصافت السفارة الأمريكية “نيابة عن حكومة الولايات المتحدة أتقدم بأحر التعازي إلى أسر الضحايا الذين فقدوا حياتهم بشكل مأساوي في الفيضانات المدمرة التي ضربت محافظة المحويت”.

 

وتسببت الأمطار الغزيرة والسيول أمس الثلاثاء، بفقدان 24 شخصا وتهدم 7 منازل و4 محال تجارية جراء سيول وانهيارات صخرية ناجمة عن أمطار غزيرة ضربت محافظة المحويت شمال اليمن.

 

ومنذ أواخر يوليو/ تموز الماضي، ازداد معدل هطل الأمطار في مدن يمنية ما أدى إلى مصرع عشرات الأشخاص، وتضرر نحو ربع مليون آخرين، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق الأمم المتحدة التي حذرت من أن الطقس السيئ سيستمر حتى سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

وفي ظل تهدئة من حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، يعاني اليمن ضعفا شديدا بالبنية التحتية، يؤدي عادة إلى تفاقم الأضرار والخسائر الناجمة عن السيول والطقس السيئ.

 

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 5184 قراءة 

خلافات مالية تكشف "ضربة قاضية" للحوثيين

العربي نيوز | 1409 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 1344 قراءة 

جشع جمهوريين يفشل اسقاط الحوثيين !

العربي نيوز | 1150 قراءة 

دعوات لمقاطعة يمن موبايل لهذا السبب

عدن تايم | 1112 قراءة 

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 954 قراءة 

من هي الدولة التي تنتقد إسرائيل علنا وتزودها بالنفط سرا؟

يني يمن | 768 قراءة 

قوات الانتقالي يهاجم مقر لطارق عفاش وسط العاصمة عدن

صدى الجنوب | 600 قراءة 

الإعلان عن ضربات مدمرة على مناطق مليشيا الحوثي

يمن فويس | 591 قراءة 

فتحي بن لزرق يعلق عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

نيوز لاين | 519 قراءة