شبكة الري التقليدي بأبين تتهالك .. والسيول تجرف الأراضي بمحاصيلها الزراعية !!

     
عدن توداي             عدد المشاهدات : 33 مشاهده       تفاصيل الخبر
شبكة الري التقليدي بأبين تتهالك .. والسيول تجرف الأراضي بمحاصيلها الزراعية !!

عدن توداي:

تقرير  / نظير كندح

القطاع الزراعي في محافظة أبين يمثل عصب الحياة واقتصادها الأساسي .. فأبين سلة غذاء بكل ماتحمله الكلمة من معنى .. وتعتبر منطقة دلتا أبين هي أكبر المساحات الزراعية بالمحافظة إنتاجاً للمحاصيل والغلات الزراعية ، ويرجع ذلك لوجود شبكة ري على مستوى عالي من التنظيم في قنواتها التي تتحكم في تصريف مياه السيول إلى الأعبار والقنوات الفرعية التي توزع المياه إلى الأراضي الزراعية بالمنطقة بإنسياب من أعلى مصب للمياه في سد باتيس وحتى أسفل الأراضي في المناطق الشرقية والغربية على ضفتي الدلتا ، وتُسَّير أعمال الري خلال موسمي الصيف والشتاء بشكل منتظم وبقانون ري صارم يلتزم به الجميع ولا أحد يمكن أن يتجاوزه لأيٍ من الإعتبارات ، فالري حسب الأولوية ووفقاً وحجم المياه ..

هذه المعايير كان يُعمل بها منذ قيام شبكة الري في أربعينيات القرن الماضي وكان هناك نشاط دائم لإدارة الري وشبكة عامليها ومشرفيها الذين كانوا يعملون قبل الموسم وأثناء الموسم بأعمال متعددة في شبكة الري لصيانتها وحماية دفاعاتها كخلية نحل تتناغم في أدائها العملي ..

هذه الآلية لم تعد هي القائمة اليوم بل العشوائية والسطوة والقوة والإهمال والعبث بأنظمة الري التي يقوم بها كبار المزارعين وأصحاب النفوذ الذين يقومون بأعمال القطع للمياه من القنوات الحاملة أو الإستحداثات التي أدت وتؤدي إلى كثير من الأضرار والكوارث مايؤدي إلى ذهاب المياه إلى البحر _ كما هو اليوم مياه السيول في يومها السادس عشر تذهب إلى البحر _ وحرمان المزارعين من الإستفادة من المياه في ري أراضيهم، إضافةً إلى تهديد المناطق السكنية القريبة من هذه الأعبار ووصول مياه السيول إليها كما حصل مؤخراً في المخزن وعدداً من مناطق الدلتا ..!!

هذه الإشكاليات أدت اليوم إلى حدوث أضرار وكوارث إمتدت إلى تدمير مياه السيول لأراضي المزارعين نتيجة إرتفاع منسوب المياه في السيول الأخيرة وكذلك تدمير الجسور والمصدات والدفاعات والذي تنفذها بعض الجهات كمشاريع تخدم المنطقة ولكن تنفيذها يكتنفه عدم الدراية ولا نقول الغموض بعمل هذه الدفاعات أدى إلى حدوث أضرار بالمنطقة بدلا من منفعتها ..!!

*مركز أبين الإعلامي* تابع هذه القضية بعد أن وصلته نداءات إستغاثة من المزارعين ونزل إلى عدد من مناطق الدلتا “الديو _ ميكلان _ المسيمير _ الخاملة _ بئر الشيخ _ وغيرها” التي جرفت مياه السيول أراضيهم بما فيها من محاصيل وأشجار مثمرة كانت هي مصدر أملهم في الحياة وأصبحوا بذلك صفر اليدين ..!!

وللوقوف على هذه الأوضاع إلتقى *مركز أبين الإعلامي* بالمزارعين الذين أجمعوا على أن شبكة الري شهدت إهمالاً شديداً في صيانتها الدورية ما أدى إلى وقوع هذه الكارثة الزراعية ..

وناشد مزارعي أبين المسؤولين في الدولة والحكومة ووزارة الزراعة والري والمسؤولين بالمحافظة إلى إنقاذ الزراعة والحفاظ على شبكة الري حتى تستمر الزراعة وتؤدي مردودها في الحياة مالم سنصبح نرى مياه السيول في كل موسم وهي تمر في الوديان أمام أعيننا لتتجه صوب البحر ولا نقدر على توجيهها لأراضينا ..!!

شارك هذا الموضوع:

Tweet

المزيد

Telegram

معجب بهذه:

إعجاب

تحميل...

مرتبط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إعتبارا من الليلة.. تخفيض أسعار المشتقات النفطية

عدن تايم | 2614 قراءة 

المليشيا تلغي احتفالات "26 سبتمبر" رسميا (وثيقة)

العربي نيوز | 1861 قراءة 

عاجل : قطر تستدعي أبناء هذه الدول العربية للالتحاق بالجيش القطري وتمنحهم رواتب لم يكونوا يحلموا فيها!

وطن الغد | 1764 قراءة 

المؤتمر الشعبي يلغي احتفالات "26 سبتمبر" (بيان)

العربي نيوز | 1590 قراءة 

تحذير من الانتقالي بشأن "26 سبتمبر"

اليوم السابع اليمني | 1534 قراءة 

لأول مرة.. محكمة تنكل بقيادي بالمليشيا

العربي نيوز | 1497 قراءة 

انتحار المتسبب باغتيال قائد الثورة الشعبية ضد الحوثيين

كريتر سكاي | 1334 قراءة 

الغاء المؤتمر "26 سبتمبر" يفجر ازمة (اصداء)

العربي نيوز | 1282 قراءة 

الحزن يعم عدن عقب حدوث هذا الأمر الليلة

كريتر سكاي | 1084 قراءة 

إسرائيل تطلق عملية واسعة في لبنان وإعلان أمريكي عن اجتياح بري

اليوم السابع اليمني | 934 قراءة