الحديدة: عائلات تروي لحظة الفرار من السيول الجارفة

     
خطوط برس             عدد المشاهدات : 92 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحديدة: عائلات تروي لحظة الفرار من السيول الجارفة

يعيش وليد الكميت، 35 عامًا، في قرية المعجار بمديرية الزهرة منذ الطفولة، ويعتمد على الزراعة وتربية المواشي لكسب لقمة العيش. قبل أيام، كان لدى وليد أربع أبقار، وكن بالقرب من بيته المتواضع المبني من القش والطين.

في التاسع عشر من أغسطس، اختفى البيت وذهبت الأبقار، وأصبح لا يملك شيء. داهمت منزله السيول المدمرة، وجرفته مع كل ممتلكاته، وبالكاد لاذ بالفرار مع أفراد أسرته.

في حديثه لـ “المشاهد”، يقول وليد: “السيول دفنت بيتي، وجرفت أبقاري الأربع، حيث تصل قيمتهن إلى ما يقارب 2 مليون ريال. أنا اليوم عاجز عن إصلاح بيتي بعد أن فقدت مصدر دخلي. ما حصل لنا كان مرعبًا، وسنعاني كثيرًا بسبب ذلك”.

حسن محمد، مواطن في مديرية الزهرة بالحديدة، يقول لـ “المشاهد” إن بيته تهدم بسبب قوة السيول وغزارة الأمطار. يوضح: “استمر هطول المطر لساعات طويلة، وكنت خائفًا لأن البيت مبني من الطين والقش. وعندما أشتد المطر وجاء السيل، شعرت أن البيت سينهدم. ولحسن حظي، توقف المطر لساعة، واستطعت نقل أسرتي إلى مكان شبه آمن، وبهذا نجونا”.

يشير حسن إلى أن كل المواطنين في قرية المعجار بالزهرة تضرروا، حيث فقدوا مزارعهم وبيوتهم ومواشيهم ومحالهم المتواضعة، وحتى اليوم لا زال وضع القرية كارثي والحزن يسيطر على العديد من الأسر.

يضيف: “لم ننم في بعض الليالي، خوفا من اشتداد السيل، حتى إن الأطفال والنساء ظلوا ينتقلون من مكان إلى مكان بحثًا عن الأمان، وكنا نستخدم الطرابيل بدلًا عن بيوتنا التي انهارت”.

تداعيات كثيرة

علي جريش، معلم تربوي في مديرية الزهرة، يقول لـ “المشاهد” إن السكان في قرية المعجار ظلوا تحت الحصار بسبب السيول التي كانت تحيط بالقرية من جنوبها وشمالها وشرقها وغربها. ومع مرور الوقت، بدأت مياه السيول تتناقص، وتتوزع في عدة اتجاهات.

لكن جريش يؤكد هناك عدة تداعيات لهذه السيول، ومنها تفشي البعوض الناقل للأمراض، إذا لم يتم التدخل من الجهات المعنية، ما يهدد حياة العديد من الأفراد. يطالب جريش الجهات المسؤولة والمنظمات بالعمل على مساعدة السكان للتخلص من الأضرار الذي خلفتها الأمطار والسيول.

عادل العادلي، نازح في مديرية الزهرة، يقول لـ “المشاهد”: “شهدنا كارثة إنسانية بمعنى الكلمة، وأصبحنا أكثر حزنًا بسبب السيول التي دمرت خيامنا، وجعلتنا مشردين مجددًا”.

يضيف: “عندما تأتي الأمطار والسيول فجأة، نجد صعوبة في إنقاذ كل شيء وكل شخص. نهرع لإنقاذ الأطفال والمسنين وأدواتنا، ونصبح في حالة من الرعب والإرباك. في لحظة واحدة، ممكن أن ننقذ أوراح أو نفقدها إذا تأخرنا عن إبعادهم من منطقة الخطر”.

ويشير العادلي إلى أن توزيع مجموعة من السلات الغذائية ليس حلا للأزمة التي تمر بها العائلات المنكوبة في الحديدة، ويطالب الجهات المختصة والمنظمات الإنسانية بمعالجة الأضرار وترميم البيوت التي تهدمت بسبب السيول. 

منذ مطلع هذا الشهر، ارتفعت حالات الوفاة نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة في محافظة الحديدة إلى 69 شخصاً و17 حالة إصابة على الأقل، وفقًا للجنة الطوارئ. وتشهد المحافظة الساحلية أيام هطول أمطار غزيرة، وسيول جارفة، إضافة إلى السيول القادمة من المحافظات المجاورة.

يوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن إجمالي 38 ألفا و285 أسرة، ما يقارب 268 ألف شخص، تأثروا بالفيضانات، وأن البنية التحتية، بما فيها المدارس والطرق والمرافق الصحية تأثرت، بالإضافة إلى تضرر سبل العيش.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1501 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1473 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 1131 قراءة 

دولة تجهز شحنة من اجود انواع القات لارساله الى اليمن

كريتر سكاي | 1010 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 980 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 894 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 834 قراءة 

اليمن: الحوثيون يستحدثون مديرية جديدة في عمران ويهددون بمواجهة "ستارلينك"

يمن فيوتشر | 600 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 577 قراءة 

الحديدة تشهد مأساة مروعة في حفل زفاف: من الفرح إلى الحزن في لحظات

صوت العاصمة | 511 قراءة