الغرفة التجارية بعدن تحتفل بالذكرى (١٣٨) لتأسيسها

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 43 مشاهده       تفاصيل الخبر
الغرفة التجارية بعدن تحتفل بالذكرى (١٣٨) لتأسيسها

نظمت صباح اليوم الغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة عدن اليوم بمناسبة الذكرى (١٣٨) والذي يصادف ٢٦ من أغسطس عام ١٨٨٦م.

وفي حفل التأسيس تم عرض ريبورتاج توثيقي من قبل المهندس اشرف خمبري وتناول فيه مختلف المراحل التاريخية لمسيرة العطاء الإنجاز للغرفة التجارية والصناعية لمدينة عدن، ليجسد عراقة التاريخ للغرفة التجارية والصناعية بعدن، وطموح المستقبل .

كما تم تدشين الموقع الرسمي للغرفة التجارية وقدم المهندس فهد التميمي، شرحا وافيا عن الموقع .

وحضر الحفل التأسيسي نائب وزير الصناعة والتجارة المستشار سالم سلمان الوالي، الاستاذ بدر باسلمة مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي ،والاستاذ علي يحي عبده جلب مديرعام شركة جلب اخوان للتجارة والاستثمار ، الاستاذ محمد ابو الياس السليمي المدير التنفيذي لشركة طيبات عدن ، ، الاستاذ صبحي باغفار رئيس جمعية الصرافين عدن ،الاستاذ عبدالناصر ابراهيم نائب مدير عام مطعم شواطى عدن ، الاستاذ علي احمد باجرهوم رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والشيخ محمد المنصب عضو الغرفة التجارية ، والاستاذ وجيه العيدروس نائب مدير العام لمصنع الطوب الاحمر.

وألقى الاستاذ محمد الاشول وزير الصناعة والتجارة كلمة أشاد فيها بعراقة الدور التاريخي للغرفة التجارية والصناعية التي تأسست في مدينة عدن ،عدن التاريخ ،والحضارة قبل أن تعرف الكثير من البلدان الغرف التجارية ولتكون الحاضنة للعمل التجاري والاستثماري في مدينة عدن التي ينظر إليها العالم نظرة اهتمام بالغ ، ويقصدها التجار من كل بلدان العالم لما لها من موقع استراتيجي يربط بين الشرق والغرب وبما تمتلكه من مميزات طبيعية أعطت شهرة واسعة لميناء عدن عبر مراحل التاريخ المختلفة.

وألقى الاستاذ بدر معاون سعيد نائب محافظ العاصمة عدن أمين عام المجلس المحلي كلمة أشار فيها الى أهمية الاحتفال بالذكرى الـ(١٣٨) لإنشاء الغرفة التجارية والصناعية في مدينة عدن عام ١٨٨٦ م ..والتي تعد واحد من أهم وأقدم الغرف التجارية ليس على مستوى الجزيرة والخليج وحسب ولكن على مستوى الشرق الأوسط .

ويؤكد على دعم السلطة المحلية لكل ما تقوم به الغرفة من جهود جبارة في سبيل الارتقاء بدور القطاع الخاص والإسهام في بناء حاضر ومستقبل مدينة عدن وتحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات .

وفي افتتاح الحفل التأسيسي القى الاستاذ ابوبكر باعبيد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن كلمة استعرض فيها مسيرة الغرفة التجارية والصناعية بعدن ، حيث كانت الغرفة السباقة في تحملها مسؤلية العمل في تنظيم عمل القطاع الخاص والتنسيق مع الجهات والسلطات المختصة وما حققته من إنجازات متتالية على مدار ١٣٨ عاما، مشيرا إلى أعمال التحديثات التي تسعى قيادة الغرفة حاليا من خلالها لمواكبة تطورات العصر بما في ذلك إنشاء المبنى الجديد وإدخال نظام الحاسوب في عمل الغرفة الأرشفة والتوثيق وغيرها.

ويضيف قائلا: ( أن تشهد المرحلة القادمة التوسع في المجال الاستثماري إلى الاستثمار في القطاع الصناعي الواسع والواعد بمستقبل مزدهر بمشيئة الله لمدينة عدن والوطن بشكل عام) .

ومن جهته تحدث الأستاذ اشرف خمبري نائب مدير الغرفة التجارية عدن عن ذكرى تأسيس الغرفة التجارية الصناعية بعدن بأنها تشهد مرور (١٣٨) عاما على تأسيس الغرفة التجارية الذي يوافق ٢٦اغسطس ١٩٨٦م حيث كان لها دور كبير في تعزيز السوق التجاري والصناعي والخدماتي بعدن بل وأنها كانت تعتبر ضرورة القصوى لاستناس برأيها المهني والعملي حتى تسير العجلة التجارية والاقتصادية والسوقية بعدن .

ويشير إلى أن رسالة التي تود الغرفة التجارية بعدن أن توصلها من خلال حفل التأسيسي بأنها الرقم الصعب الذي لا يمكن تجاوزه ، والان رسالة مهمة خدمة وأمانة لتاريخها العريق تطمح إلى مستقبل باهر بالانتقال والتطوير والتنمية وتكون الصورة الحقيقية للوجه الاقتصادي والتجاري المناسب لعدن.

وقال الاستاذ سامح العبري مدير عام الغرفة التجارية الصناعية محافظة لحج : ( سعيد لحضوري حفل تأسيس الغرفة التجارية الصناعية لمرور (138) سنة لتأسيسها هذا الصرح العظيم ومتميز هذه الفعالية ونتمنى ألا تكون هذه الفعالية الأخيرة وهي ذكرى الخالدة التي كانت اثر لنقل عجلة الاستثمار التجارية في هذه المدينة).. مشيرا أن السلطنة العبدلي في محافظة لحج كانت هي سلطنة العبدلي رائدة التي كانت تعتبر ميناء عدن سلطنة العبدلي .

ويضيف قائلا: ( نحن محافظة لحج بجانب الغرفة التجارية بعدن نشد ازرها كي تنمو وتزدهر وتعطي ،ونحن نعتبر اتحاد مكون من عدة الغرف التجارية في المحافظات بجميع أرجاء الوطن تعبر هذا الصرح كبير يساند الدولة موضوع الاستثمار التجاري )

ويؤكد على أن هذا الاحتفال بالذكرى مناسبة عظيمة ونجدد العهد والولاء لجميع قطاعات الغرف التجارية الصناعية للوطن نرتقي الوطن والاستثمار لنواكب مع ماوصل اليه العالم من تقدم .

ويعبر الاستاذ حسن علي باطاهر مدير الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة حضرموت وادي الصحراء عن سعادته لمشاركته هذا الحفل البهيج ، ويهنى الإخوة في الغرفة التجارية الصناعية بعدن بمناسبة احتفالية بذكرى تأسيس التي مر عليها( ١٣٨) عاما وهذا يعتبر تاريخ عريق بمقابل اعمار دول اخرى .

ويشير إلى أن الغرفة التجارية الصناعية بعدن تعتبر من أقدم الغرف التجارية على مستوى الوطن العربي وتعتبر الغرفة التجارية بعدن نموذج يحتذى به .. متمنيا لجميع التوفيق والنجاح.

وكما حضر حفل تأسيس الاستاذ حديد الماس رئيس هيئة المواصفات والمقاييس ، والشيخ فضل الوالي مالك والمستثمر لمدينة قصور عدن ، والشيخ سالم السعدي نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بعدن ، الدكتور محمد حمود مدير عام الشؤون الاجتماعية، ونائب محافظ البنك المركزي دكتور محمد با ناجة ، ووكيل محافظة عدن الاستاذ خالد الجعيملاني، والاستاذ عبدالقوي العديني رئيس مؤسسة الاستثمار، والاستاذ عصام وادي مدير إدارة الجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن

وقام معالي وزير الصناعة والتجارة ونائب محافظ عدن ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بتكريم كوكبة من رجال المال والأعمال من الرعيل الأول والشخصيات التجارية عرفانا وتقديرا بدورهم الريادي بالإسهام بتطوير أداء وخدمات الغرفة التجارية والصناعية بعدن والنهوض بواقع نشاط القطاع الخاص بعدن .

من : خديجة الكاف واسماء عبدالقادر ..تصوير/ ابراهيم عبدالرحمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن تصعيد جديد قادم من صنعاء وهذا ما سيحدث

كريتر سكاي | 2254 قراءة 

تورط يمنيين في قضية تهريب 372 حاوية إلى السعودية شاهد المادة التي تم تهريبها

السلام نيوز | 1820 قراءة 

وردنا الآن.. الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نافذة اليمن | 1418 قراءة 

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1030 قراءة 

لبنان تشتعل.. ”إسرائيل” تشن غارات مكثفة وتبث رسائل صوتية عن نصرالله

المشهد اليمني | 979 قراءة 

هل كل شخص تجاوز 40 سنة يجب أن يتناول حبة أسبرين يومياً؟.. الطبيب خالد النمر يحسم الجدل

وطن الغد | 884 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 833 قراءة 

أول تصريح لصالح بعد لقاءه وزير الخارجية الروسي وهذا ما اتفقا عليه بشأن اليمن

نافذة اليمن | 720 قراءة 

ضياع مبلغ ضخم فوق باص في عدن

كريتر سكاي | 709 قراءة 

وزير في الحكومة يخرج عن صمته ويكشف أسرار سقوط صنعاء بيد الحوثيين

عدن توداي | 679 قراءة