احتجاجات ليلية غاضبة على تردي الأوضاع الخدمية بحضرموت والمطالبة برحيل المحافظ (فيديو)

     
بران برس             عدد المشاهدات : 119 مشاهده       تفاصيل الخبر
احتجاجات ليلية غاضبة على تردي الأوضاع الخدمية بحضرموت والمطالبة برحيل المحافظ (فيديو)

بران برس - خاص:

شهدت مدينة تريم بمحافظة حضرموت (جنوبي شرق اليمن) ساء اليوم الأحد 25 أغسطس/ آب 2024، احتجاجات غاضبة على تردي الأوضاع المعيشية والخدمية في المدينة وسائر المحافظة.

ووفق مراسل "برّان برس"، أضرم المحتجون النار وأشعلوا إطارات السيارات في عدد من شوارع المدينة تريم، مطالبين بتحسين الخدمات، ورحيل محافظ حضرموت "مبخوت بن ماضي"، نظراً لتدهور الأوضاع، ولمعاناتهم من نقص حاد في المياه والكهرباء، بالإضافة إلى تدهور البنية التحتية. 

وذكر أن ضعف الخدمات هي من زادت من حدة الغضب الشعبي، مما دفعت أبناء تريم إلى النزول إلى الشوارع، للمطالبة بتحسين الخدمات ورحيل المسؤولين المحليين بما فيهم المحافظ بن "ماضي".

والثلاثاء الماضي/ 20 أغسطس/ آب 2024، وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بتشكيل لجنة رئاسية للنظر في مطالب أبناء محافظة حضرموت (شرقي اليمن)، في ظل تصاعد التوتر في المحافظة، على خلفية مطالب يتبناها حلف قبائل حضرموت. 

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية)، تضم اللجنة الرئاسية، كلا من (الدكتور سالم احمد الخنبشي، و الوزيرين سالم بن بريك، و طارق العكبري، و الشيخ صالح سالم العامري، والشيخ عبد الله صالح الكثيري، واللواء عبد الرحيم احمد عتيق، والشيخ معروف بن عبدالله باعباد، والشيخ صالح بن عمر الشرفي، والدكتور محمد سالم باهبري).

ووجه “العليمي”، اللجنة بـ“النظر في مطالب ابناء حضرموت، والرفع بمقترحات حلها وفقا للقانون، وبناء على الإلتزامات والتفاهمات المعلنة مع السلطة المحلية، والمكونات السياسية في المحافظة”.

وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي على “تمكين اللجنة من القيام بمهامها كاملة لما فيه المصلحة العامة لابناء المحافظة، وتعزيز دور سلطتها المحلية”.

وذكرت الوكالة الرسمية، أن توجيهات “العليمي”، تأتي “بناء على التفاهمات المعلنة خلال الزيارة الرئاسية الاخيرة لمحافظة حضرموت، وتجسيدا للمسؤولية الوطنية، والرغبة باشراك كافة المكونات في المساهمة على تجاوز تداعيات الأزمة التمويلية الراهنة في المحافظة التي تسببت بها هجمات الحوثيين، على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية”.

ووفقا للوكالة، عبر “العليمي”، عن تقديره لجهود السلطة المحلية، والمكونات السياسية في تعزيز وحدة الصف، والنأي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينية، والتفرغ لتنميتها، وتخفيف معاناة مواطنيها. 

وأكد “حرص مجلس القيادة والحكومة على تعزيز امن واستقرار حضرموت وتلبية تطلعات ابنائها كنموذج يحتذى على كافة المستويات”.

وفي 4 أغسطس/ آب الجاري، أنهى رئيس مجلس القيادة زيارة استمرت لأيام لمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، التي وصلها السبت 27 يوليو/ تموز الماضي، ومعه عضوا المجلس "عبدالله العليمي وعثمان مجلي"، في ثاني زيارة له للمحافظة منذ توليه مجلس القيادة الحكم في اليمن في أبريل/نيسان 2022.

وجاءت زيارة العليمي، إلى حضرموت في حين كانت "تواجه تحديات تمويلية وانمائية متشابكة منذ هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية، وموانئ التصدير، وسفن الشحن البحري، وخطوط الملاحة الدولية".

وبالتزامن، مع الزيارة، شهدت المحافظة عدّة فعاليات ووقفات احتجاجية لمكونات سياسية واجتماعية، لمطالبة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا بحقوق أبناء المحافظة من الخدمات وحصتها من عوائد ثرواتها النفطية.

وبلغ الاحتقان في محافظة حضرموت إلى الحد الذي أعلن حلف قبائل حضرموت، خلال اجتماع له بتأريخ الأربعاء 31 يوليو/تموز 2024، عن إمهال الحكومة اليمنية 48 ساعة، لتنفيذ مطالبه المتمحورة حول "شراكة حقيقية فاعلة" بشأن المخزون النفطي في ميناء ضبة وحقل المسيلة، ملوحًا بالسيطرة على ميناء الضبة.

حضرموت

احتجاجات شعبية

الأوضاع الاقنصادية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 3480 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 3026 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 1943 قراءة 

ستار لينك تعدل أسعارها لليمنيين بأسعار أرخص

موقع الجنوب اليمني | 1799 قراءة 

شاب سعودي‬⁩ ذهب للتبرع بكليته لفتاة لا يعرفها و أثناء العملية حدثت المفاجأة!

وطن الغد | 1295 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 1294 قراءة 

الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نيوز لاين | 1168 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 1055 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 998 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 987 قراءة