رفعوا شعار “لامتوكل بعد اليوم”.. ما خلفيات انهيار علاقة مزارعي الرمان في صعدة بالحوثيين؟

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 650 مشاهده       تفاصيل الخبر
رفعوا شعار “لامتوكل بعد اليوم”.. ما خلفيات انهيار علاقة مزارعي الرمان في صعدة بالحوثيين؟

تقرير خاص أعده لـ”يمن ديلي نيوز” سلمان المقرمي:

فجرت شركة تابعة لجماعة الحوثي المصنفة إرهابيا في محافظة صعدة (شمال اليمن) صراعا تجاريا مستمرا في المحافظة منذ نهاية شهر يوليو/تموز الماضي ما زال مستمرا حتى اليوم.

وفق مصادر خاصة تحدثت لـ “يمن ديلي نيوز” تعود المشكلة إلى شركة تابعة للحوثيين باسم “ثمار صعدة” كانت تسمى جمعية ثمار صعدة وتأسست قبل 4 سنوات تقريبا.

في منتصف 2022 قامت الجمعية بإنشاء سوق على مساحة 240 ألف متر مربع، وقالت في منشور لها حينها إن الهدف الرئيسي للجمعية هو إنشاء سوق مركزي في صعدة يضم مركز تصدير دولي، وتصدير محلي، وثلاجات مركزية ومصانع تحويلية.

يمتلك مدير مكتب الزراعة في صعدة “زكريا المتوكل” نسبة كبيرة في الشركة التي كانت تسمى جمعية “ثمار صعدة”، ويتجه عبر منصبه إلى تحويل هذه الشركة إلى محتكر لنشاط البيع والشراء محليا وللتصدير الخارجي للرمان.

مزارعون تمكن “يمن ديلي نيوز” من التواصل اتهموا “المتوكل” نهاية يوليو الماضي بفرض سلسلة من القرارات أهمها منع بيع المزارعين منتجاتهم إلا لسوق الشركة في آل الصيفي، وفرض رسوم على المنتجات الزراعية للشركة تبلغ 4% من قيمة المنتجات.

ووفق المزارعين يتحفظ “يمن ديلي نيوز” بأسمائهم اشترط “المتوكل” شراء المنتجات بالآجل، ومنع جميع المصدرين من التصدير من مزارعهم وعملائهم مباشرة دون الرجوع إليه، وأن يبيعوا منتجاتهم في كرتون حدده المتوكل من شركة يتوقع أنها تتبعه.

المصادر قالت إن “المتوكل” يريد إعطاء مساحة واسعة من النقل لشركة “الفؤاد” للنقل التابعة له التي أسسها أيضا قبل سنوات.

قال ناقلون إن الشركة بالتعاون مع عناصر تابعة للحوثيين منعت عشرات الشاحنات من المرور خلال الأسابيع الماضية في منطقة صحراوية بالجوف، وكبدتهم خسائر فادحة وأتلفت المنتجات الزراعية التي كانت معدة للتصدير.

على أرض الواقع قال مزارعون لـ “يمن ديلي نيوز” إن الشركة لا تمتلك ثلاجات مركزية، وليس لديها سيولة نقدية، فضلا عن اتهامات للشركة بالاحتيال على كثير من المزارعين والمساهمين الذين تعاملوا معها.

ورصد “يمن ديلي نيوز” تعميما عن الشركة في 2022 بأنها لن تعيد أموال أي مساهم شارك فيها، وتزعم الشركة حينها أنها تستهدف جمع ستة مليارات ريال لتأسيس مصانع وشركات تتبعها.

تعميم لشركة “ثمار اليمن” في صعدة أنها لن تعيد أموال المساهمين

خسائر كبيرة للمزارعين

وفق معلومات خاصة من مزارعين تحدثوا لـ”يمن ديلي نيوز” تكبد المزارعون خسائر باهظة في بداية موسم الرمان وحتى الآن.

تنتج محافظة صعدة ما يقارب 28 ألف طن من الرمان سنويا، للسوق المحلي وجزء كبير منه للتصدير، وتوجد في صعدة أكثر من 60 شركة تصدير إلى الخارج عبر البر، وبعض المصدرين يمتلكون مساحات واسعة من المزارع ولديهم عملاؤهم المتعاملين معهم منذ عقود الذين يشترون منهم المنتجات ويبيعونها إلى السعودية.

وفق مزارعين: يبلغ سعر السلة الرمان بداية الموسم (من أواخر يوليو حتى أكتوبر المقبل) ما بين( 18-20 ألف ريال) (36-40 دولار)، لكن قرارات مدير مكتب الزراعة في صعدة “زكريا المتوكل” هوت بالسعر منذ بداية هذا الموسم إلى أقل من 8 آلاف ريال ودفعت بعدد كبير من المزارعين إلى الغرق في الديون والخسائر الباهظة.

لكن استمرار إضراب المزارعة لقرابة شهر أجبر “المتوكل” على التراجع عن قراراته الهادفة للسيطرة على سوق الرمان محليا وخارجيا.

قال مزارعون لـ”يمن ديلي نيوز” إن الإضراب أدى إلى تراجع المتوكل عن قراراته فعليا على أرض الواقع دون الإعلان الرسمي عن ذلك التراجع.

يشمل التراجع وفق مبادرة تقدم بها القيادي في جماعة الحوثي “علي ناصر قرشة” أن يتم التصدير هذه السنة مثل السنوات الماضية، مع حق المصدرين باختيار الكراتين الجديدة (طبقة واحدة) أو القديمة (ثلاث طبقات) على أن يتم السنة المقبلة تنظيم الآلية من قبل مكتب الزراعة.

قال المزارعون إن العودة إلى التصدير بين المصدرين المضربين وبين المتوكل أتى أيضا على حساب المزارعين الذين خسروا جزءا كبيرا من إنتاجهم.

خسارات المزارعين دفع بهم للتظاهر عدة مرات في صعدة وترديد شعارات (لامتوكل بعد اليوم) و(إرحل إرحل يا متوكل).

دلالات التظاهر بصعدة

عن دلالات الاضراب وترديد شعارات (لا متوكل بعد اليوم، وإرحل إرحل يامتوكل) في محافظة صعدة يقول أستاذ علم الاجتماع السياسي الدكتور “عبدالكريم غانم”: القبائل الزراعية في صعدة لاتزال هي القاعدة الاجتماعية الرئيسية التي يعتمد عليها الحوثيين في حشد المقاتلين، وظلت قبائل صعدة محل اهتمام الحوثيين حتى وقت قريب.

واستدرك في حديث لـ”يمن ديلي نيوز”: لكن يبدو أن الاستغلال الذي تمارسه القيادات الحوثية على الفئات الاجتماعية المختلفة لم يعد يستثني هذه القبائل، ففي كثير من الحالات يقوم الحوثيون باحتكار شراء وبيع بعض المنتجات، وهو ما يضمن لهم الشراء بأثمان بخسة من المزارعين، والبيع بأسعار مرتفعة للمستهلكين و المستوردين الحريصين على الحصول على المنتجات الزراعية اليمنية، ومنها الرمان والعنب”.

يضيف الدكتور غانم لـ “يمن ديلي نيوز”: “يتضح من الشعارات التي يرددها المحتجون أنه تم شخصنة المشكلة وربطها بمسؤول حوثي واحد، إما نتيجة لغياب الوعي، والنظر لهذه الممارسات بأنها تصرفات فردية، أو تجنبا للاصطدام بسلطات الحوثيين التي تحكم قبضتها على محافظة صعدة وغيرها من المحافظات في شمال اليمن”.

لكن الدكتور “غانم” قال: هذا الاحتجاج الذي بدأ بالتظاهر ضد مسؤول تابع للحوثيين قابل للتطور، فعندما تتكرر ممارسة الظلم من قبل أكثر من قيادي ومشرف حوثي، سيتعزز الإدراك بأن ما يحدث من استغلال وظلم هو استغلال ممنهج، وليس فردي، وحينها سيتحول الغضب والاحتجاج ضد السلطة الحوثية بكاملها”.

يقول شيخ قبلي في مناطق سيطرة الحوثيين لـ”يمن ديلي نيوز” تعليقا على تلك التظاهرة: ما يحدث هو إرهاصات تؤشر إلى تململ اجتماعي قوي ضد الحوثيين حتى في صعدة”.

ويضيف: لا تنس أن قبائل صعدة قاتلت ضد الحوثيين لمدة سنوات أثناء الحروب الست في صعدة، وأن المهجرين منهم لم يعودوا حتى الآن، والجيل الجديد في صعدة رغم بطش الحوثيين والسيطرة المطلقة ما زال يقاوم أيضا بصور شتى وهذه أحد أبرز إشاراتها”.

يقول د. غانم إن الغضب القبلي في صعدة لن يؤثر على قدرة الحوثيين للتجنيد بشكل كبير “لأن القليل من أبناء القبائل يدفعون بأبنائهم للتجنيد في صفوف الحوثيين عن اقتناع بعدالتهم، والغالبية من هذه القبائل يتم إجبارهم على الدفع بأبنائهم للتجنيد، وإن لم يكونوا مؤيدين لسياسات الحوثيين، إما بدافع الحاجة للإعاشة التي يمكن للمجند الحصول عليها في ظل تفشي الفقر أو تحت الإكراه ويدافع الخوف من بطش الحوثيين”.

مرتبط

الوسوم

الرمان الصعدي

جماعة الحوثي

شركة ثمار صعدة

صعدة

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

شاهد بالفيديو كيف انتهى مصير مواطن اذاع النشيد الوطني في محافظة إب

يني يمن | 2245 قراءة 

مليشيا الحوثي تتلقى صفعة قوية من قلب صنعاء في ذكرى ثورة 26 سبتمبر

كريتر سكاي | 1974 قراءة 

حزب الله يطلب من إيران مهاجمة إسرائيل.. وطهران تفاجئه بالرد

وطن الغد | 1444 قراءة 

بشرى سارة من عدن .. صرف مرتبات المدنيين والعسكريين

كريتر سكاي | 1157 قراءة 

بن سلمان: القتل مصير عبدالملك الحوثي

نيوز لاين | 1084 قراءة 

تحرك عسكري يمني سعودي جديد بعد تعيين قائد جديد للقوات المشتركة

المشهد اليمني | 1072 قراءة 

دعم سعودي سخي للقوات المسلحة اليمنية

مأرب برس | 819 قراءة 

محادثات سرية جارية بين دولة كبرى والحوثيين لتسليم الاخيرة صواريخ خطيرة

مأرب برس | 762 قراءة 

نيويورك: الرئيس الإيراني يتنصل من الحوثيين قائلا أنهم "لا يستمعون إلى أوامرنا"

يمن فيوتشر | 708 قراءة 

استقالات جماعية في صفوف قيادات المجلس الانتقالي.. ومصادر تكشف مايحدث؟

وطن الغد | 701 قراءة