أزمة أدعياء الثقافة ورهاناتهم المريضة

     
بيس هورايزونس             عدد المشاهدات : 31 مشاهده       تفاصيل الخبر
أزمة أدعياء الثقافة ورهاناتهم المريضة

من يتصدر اليوم مهام المناطقية والطائفية والعرقية هم الكثير من المثقفين بنوازعهم التي تستهدف وطنا وحياة، وتخلق مناخات خصومة شديدة لمجرد رأي أو كلمة عابرة يشتغلون عليها، ويوسعون معناها، ويتقاطرون زرافاتا ووحدانا لينالوا من أمرئ طرح رأيه، أيا كان هذا الرأي تختلف أو تتفق معه. فحضوره القيمي كبير، لكنهم يديرون الظهر عن كل ذلك ليقدموا من اعماقهم ما يكتنزونه من حقد يطل عند أول فرصة سانحة، مهما صادقتهم، وداريتهم، واحترمتهم كمثقفين.

مازال البعض من هؤلاء لاهم له إلا أن يضعك في خانة التهمة التي تروق له كحالة نفسية مريضة، لا يشفع لك عنده نتاجك الفكري والثقافي، ولا حضورك الصادق كإنسان اثبتت المواقف مسئوليته. ومع ذلك يظل غرض الرماة من حالات ثقافية عليها تقع مسئولية إحضار الإحباط والتفنن فيه والتوحد عليه لجعله ظاهرة مخيفة.

مثل هؤلاء العاهات يطلقون سهامهم بطيش وبلا ضمير، حتى أنهم وقد اثبتت الأيام ذلك مجرد حالات مريضة فعلا، تغير من النجاح وتريده حكرا عليها ومن حولها بروح لا أخلاقية ونزوع الى الفرقة والانقسام عند أول فرصة سانحة. المثقف في بلادي لم يكبر بمستوى هذا الوطن والحاجة إلى مداوات جراحه، ولم يستطع التعايش مع الآخرين الا بروح منهزمة تصيب عدواها الآخرين.

المثقف مأزوم حقيقة يحاول أن يجر المجتمع الى ساحته المليئة بالكراهية. لم يشتغل مع الإنساني، ولا يقبل به، ولم يكن وفيا مع قيم الثقافة الاصيلة، أنه يتخذ من الثقافة وسيلة للتجريح والتشكيك والاتهام والعنف والإرهاب وخلخلة النسيج الاجتماعي… وبعد ئذ يشكو من وطن هو أول قاتليه.

المثقف لم يرتقي بعد الى مستوى من المسئولية التي تفرض عليه خلق ثقافة مؤنسنة، فاعلة، تستجيب لما هو مشترك إبداعي. ولم يستطع أن يكون بمستوى ما هو واجب عليه اليوم من التزام تجاه وطنه وأمته وهما يعيشان مأساة التشظي. مازال في حاضنة القرية والمذهبية، والبحث عن لغة ممجوجة يدعي منها وطنيته التي يجعلها حكرا عليه، وما عداه مقصي. المثقف اقصائي وبالذات المؤدلجون الفاشلون، وقد ثبت أنهم من غرزوا سكاكينهم في كل من يحاول أن يجعل هذا العالم هادئا ولو لحظة. المثقفون اللامنتمون الى الحياة، هم الإرهابيون، الإقصائيون الأكثر إدعاءا با الوطني، وقد كشفتهم أزمة الراهن وتداعياته على جيل يكترث للحقد، ويوزع نفسه على سلطات تدفع به إلى مواجهة كل مثمر خير.

المثقف أزمة وطن. يرتهن لشكوك تساوره، وظنون تداخله، وطموح متعثر يصيبه بكآبة يوزعها على الأنقياء. المثقف الدعي هكذا موزع بين سلطات الامس واليوم بما تمليه عليه من عناوين ظلال وتشرذم وانقسام ينفذها لتناغمها مع دواخله اللانقية. ثم يقول أنه حداثي. والآخرون هم الجحيم.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ستار لينك تعدل أسعارها لليمنيين بأسعار أرخص

موقع الجنوب اليمني | 4622 قراءة 

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 3451 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 3013 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 2852 قراءة 

الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نيوز لاين | 2388 قراءة 

شاب سعودي‬⁩ ذهب للتبرع بكليته لفتاة لا يعرفها و أثناء العملية حدثت المفاجأة!

وطن الغد | 2329 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 2047 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2021 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 1929 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 1774 قراءة