مؤامرة إرهابية استهدفت حفل تايلور سويفت: المشتبه به الرئيسي مؤيد لـ«داعش»

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 33 مشاهده       تفاصيل الخبر
مؤامرة إرهابية استهدفت حفل تايلور سويفت: المشتبه به الرئيسي مؤيد لـ«داعش»

إلغاء حفل تايلور سويفت بحضور 65 ألف شخص بسبب تهديدات إرهابية

قالت وزارة الداخلية النمساوية (الجمعة) إن السلطات ألقت القبض على مشتبه به ثالث في فيينا فيما يتعلق بمخطط لهجوم على حفل لنجمة موسيقى البوب، تايلور سويفت، في العاصمة النمساوية.وذكرت الوزارة أنه يُعتقد بأن المشتبه به الثالث وهو عراقي عمره 18 عاماً، ينتمي إلى دائرة المشتبه به الرئيسي نفسها، وهو نمساوي عمره 19 عاماً ترجع أصوله إلى مقدونيا الشمالية.

وأضافت الوزارة أنه سيتم استجواب مزيد من المشتبه بهم، وتفتيش ممتلكات، مع مواصلة التحقيقات بشأن المخطط. وكان المشتبه به، الذي يدين بالولاء لتنظيم «داعش» يخطط لتنفيذ هجوم يسفر عن سقوط قتلى بين نحو 20 ألف شخص من جمهور سويفت كانوا سيتجمعون خارج ملعب «إرنست هابل» في فيينا.

وقالت شركة “باراكودا ميوزيك” المنظمة للحدث في منشور على قناتها على موقع إنستغرام في وقت متأخر من يوم الأربعاء: “ليس لدينا خيار سوى إلغاء العروض الثلاثة المقررة من أجل سلامة الجميع”.

وقالت الجهات المنظمة للحفلات في النمسا إنها كانت تتوقع ما يصل إلى 65 ألف مشجع داخل الاستاد في كل حفل، وما يصل إلى 30 ألف متفرج بالخارج، حيث قالت السلطات إن المشتبه بهم يخططون للهجوم. وقال كارنر إن الهجوم الفاشل كان مخططاً له يوم الخميس أو الجمعة. ودافع المستشار النمساوي كارل نيهامر عن قرار إلغاء الحفلات، قائلاً إن اعتقال المشتبه بهم وقع قريباً للغاية من توقيت العروض المقررة أيام الخميس والجمعة والسبت. وتقول السلطات إن المؤامرة يبدو أنها مستوحاة من تنظيمَي «داعش» و«القاعدة»، حيث عثر المحققون على مواد لصنع القنابل في منزل أحد المشتبه بهم. وقال المسؤولون إن أحد المشتبه بهم اعترف بالتخطيط «لقتل أكبر عدد ممكن من الناس خارج مكان الحفل الموسيقي».

وتقرر في وقت متأخر من الأربعاء إلغاء جميع حفلات نجمة البوب ​​الأميركية في فيينا، التي كانت ستقام أيام الخميس والجمعة والسبت؛ بسبب مخاوف أمنية.

وقبضت السلطات على نمساويَّين آخرين (17 و15 عاماً) يوم الأربعاء على خلفية مخطط الهجوم. وذكرت صحيفة «كورير»، الجمعة، أنه تم إطلاق سراح الفتى الأصغر سناً، والتعامل معه على أنه شاهد. كما أشارت الصحيفة إلى أن المشتبه به العراقي بايَع تنظيم «داعش» في السادس من أغسطس، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت له أي صلة بمخطط الهجوم.

وقالت الشرطة البريطانية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن ما حدث في فيينا قد يكون له أي تأثير في حفل لندن.

من ناحية أخرى، قالت أليساندرا فيلوتشي المتحدثة باسم الأمم المتحدة، في إفادة صحافية اليوم (الجمعة)، إن مخطط الهجوم على حفل سويفت في فيينا يظهر التهديد الذي يشكّله التطرف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي النمسا، اعترف المشتبه به الرئيسي بأنه بدأ التخطيط للهجوم في يوليو (تموز)، حسبما قالت السلطات. وقام الشاب البالغ من العمر 19 عاماً قبل بضعة أسابيع فقط بتحميل يمين الولاء لزعيم تنظيم «داعش» الحالي على الإنترنت. وقال عمر حجاوي برjشنر، رئيس مديرية الدولة للأمن والاستخبارات النمساوية إن المشتبه به «تم تجنيده بشكل واضح باتجاه تنظيم داعش، ويعتقد بأنه من الصواب قتل الكفار».

أول تعليق لتايلور سويفت بشأن إلغاء عروضها في فيينا بسبب إحساسها بالخوف

في أول تعليق لها بعد إلغاء حفلاتها الموسيقية في فيينا بسبب مخاوف أمنية، أكدت نجمة البوب تايلور سويفت أنها انتابها “إحساس جديد بالخوف” نتيجة الكشف عن مخطط للهجوم على عروضها.

وأعربت عن حزنها العميق لإلغاء الحفلات وخيبة أمل جمهورها، شعرت سويفت بالذنب تجاه جمهورها الذي كان يترقب حفلاتها، وهو ما جعل قرار الإلغاء مؤلمًا بشكل خاص.

قالت سويفت عبر حسابها على موقع إنستغرام ” أن السلطات قامت بواجبها على أكمل وجه وأشادت بها لإحباط الهجوم المحتمل، قائلة: “بفضلهم، نشعر بالحزن على حفلات موسيقية وليس على أرواح”. هذا التصريح يوضح التزام سويفت بمعجبيها، ليس فقط على المستوى الفني، ولكن أيضًا فيما يتعلق بسلامتهم وأمنهم..

وقالت المغنية إنها لم تعلق في وقت سابق لأنها لم تكن تريد المخاطرة بإثارة أذى في الحفلات المستقبلية.

 

وقالت سويفت إنها قررت “توجيه كل طاقتي للمساعدة في حماية ما يقرب من نصف مليون شخص جاءوا لمشاهدة العروض في لندن”.

وأضافت  “دعوني أكن واضحة للغاية: لن أتحدث عن أي شيء علنا إذا كنت أعتقد أن القيام بذلك قد يستفز أولئك الذين يريدون إيذاء المعجبين الذين يأتون إلى عروضي.. وفي حالات مثل هذه، فإن الصمت هو في الواقع إظهار لضبط النفس”.

وستدخل جولة سويفت الموسيقية الآن في توقف مقرر سلفا قبل أن تُستأنف حفلاتها بداية من أكتوبر تشرين الأول وحتى ديسمبر كانون الأول في الولايات المتحدة وكندا.

في يوليو 2024، ألقت السلطات النمساوية القبض على شاب عراقي يبلغ من العمر 19 عامًا كان يخطط لتنفيذ هجوم إرهابي خلال حفلات نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت في فيينا. اعترف الشاب برغبته في إحداث “حمام دم” في ملعب إيرنست هابل، حيث كان من المقرر أن تقام العروض الموسيقية.

وفقًا للتحقيقات الأولية، كانت المؤامرة معدة لاستهداف التجمعات الجماهيرية الكبيرة التي ينجذب إليها حضور حفلات سويفت، مما يجعلهم هدفًا مغريًا للإرهابيين. هذه ليست المرة الأولى التي تُستهدف فيها الحفلات الموسيقية الكبيرة، فقد شهد العالم حوادث مماثلة في السنوات الأخيرة، مثل الهجوم الإرهابي على حفل أريانا غراندي في مانشستر عام 2017.

وقال رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية النمساوية عمر حجاوي إن المشتبه به البالغ من العمر 19 عاما كان ينوي “قتل نفسه وحشد كبير من الناس”.

وأشار حجاوي خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق إلى أن الهجوم المقرر على حفل تايلور سويفت في فيينا كان يستهدف المحتشدين بالسواطير والسكاكين.

 

 

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صيد حوثي ثمين في قبضة قوات العسكرية الرابعة جنوبي اليمن

المشهد اليمني | 4446 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

المشهد اليمني | 2423 قراءة 

مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر

المشهد اليمني | 2225 قراءة 

اعتقالات جماعية في مدينة خاضعة للشرعية طالت 40 شخصًا والتنكيل بهم وشقلبتهم عراة تحت أشعة الشمس!!

المشهد اليمني | 1812 قراءة 

نجل الثائر محمد محمود الزبيري يسيء لتاريخ والده على قناة الهوية

وطن الغد | 1495 قراءة 

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 1430 قراءة 

صنعاء تطالب السعودية بدفع المرتبات وتعويضات الحرب واستحقاقات السلام وتهدد بالتصعيد

هنا عدن | 1388 قراءة 

شركة ستارلينك تفاجئ اليمنيين بهذا القرار الاستثنائي

صوت العاصمة | 1312 قراءة 

جدل واسع عقب ظهور نجل الثائر الزبيري وقيامه بهذا الامر في صنعاء

كريتر سكاي | 1167 قراءة 

باي باي عدن نت .. باي باي يمن نت

عدن تايم | 938 قراءة