تسلم أوراق اعتماد 8 سفراء.. "رشاد العليمي" يشدد على الإعتماد على حكومته كـ“شريك موثوق”

     
بران برس             عدد المشاهدات : 32 مشاهده       تفاصيل الخبر
تسلم أوراق اعتماد 8 سفراء.. "رشاد العليمي" يشدد على الإعتماد على حكومته كـ“شريك موثوق”

بران برس:

شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن "رشاد العليمي"، الثلاثاء 20 أغسطس/ آب 2024، على أهمية الاعتماد على الحكومة “الشرعية” كشريك موثوق لضمان حرية الملاحة الدولية، ومكافحة التطرف والإرهاب، والقرصنة.

جاء ذلك، خلال تسّلمه اليوم في قصر معاشيق بمدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد (جنوبي اليمن)، أوراق اعتماد سفراء 8 من الدول الآسيوية والأفريقية والأوروبية.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية)، أعرب "العليمي" في لقاءاته المنفصلة مع السفراء بالموقف الموحد للمجتمع الدولي الداعم للشرعية الدستورية، وسيادة اليمن واستقلاله، وسلامة اراضيه.

وأشار الى الجهود المبذولة لإعادة بناء مؤسسات الدولة اليمنية في العاصمة المؤقتة عدن على قاعدة الشراكة، وبناء السلام، وانهاء الحرب، والتي خلفت احدى اسوأ الازمات الانسانية في العالم.

وتطرّق إلى ما أسماه "التحول الوطني الهام بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، والزخم الإقليمي والدولي لإحياء العملية السياسية، وما قدمته الحكومة من مبادرات دعما لهذا المسار" لافتاً إلى أن ملف السلام ظل يراوح مكانه، بسبب تعنت المليشيات، وتغليب مصالح داعميها على مصلحة الشعب اليمني.

وبهذا الخصوص، قال رئيس مجلس القيادة "إن أي تراخ من جانب المجتمع الدولي في ردع التهديدات المحدقة بالأمن والسلم الدوليين، من شأنه ان يجعل من ممارسة القمع، والاعتداءات الممنهجة على الحريات العامة والقرصنة على السفن التجارية أسلوب ابتزاز ممنهج من جانب المليشيات الحوثية".

وعن السلام المستدام، أوضح أنه "يجب ان يقوم على العدالة، والانصاف، وعدم التمييز، ومعالجة آثار الماضي، وفي مقدمة ذلك القضية الجنوبية”.

 وقال إن "الطريق الضامن لاستقرار المنطقة لابد ان يمر عبر دعم الحكومة الشرعية، وتعزيز قدرتها في بناء الاقتصاد، وتقديم الخدمات، وبسط نفوذها على كامل التراب الوطني"، آملاً من المجتمع الدولي الالتزام بقرار حظر الأسلحة المزعزعة لأمن واستقرار اليمن، والمنطقة برمتها.

وطبقاً للوكالة وضع "رشاد العليمي"، السفراء الجدد أمام مسار الاصلاحات الاقتصادية، والتحديات الماثلة امامها في ضوء التداعيات الكارثية للهجمات الحوثية الارهابية على المنشآت النفطية التي تسببت بخسارة نحو 70 بالمائة من موارد الدولة.

في هذا السياق، أشاد العليمي بالتدخلات الانمائية والانسانية الاخوية من تحالف دعم الشرعية بقيادة الاشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة، قائلاً "انه لولا هذا الدعم لكانت الحكومة اليوم عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها الأساسية بما في ذلك عدم القدرة على دفع رواتب الموظفين"

وقال إنه يتطلع "الى دعم اقتصادي دولي أكبر للحكومة، وخطط الاستجابة الإنسانية وجهود الاشقاء والأصدقاء من اجل إحلال السلام في اليمن وفقاً لمرجعياته الوطنية والإقليمية والدولية".

ووفق وكالة سبأ، تسلم "رشاد العليمي" أوراق اعتماد سفراء كل من دول "جمهورية فيتنام ومملكة السويد، وجمهورية اثيوبيا الفيدرالية، وجمهورية ايرلندا، وجمهورية النمسا، جمهورية الهند، وجمهورية أنجولا، وجمهورية العراق الشقيقة.

الأزمة اليمنية

البعثات الدبلوماسية

عدن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 5261 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 5136 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 3904 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 3282 قراءة 

اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”

المشهد اليمني | 3197 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2918 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 2785 قراءة 

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 2737 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 2726 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 1671 قراءة