هل تستطيع الأمم المتحدة اخراج موظفيها من سجون الحوثيين في صنعاء؟

     
العاصمة أونلاين             عدد المشاهدات : 48 مشاهده       تفاصيل الخبر
هل تستطيع الأمم المتحدة اخراج موظفيها من سجون الحوثيين في صنعاء؟

سلمت مليشيا الحوثي الانقلابية يوم الاثنين مبنى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء بعد نحو اسبوعين على اقتحامه ونهب محتوياته نتيجة الضغوط التي مارستها الأمم المتحدة ومبعوثها الى اليمن، والادانات الدولية الواسعة.

 

لكن جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لم تفلح بالإفراج عن نحو 70 من موظفي الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والبعثات الدبلوماسية وكيانات القطاع الخاص تختطفهم المليشيا في سجونها منذ اكثر من شهرين.

 

وبالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء سلامة "المحتجزين تعسفيا" لدى الحوثيين.. فهل تستطيع الأمم المتحدة الإفراج عنهم؟

 

يقول مدير مكتب حقوق الإنسان الحكومي في أمانة العاصمة، فهمي الزبيري إن مليشيا الحوثي مستمرة في اختطاف وترهيب كافة العاملين في المنظمات الدولية والمحلية المختصة بالعمل الإنساني، مستغربا صمت المنظمات الدولية تجاه ذلك.

 

وقال الزبيري في تصريح صحفي " نستغرب التراخي الدولي بما في ذلك الأمم المتحدة تجاه الإرهاب الحوثي بحق العاملين في القطاع الإنساني بأمانة العاصمة صنعاء" موضحا " كنا نتوقع ردة فعل قوية توقف عبث المليشيا بحق العاملين بهذا القطاع الإستراتيجي.

 

وأضاف أن التساهل والتراخي الأممي شجع الحوثيين على ارتكاب المزيد من الانتهاكات حيث وصل الحال الى اقتحام مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء ونهب محتوياته، مشددا على أهمية وضع الأمم المتحدة حد لهذه الانتهاكات والجرائم.

 

هل تستطيع الأمم المتحدة الافراج عن موظفيها؟

 

يقول الصحفي رياض الدبعي المدافع عن حقوق الإنسان أن هذه المكاتب (برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية - مكتب اليمن ، ومنظمة اليونيسف - مكتب اليمن) تُعد الوحيدة التي تمتلك القدرة على الضغط على الحوثيين لإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية المعتقلين قسراً منذ سبعين يومًا.

 

وأوضح في منصة (اكس) " تتمتع هذه المنظمات بأوراق ضغط قوية بفضل تمويلاتها الضخمة التي تُخصص سنوياً لتنفيذ مشاريع بملايين الدولارات في مناطق سيطرة الحوثيين، مما يجعلها بمثابة "البقرة الحلوب" للحوثيين، علاوة على ذلك، تُقدّم هذه المنظمات دعماً مالياً سنوياً للمجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية التابع للحوثيين (سكمشا)، مما يعزز من قوتها التفاوضية.

 

وأضاف " ورغم ذلك، يبدو أن الحوثيين لا يعارضون انتقال أي منظمة أخرى إلى العاصمة عدن باستثناء هذه المنظمات الثلاث، دليل على ذلك انتقال منظمة فريدريش إيبرت الألمانية واقتحام الحوثيين لمكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، الذي يُعنى برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان على مستوى العالم، اقتحام الحوثيين للمكتب يأتي نتيجة إدراكهم أن هذه المفوضية تعتبر الأفقر من بين وكالات الأمم المتحدة ولا تقدم دعماً مالياً سوى للحكومات أو المجتمع المدني".

 

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

واشنطن تبدأ بتشكيل تحالف واسع في اليمن.. اقتراب معركة صنعاء؟

مساحة نت | 4327 قراءة 

عاجل وردنا الآن.. تحذير هام وعاجل لجميع المواطنين من تحركات أمريكية خطيرة تستهدفهم بطريقة خطيرة.. فيديو

الميدان اليمني | 3854 قراءة 

أمريكا تحسم موقفها بشأن المشاركة في عملية عسكرية ضد الحوثيين

مساحة نت | 2935 قراءة 

ظروف غامضة في مصرع أحد أبرز قيادات الحوثي العسكرية- الأسم

نافذة اليمن | 2563 قراءة 

كاتب: سيقتلون عبدالملك الحوثي في صنعاء

المشهد اليمني | 2485 قراءة 

تجار صنعاء يستخدمون أقوى ورقة ضد المليشيا ويسببون لها الرعب..تفاصيل

بوابتي | 2211 قراءة 

عاجل /أنباء عن اغتيال يحيى السنوار بغارة جوية (تفاصيل)

عدن تايم | 1915 قراءة 

مليشيا الحوثي تعترف الليلة بثورة 26 سبتمبر وهذا ما قامت به

كريتر سكاي | 1725 قراءة 

توقعات بحالة جوية ماطرة تجتاح اليمن خلال الأيام القادمة

عدن نيوز | 1429 قراءة 

شركة إتصالات تفاجئ اليمنيين بخدمة إنترنت فائقة السرعة

يني يمن | 1265 قراءة