الحوثي ينكل بشركات الدعاية والإعلان في صنعاء بمبالغ خيالية ومصادرة لبعضها

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 297 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحوثي ينكل بشركات الدعاية والإعلان في صنعاء بمبالغ خيالية ومصادرة لبعضها

اخبار وتقارير

الحوثي ينكل بشركات الدعاية والإعلان في صنعاء بمبالغ خيالية ومصادرة لبعضها

الخميس - 15 أغسطس 2024 - 09:04 م بتوقيت عدن

-

نافذة اليمن - عدن

فرضت مليشيا الحوثي الإيرانية، جبايات بمبالغ مالية خيالية، على شركات الدعاية الإعلان في العاصمة المحتلة صنعاء، حيث توقفت بفعل الحملة المسعورة شركات ومكاتب رائدة، ضحاياها تجار ومستثمرون وأيادي عاملة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في اتحاد الدعاية والإعلان، قولها إن مليشيا الحوثي الإرهابية استهدفت العاملين بالسوق الدعائي بجبايات باهظة، تصل على الشركات المتوسطة إلى أكثر من 800 ألف ريال بالشهر. وأشارت المصادر إلى أن كثير من الشركات المستهدفة من الجماعة عجزت عن تسديد تلك المبالغ وقلصت من أعمالها.

ولم تعد عائدات العمل في الإعلانات تغطي حتى سداد تلك الرسوم فضلا عن التزامات أخرى ورواتب موظفين وغيرها، وفقاً للمصادر التي أكدت أن مليشيا الحوثي أوقفت شركة دعائية رائدة وعطلت مواقعها الدعائية في الشوارع لتراكم الرسوم المفروضة عليها والتي وصلت إلى مليار ريال يمني بعد أن عجزت سداد ما عليها من ديون لصالح أمانة العاصمة لخمس سنوات.

وفرضت مليشيا الحوثي حسبما أوضحت المصادر، على إحدى الشركة الإعلانية مبلغ 200 مليون ريال سنوياً وبعد أن عجزت عن الدفع، تم نهب موقع شاشة إعلانية متحركة عملاقة، وحُول لصالح شركة الاتصالات التابعة للجماعة التي استولت أيضاً على مواقع إعلانية أخرى تابعه لشركة، مشيرا إلى أن مليشيا الحوثي وجهت بمنع مدير عام الشركة من السفر .

وشكا أعضاء في الاتحاد من عدم قدرتهم الدفاع عن منتسبي الاتحاد الذي تعطل عمله بسبب سياسة المليشيا القمعية الأمر الذي زاد من تواصل الانتهاكات وسط شكاوى متكررة تصلهم بعيداً عن أعين الكاميرا ووسائل الاعلام.

مؤكدين عزم بعض المستثمرين مغادرة صنعاء والاستثمار خارج البلاد أو في المحافظات المحررة بعد أن وصل بهم الحال حد العجز عن الايفاء بدفع رواتب العمال لضعف العمل وابتزاز المليشيا لهم وسط مخاوف من السطو على ممتلكاتهم وعدم السماح لهم من التصرف بها.

نقلت ذات وسائل إعلام محلية، عن أحد المستثمرين في الدعاية والإعلان، قوله إن صنعاء لم تعد بيئة أمنة ومناسبة للبقاء، والعمل ضعف بنسبة كبيرة عما كان علية قبل الانقلاب الحوثي، موضحا أن المليشيا فرضت جبايات ورسوم وزيارات متكررة أسبوعيا من خلال مندوبين للجماعة والاطلاع على كل الفواتير والسندات والمبيعات وكل خصوصية العمل.

وأضاف: "كل أعمال الشركة يطلعوا عليها ونسبة الأرباح والمشتريات وبناء عليها يتم فرض رسوم تختلف من شريكة إلى أخرى حسب العمل، حتى الديكور والأجهزة ومكائن الطباعة ومستلزماتها فرضوا عليها ضرائب من غير الرسوم الخاصة بالمبيعات".

وحسب مدراء إحدى الشركات، فإن شركة إعلانية كبيرة كانت تتخذ من صنعاء مقراً لها أضطر القائمون عليها فتح فروع بالمحافظات المحررة في محاولة لسحب العمل بالكامل جراء ما يتعرضون له من ابتزاز ومضايقات حوثية متواصلة.

وكانت مليشيا الحوثي قد شكلت لجنة اقتصادية بصنعاء مهمتها تتبع الشركات والتجار وحصر تجارتهم وتحركاتهم ومن ثم فرض رسوم ثابتة غير قانونية عليها والنزول الميداني عند المناسبات لأخذ مبالغ لتغطية فعاليتها الطائفية، وسط موجة سخط من التجار والمستثمرين.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 7756 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 3641 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2820 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 2343 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1700 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1598 قراءة 

تقرير أمريكي خطير يكشف كيف دعمت واشنطن الحوثيين سرًا للاستيلاء على السلطة في اليمن وتعمدت إشعال الحرب

يني يمن | 1449 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1191 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1169 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1095 قراءة