إعلان عن قصف تل ابيب وضواحيها

     
عدن تايم             عدد المشاهدات : 1967 مشاهده       تفاصيل الخبر
إعلان عن قصف تل ابيب وضواحيها

قالت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إنها قصفت اليوم الثلاثاء تل أبيب وضواحيها بصاروخين من طراز "إم 90″، وذلك "ردا على المجازر الصهيونية والتهجير المتعمّد بحق شعبنا".

وأكد مصدر قيادي في كتائب القسام -للجزيرة- أن صاروخين انطلقا من منطقة توجد فيها آليات جيش الاحتلال.

من جهتها، أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية بسماع أصوات انفجارات في تل أبيب وبأن التقديرات تشير إلى احتمال إطلاق صاروخين من غزة.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي إن قذيفة أطلقت من جنوب قطاع غزة سقطت بالبحر قبالة سواحل تل أبيب وأخرى لم تتجاوز حدود إسرائيل.

وعلقت إذاعة الجيش الإسرائيلي بالقول إن عملية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه تل أبيب هي الأولى منذ مايو/أيار الماضي.

وأضافت أن القذائف أطلقت من منطقة بني سهيلا في خان يونس على بُعد 1.5 كيلومتر من تمركز الفرقة 98.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت الماضي مذبحة داخل مدرسة التابعين التي تؤوي نازيحن بمدينة غزة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وأوقعت عشرات الإصابات.

وأقرّ الجيش الإسرائيلي بقصفه المدرسة، زاعما أن عناصر حماس استخدموا المدرسة مقر قيادة "للاختباء والترويج لاعتداءات إرهابية مختلفة ضد قوات جيش الدفاع وإسرائيل".

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

رسائل مهمة

وعن دلالة إطلاق هذه الصواريخ على تل بيب اليوم قال الباحث والمحلل السياسي أسامة خالد -في تصريحات للجزيرة نت- إن ذلك يحمل عدة دلالات سياسية وعسكرية، ومنها ما يتعلق بسير المعركة أو يبعث رسائل قبيل انعقاد مفاوضات وقف إطلاق النار الخميس القادم، وذلك على النحو التالي:

أولا– من الناحية السياسية، أن الإطلاق جاء بعد 312 يوما على اندلاع الحرب في قطاع غزة، وأبقى المقاومة ضمن مربع المبادرة ومحاولة التأثير على الجبهة الداخلية للكيان الإسرائيلي، وتشكيل ضغط على المستويين السياسي والأمني الإسرائيلي.

ثانيا- وفي ما يتعلق بالدلالة العسكرية، فإن المقاومة أرادت القول إن لديها مخزونا إستراتيجيا من الصواريخ والنيران بعيدة المدى التي تحتفظ بها لمواصلة المواجهة والحرب، مع اغتنام الظروف العملياتية لاستخدامها بلا تردد ضمن عقيدة الدفاع التعرضي.

ثالثا– ومن ناحية ميدان المعركة، فإن المقاومة أرادت الحفاظ على ديمومة العمل العسكري ضمن سياق واضح ومعد مسبقا عبر خطط عملياتية لها علاقة بإدارة معركة النيران وتشغيلها، وما حدث غير مفاجئ في ظل حالة الإبداع العسكري التي تبديه المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ونعتقد أنها تعتمد مبدأي "الاقتصاد في القوة" و"التأمين" في ظل إطالة أمد الحرب وتصاعد الضغط العسكري عليها وعلى حاضنتها الشعبية.

رابعا– أما ما يتعلق بالمفاوضات المرتقبة فإن المقاومة الفلسطينية ترسل رسالة مفادها أنها حاضرة وجزء أساسي من التأثير في المشهد، وأن تجاوز دورها في وضع حلول للأزمة الحاصلة هو ضرب من الخيال، وأن فعلها الميداني سيبقى مؤثرا رغم المحاولات المستمرة للقفز فوق مفاعيلها الميدانية التي أدهشت المتابعين والمراقبين.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر

المشهد اليمني | 3670 قراءة 

اعتقالات جماعية في مدينة خاضعة للشرعية طالت 40 شخصًا والتنكيل بهم وشقلبتهم عراة تحت أشعة الشمس!!

المشهد اليمني | 3130 قراءة 

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 2694 قراءة 

شركة ستارلينك تفاجئ اليمنيين بهذا القرار الاستثنائي

صوت العاصمة | 2536 قراءة 

صنعاء تطالب السعودية بدفع المرتبات وتعويضات الحرب واستحقاقات السلام وتهدد بالتصعيد

هنا عدن | 2450 قراءة 

نجل الثائر محمد محمود الزبيري يسيء لتاريخ والده على قناة الهوية

وطن الغد | 2278 قراءة 

هذا ما وعد به الجانب الروسي طارق صالح !

نيوز لاين | 2106 قراءة 

باي باي عدن نت .. باي باي يمن نت

عدن تايم | 2077 قراءة 

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 1709 قراءة 

ابتداء من يوم غد الاحد .. الفلكي عياش يتوقع حدث طبيعي بخصوص فترة الليل والنهار

عدن توداي | 1453 قراءة