بن سلمان يكشف عن خارطة جديدة لليمن

     
اليوم السابع اليمني             عدد المشاهدات : 1540 مشاهده       تفاصيل الخبر
بن سلمان يكشف عن خارطة جديدة لليمن

اليوم السابع – لندن:

كشف خالد بن سلمان، عن تشكيل تطورات الأحداث الراهنة في اليمن والمتغيرات التي شهدتها، خارطة سياسية جديدة، منتقداً حديث نجل الرئيس الأسبق أحمد علي عبدالله صالح، عن الوحدة التي انتهت باجتياح الشمال للجنوب في حرب صيف 1994م.

صدر هذا في تغريدة نشرها السياسي والاعلامي الجنوبي البارز المقيم في لندن، خالد بن سلمان، على منصة "إكس"، أكد فيها أن حديث أحمد علي عن الوحدة تمثل دعوة للحرب، داعيا إياه إلى استيعاب متغيرات المشهد الراهن.

وقال بن سلمان: "عاد نجل الرئيس الأسبق صالح بعد غياب طويل، للحديث عن الوحدة ، لم يدرك السفير إحمد علي عبدالله إن الكثير من المتغيرات قد جرت طوال عقد من حرب ضروس، تشكلت خارطة سياسية جديدة قذفت بكل شعار النصر التسعيني الزائف، حول الوحدة والردة إلى خلف تطورات الأحداث الراهنة".

مضيفاً: "اللغة الأحادية التي تقصي المكونات السياسية والإجتماعية وحتى المشاريع السياسية المختلفة، لم تعد منتجة أو تفضي لحل في الحالة اليمنية المشبعة بالإنقسامات والتشظيات ، وبغياب واحدية المرجعية وجاذبية الشعار".

وتابع: "الدولة المركزية غير قابلة لإعادة الإحياء، وسلطة القبيلة الحاكمة دُفِنت إلى غير رجعة ليحل محلها أو مدمجاً بها شمالاً، رديفها الأسوأ وهو السلالة، وفي الجنوب تم إسقاطهما جيوش غزو 94 هي والحوثي معاً، في إنتصارات حرب 2015".

مردفاً: "بمعنى آخر كان أفضل أن يغادر الشاب القادم إلى معمعة السياسة إرث الماضي، يقدم قراءة تستوعب متغيرات المشهد الراهن، باحثاً عن مشتركات توحد هذه الفسيفساء والموزاييك السياسي الإجتماعي، وليس من الحكمة تقديم الوحدة بسنوات حكمها المدججة بالآثام والغزو وتكسير المواطنة، نموذجاً جامعاً وراية يلتف الناس حولها".

مردفاً: "إحترام التنوع والتباينات والحقوق التي عطلتها سنوات مابعد 94، هو الخطاب الأكثر نضجاً ومقبولية في مجتمع لم يعد هو ذاك الذي غادره أحمد علي ، وبات الحديث اليوم عن إستعادة الوحدة بما أفرزته تعني ضم الجغرافية ثانية بالقوة القهرية، وإعتبار الجنوب مازال غنيمة حرب ، وهو قطعاً لم يعد كذلك".

مؤكداً أن "لا أحد يعرف طريقاً آخر سيفضي إليه هذا الشعار التسعيني المحمل بتركة مثقلة بالثأر السياسي، سوى إعادة نفخ جمر الحرب وإشعال الحرائق".

مشيراً إلى "أن توقيت رفع راية الوحدة ليس بقيمها الإنسانية النبيلة، بل بما تم تقديمها من وجه مشوه وفكرة مغتالة، قد تزامن مع إيماءات وردت من الإقليم، وحديثه عن خارطة طريق يرى الجنوب إنها لا تعنيه، وإنه لن يوقع عليها بالإكراه، وإن قاد الأمر إلى صراع مفتوح وغير مقيد بزمن".

معتبرا أن "عودة أحمد علي بشعار الوحدة، يثير قلق الشارع السياسي وتحديداً جنوباً، من أن تفضي هذه العودة إلى رسم خارطة قوى ليست جديدة بل هي خارطة قوى حرب 94، مضاف لها الحوثي، ومدعومة من الإقليم، تحمل ذات الذهنية الاقصائية الماضوية: عودة الجنوب لبيت طاعة مراكز القوى القبلية المذهبية المحافظة، وطي فكرة الحل التوافقي الجامع، ليحل مكانه تسوية بلا جنوب أكان بمشروع الانتقالي أو من دونه، أي لا دولة مستعادة ولا إقليم مستقل ، ولا جغرافيا متصلة بل مقتطعة منها مناطق الثروات ، ومقسمة متداخلة مع محافظات  الشمال المجاورة".

مختتماً بالقول: " عودة أحمد علي صالح مبشراً حد التحدي بإستعادة وحدة والده المخضبة بالدم الغزير، لا تعني سوى الدعوة إلى الحرب، إذ لا حل مستدام لا يؤشر سهمه جنوباً".

يأتي هذا بعد أن

 

استفز السفير السابق أحمد علي عبدالله صالح، الجنوبيين، بإعلانه موقفاً معادياً من تطلعاتهم في استعادة دولتهم الفيدرالية المستقلة، من خلال رفعه شعار والده "الوحدة أو الموت" إبان شنه حرب صيف 1994م على الجنوب ونهب ثرواته وتقاسمه.

 

أحمد علي يستفز الجنوبيين بهذا الإعلان

وكانت مصادر سياسية مطلعة كشفت

 عن تحركات تجريها الولايات المتحدة ومجلس القيادة الرئاسي لإسناد دور رسمي للسفير السابق أحمد علي عبدالله صالح وإعادته إلى العاصمة عدن عبر بوابة الشراكة بين المجلس الانتقالي الجنوبي و"الشرعية". 

 

ترتيبات أمريكية لإعادة أحمد علي إلى عدن عبر "الشرعية" (تفاصيل)

وشطبت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي (31 يوليو الماضي)، اسم الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح ونجله أحمد من قائمة الشخصيات المشمولة بالعقوبات وذلك بعد أكثر من 9 أعوام من فرضها على خلفية دورهما في تهديد التسوية السياسية في اليمن.

ويواجه احمد علي ، اتهامات من منظمات حقوقية محلية ودولية، بينها منظمة هيومن رايتس ووتش" الامريكية، بالتورط في انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الانساني والقانون الدولي الجنائي، إبان مواجهة قواته (الحرس الجمهوري) لثورة الشباب في 11 فبراير 2011م، إضافة إلى جرائم ارتكبتها قواته أثناء اجتياحها إلى جانب الحوثيين العاصمة عدن وعموم مدن الجنوب في 2015م.

وتآمر نظام الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح وعلي محسن الاحمر والشيخ عبدالله الاحمر وحزبي المؤتمر الشعبي العام والاصلاح (اخوان اليمن)، على الحزب الاشتراكي وقيادات الجنوب عقب الوحدة، وصولا الى تفجير حرب اجتياح الجنوب في 27 ابريل 1994م وتقاسم ثرواته غنائم بين قيادات عصابة 7/7.

يذكر أن السعودية تغير موقفها من المجلس الانتقالي مؤخرا، وصعَّدت سياسيا واعلاميا ضده، بالتزامن مع رفع وتيرة دعمها تمكين رموز نظام علي عبدالله صالح من العودة إلى الواجهة في مختلف مفاصل الدولة ضمن توجه لاعادة نظام صالح إلى الحكم على حساب اخماد القضية الجنوبية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : قطر تستدعي أبناء هذه الدول العربية للالتحاق بالجيش القطري وتمنحهم رواتب لم يكونوا يحلموا فيها!

وطن الغد | 1915 قراءة 

المؤتمر الشعبي يلغي احتفالات "26 سبتمبر" (بيان)

العربي نيوز | 1698 قراءة 

لأول مرة.. محكمة تنكل بقيادي بالمليشيا

العربي نيوز | 1568 قراءة 

انتحار المتسبب باغتيال قائد الثورة الشعبية ضد الحوثيين

كريتر سكاي | 1441 قراءة 

الغاء المؤتمر "26 سبتمبر" يفجر ازمة (اصداء)

العربي نيوز | 1315 قراءة 

الحزن يعم عدن عقب حدوث هذا الأمر الليلة

كريتر سكاي | 1181 قراءة 

محمد علي الحوثي: المحتفلون بـ 26 سبتمبر”مرتزقة للسفارات” والمفترض نرفع هذا العلم وليس العلم اليمني!

المشهد اليمني | 886 قراءة 

جريمة بشعة تهز أركان العاصمة اليمنية صنعاء (صورة)

نيوز لاين | 793 قراءة 

كاتب يدعو الموطنين حمل أسلحتهم والاستعداد لمرحلة التطهير في الشمال وفي الجنوب ! : أحمد علي ومنظومة الفساد الاخلاقي والمالي والإداري

هنا عدن | 734 قراءة 

تحرك عسكري يمني بريطاني فرنسي ضد الحوثيين

وطن الغد | 669 قراءة