اعتراف حوثي بنهب الأثار وبيعها في السوق الشعبية

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 55 مشاهده       تفاصيل الخبر
اعتراف حوثي بنهب الأثار وبيعها في السوق الشعبية

اخبار وتقارير

اعتراف حوثي بنهب الأثار وبيعها في السوق الشعبية

الخميس - 08 أغسطس 2024 - 07:02 م بتوقيت عدن

-

عدن، نافذة اليمن

اعترفت ميليشيا الحوثي بتورطها في عمليات نهب المواقع الأثرية والقطع التاريخية التي تعود لحقب زمنية قديمة، القيام ببيع تلك الآثار المنهوبة في أسواق شعبية خاضعة لسيطرتها.

وكشف تقرير رسمي عرض 17 قطعة أثرية بينها سيف برونزي وتماثيل وأواني رخامية وعملة معدنية، منهوبة من المواقع الأثرية للبيع في سوق حزم الجوف التي تسيطر عليها الميليشيا الحوثية الموالية لإيران في محافظة الجوف، ما يؤكد تورّط الميليشيا الحوثية في التنقيب عن الآثار بشكل غير مشروع ونهب القطع الأثرية اليمنية وتهريبها للبيع في المزادات العالمية في أوروبا وأمريكا.

ونشرت "الهيئة العامة للآثار والمتاحف" بصنعاء التقرير المدعوم بالصور التفصيلية للقطع الأثرية المنهوبة والمعروضة في منازل أشخاص، والتي تضم سيف من مادة البرونز على مقبضه كتابة بالخط المسند البارز يغطي أجزاء من مقبضه قطع ذهبية، وتمثال صغير لأبو الهول من الحجر الجيري برأس آدمي وجسد حيوان، ويعلو الرأس ما يشبه الطائر، ويقف التمثال على قاعدة مستطيلة الشكل من نفس حجر التمثال، وقرط من الذهب ذو شكل نصف دائري محاط بصفين من الحبيبات الصغيرة المتلاصقة يتوسّطهما صفين من الحلقات الصغيرة.

وتتعرّض المواقع الأثرية في اليمن منذ سنوات لعمليات تدمير ونهب واسعة النطاق، ما أدّى إلى فقدان وخسارة جزء كبير من التراث الثقافي.

وتضم الآثار المنهوبة المعروضة للبيع في محافظة الجوف التي يسيطر الحوثيون على عاصمتها مدينة الحزم من مارس عام 2020، وعاء دائري الشكل من مادة البرونز يقف على أربعة أرجل، وثلاث أواني من حجر المرمر (الرخام) مخروطية الشكل إحداها ذات مقبض صغير مثقوب والأخرى ذات غطاء بمقبض صغير مثقوب هو الآخر.

كما تشمل قائمة الآثار المنهوبة عملة يمنية معدنية قديمة يتوسّطها نحت بارز لوجه آدمي محاط بنحت بارز لحيوان الأفعى، ومسحقة مربّعة الشكل من حجر المرمر تقف على أربع أرجل ويتوسّط كل جانب من جوانبها الأربعة حفر أفقي غائر، كما يتوسّط سطحها حفرة غائرة مستديرة الشكل كانت بالغالب تستخدم لسحق مواد الطيب والتجميل أو المواد الطبية.

وتعرّضت الآثار اليمنية لموجات أو سلسلة من عمليات التهريب إلى خارج الوطن، والتي ازدهرت وانتشرت مؤخّراً بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة والحرب التي أشعلها الحوثيون أواخر مارس عام 2015، التي تدور رحاها منذ تسعة أعوام، لتصبح تلك الآثار سلعاً معروضة في مزادات عالمية.

ورصدت تقارير يمنية ازدياد نشاط ووتيرة بيع الآثار اليمنية خلال فترة الحرب حيث بلغت 2610 قطع، منها 2167 قطعة في الولايات المتحدة لوحدها، تجاوزت قيمتها 12 مليون دولار، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل إن 7 متاحف عالمية تحتوي على 1384 قطعة أثرية قطعة أثرية يمنية مهرّبة ومسروقة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 3796 قراءة 

هذا ما وعد به الجانب الروسي طارق صالح !

نيوز لاين | 3155 قراءة 

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 2721 قراءة 

ابتداء من يوم غد الاحد .. الفلكي عياش يتوقع حدث طبيعي بخصوص فترة الليل والنهار

عدن توداي | 2252 قراءة 

قاضي بارز في صنعاء يهاجم سلطة الحوثي ويصف تصرفاتهم بالحمقاء

نافذة اليمن | 2223 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 1787 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 1716 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1709 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1603 قراءة 

هل تحسنت قيمة الريال اليمني في عدن؟ اليكم آخر تحديث بأسعار الصرف

مأرب برس | 1239 قراءة