توقعات بأمطار غير مسبوقة في اليمن ومخاطر عالية من الفيضانات والانهيارات الأرضية

     
بوابتي             عدد المشاهدات : 76 مشاهده       تفاصيل الخبر
توقعات بأمطار غير مسبوقة في اليمن ومخاطر عالية من الفيضانات والانهيارات الأرضية

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من مخاطر عالية للفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية في اليمن نتيجة هطول أمطار غزيرة على مناطق متعددة خلال الأيام المقبلة.

وأفادت المنظمة في "نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية"، الصادرة اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع أن تشهد اليمن خلال الأيام القليلة المقبلة هطول أمطار غزيرة تصل إلى 300 ملم في المرتفعات الوسطى والجنوبية، مع أعلى كثافة يومية للأمطار تصل إلى أكثر من 120 ملم في 7 أغسطس/آب.

وأشارت الفاو إلى أن الأمطار الغزيرة المرجح هطولها بين 1 و10 أغسطس قد تشمل حتى المحافظات الأكثر جفافاً مثل غرب حضرموت، التي قد تتلقى ما يصل إلى 60 ملم من الأمطار.

وأكدت المنظمة أن استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال الأسابيع المقبلة سيزيد من احتمالية حدوث الفيضانات والانهيارات الأرضية بشكل كبير. وأوضحت أن المناطق المعرضة لخطر الفيضانات تشمل أودية تُبن ورسلان وزبيد ورماح وسهام على طول السواحل الجنوبية والغربية، والأجزاء الغربية من وادي الجوف، بالإضافة إلى وادي بنا ووادي مور ووادي سردد التي هي تحت حالة التأهب.

وأوضحت الفاو أن اليمن عادة ما تشهد هطول أمطار غزيرة بين أغسطس وسبتمبر، مما يفيد الأنشطة الزراعية خاصة في المرتفعات والسهول الساحلية. لكن أمطار هذا العام من المتوقع أن تكون أشد غزارة، مما قد يؤدي إلى أضرار واسعة النطاق، خاصة في المناطق الزراعية المنخفضة.

وتطرقت النشرة إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها ستؤثر سلباً على المجتمعات الحضرية والزراعية. وقد تفيض شبكات الصرف الصحي السيئة في المناطق الحضرية، مما يؤدي إلى إتلاف البنية التحتية وتعطيل وسائل النقل وانهيار شبكات الاتصالات.

 كما حذرت النشرة من إمكانية حدوث عواصف ترابية خلال فترة التوقع، تمتد من المناطق الساحلية في خليج عدن إلى مناطق الهضبة الشرقية في محافظتي حضرموت والمهرة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الظروف السيئة الموجودة مسبقاً. وستستمر أيضاً الرياح الشديدة في المحافظات الجنوبية، مما يشكل تهديداً للمزارع وإنتاج المحاصيل.

ودعت الفاو إلى اتخاذ التدابير الاحترازية للتخفيف من حدة الآثار السلبية لهذه الأحوال الجوية المتطرفة على المجتمعات الزراعية.

وختمت المنظمة نشرتها بالتأكيد على أن الأسابيع المقبلة تمثل فترة حرجة بالنسبة لليمن، حيث تواجه البلاد تحديات هطول الأمطار الغزيرة والمخاطر المرتبطة بها، مما يستدعي الاستعداد واعتماد استراتيجيات مناسبة لتعزيز القدرة على الصمود وتجاوز هذه الفترة الصعبة والحد من المخاطر المحتملة.

وكانت الأمطار الغزيرة والفيضانات والعواصف الرعدية المصاحبة لها، والتي شهدتها عدة محافظات خلال الأيام القليلة الماضي، خلفت خسائر كبيرة في الأرواح والماشية، وأضرار واسعة في الأراضي الزراعية والمباني الشعبية والبنية التحتية، خاصة في مخيمات النازحين، كما فاقمت مخاطر الألغام الحوثية التي جرفتها مياه السيول إلى مناطق جديدة.

وأعلنت الأمم المتحدة، مساء أمس الإثنين، تضرر الآلاف من المواطنين خلال الساعات الماضية، جراء السيول في محافظة شمال غرب البلاد.

والأسبوع الماضي، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن إن الأمطار الغزيرة والسيول تسببت في وفاة 10 أشخاص وإصابة 14 آخرين، أثرت على أكثر من 158 ألف شخص في اليمن منذ بداية 2024 وحتى 28 يوليو.

وتشهد البلاد تدهوراً كبيراً في البنية التحتية، الأمر الذي زاد من تأثير الفيضانات على السكان في أغلب المحافظات اليمنية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

شاهد بالصور .. احتشاد غير مسبوق الآن وسط هذه المحافظة(الثورة تتجدد)

كريتر سكاي | 4000 قراءة 

عيدروس الزبيدي يفجرها ويكشف أمر صادم

كريتر سكاي | 2484 قراءة 

شاهد بالفيديو كيف انتهى مصير مواطن اذاع النشيد الوطني في محافظة إب

يني يمن | 1819 قراءة 

عاجل:توقف حركة السير بهذه المحافظة الآن

كريتر سكاي | 1712 قراءة 

مليشيا الحوثي تتلقى صفعة قوية من قلب صنعاء في ذكرى ثورة 26 سبتمبر

كريتر سكاي | 1459 قراءة 

الثورة تتجدد .. احتشاد سبتمبري غير مسبوق في هذه المحافظة قبل قليل (شاهد)

وطن الغد | 1297 قراءة 

استقالات جماعية في صفوف قيادات المجلس الانتقالي..ماذا يحدث؟

المشهد اليمني | 1126 قراءة 

قدمت من صنعاء وذمار.. الحوثيون ينشرون عناصر مسلحة بكثافة في هذه المحافظة (فيديو)

يني يمن | 1042 قراءة 

حزب الله يطلب من إيران مهاجمة إسرائيل.. وطهران تفاجئه بالرد

وطن الغد | 957 قراءة 

بشرى سارة من عدن .. صرف مرتبات المدنيين والعسكريين

كريتر سكاي | 842 قراءة