أربعة فهود سعودية تتصدر صفحات مجلة “وايد لايف” العالمية

     
المشهد اليمني             عدد المشاهدات : 54 مشاهده       تفاصيل الخبر
أربعة فهود سعودية تتصدر صفحات مجلة “وايد لايف” العالمية

سلطت مجلة BBC وايلد لايف، الضوء على ولادة أربعة أشبال فهود في السعودية بعد مرور أكثر من أربعين عامًا على انقراضها في المنطقة.

وتحت عنوان “ولادة أربعة أشبال فهود جديدة في السعودية بعد 40 عاماً من الانقراض” ، أكد مقال منشور بالمجلة التزام المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بتعزيز الحفاظ على الفهود في جميع أنحاء البلاد، حيث يصادف الإعلان عن ولادات الفهود الجدد إصدار استراتيجية وطنية تهدف إلى زيادة أعداد الفهود وتعزيز مواطنها عبر عملية تكاملية ومستدامة.

علاوة على ذلك، أبرز المقال دور المجتمع المحلي في تحقيق نجاح جهود استعادة الفهود وإعادة تأهيلها، حيث تأتي هذه الولادة النادرة نتيجة لاستراتيجية شاملة تبناها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لإعادة تأهيل الفهود واستعادتها، وذلك بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال التكاثر والتوطين.

وأشادت المجلة بالجهود السعودية الحثيثة والمتواصلة لتأهيل الفهود وإعادتها إلى مواقعها الأصلية ودمجها بشكل فعال ضمن النظام البيئي المحلي.

وفي معرض تعليقه على هذا الحدث، صرح الدكتور محمد قربان، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بأن “ولادة هذه الأشبال وإطلاق استراتيجيتنا يمثلان إنجازات هائلة في مساعينا الرامية إلى ضمان مستقبل مستدام للفهود في المملكة”.

كما أكد قربان على قيمة شبه الجزيرة العربية التاريخية والثقافية كمستوطنة أصلية للفهود، مستشهدًا بالاكتشافات الحديثة للمومياوات في المنطقة.

الدكتور محمد قربان، أوضح أن الاكتشافات الأخيرة لمومياوات الفهود التي تعود لآلاف السنين شمال المملكة، تُعتبر شاهدًا قويًا على القيمة الثقافية والبيئية للمنطقة كموطن أصلي للفهود.

ويختتم المقال بتسليط الضوء على تطلعات المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بأن يبعث نجاح هذه الولادة الجديدة أملًا متجددًا لسكان محتملين آخرين من الفهود ويؤكد أهمية إشراك المجتمعات المحلية في تشكيل مسار الاستدامة البيئية.

يُشار إلى أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يُعتبر الراعي الرئيسي لقطاع الحياة الفطرية في السعودية، ويعمل على حماية التنوع الأحيائي وإنشاء المناطق المحمية ومراكز الإكثار، إلى جانب تعزيز الوعي المجتمعي ودعم التنوع الاقتصادي من خلال تطوير السياحة البيئية المستدامة.

وتمتد مسؤوليات المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية إلى ما وراء الإشراف على عمليات تكاثر وحفظ الفهود ؛ فهو يعمل كعامل حفاز لحماية التنوع البيولوجي في بيئات المملكة البحرية والبرية على حد سواء.

كما أنه يُوسع آفاق البحث والابتكار من خلال شراكاته مع مؤسسات أكاديمية ومراكز أبحاث محلية وعالمية، مما يُسهم في تطوير معارف وتقنيات جديدة تخدم هذا القطاع الحيوي.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

في ظل انقطاع المرتبات.. قطر تسعد آلاف الطلاب والمعلمين اليمنيين

المشهد اليمني | 1941 قراءة 

طارق صالح يعطي الإشارة للبدء في إنجاز مشروع استراتيجي يخدم ملايين اليمنيين

المشهد اليمني | 1618 قراءة 

حكم بإعدام ثلاثة أشقاء يمنيين بعد اتهامهم بجريمة شنيعة

المشهد اليمني | 1400 قراءة 

مسئول وقيادي بارز في حزب المؤتمر يقول أن هناك ثورة جديدة لن يستطيع الحوثيين ايقافها

مأرب برس | 1300 قراءة 

بشرى سارة: كيف تسافر الى السعودية وتؤدي العمرة بدون تأشيرة او رسوم

وطن الغد | 1286 قراءة 

مليشيا الحوثي ترضخ للضغوط الشعبية وتقرر الاحتفال بثورة 26 سبتمبر وتحدد المكان

المشهد اليمني | 1269 قراءة 

الانتقالي يحاول سرقة الطائرات الكويتية “الهدية” وتحويلها لشركة خاصة بقياداته

هنا عدن | 1079 قراءة 

السفير البريطاني الأسبق يكتب شهادته حول سقوط صنعاء ويكشف تفاصيل من محطات الأحداث والمفاوضات (ترجمة خاصة)

الموقع بوست | 849 قراءة 

الريال يواصل تعافيه.. أسعار الصرف في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024م

بران برس | 617 قراءة 

جريمة بشعة تزلزل حبان: إعدام ثلاثة أشقاء بعد قتل عمهم في مسجد

العين الثالثة | 611 قراءة