في مقبنة بمحافظة تعز.. الألغام تقتل صناعة “الجبن البلدي” وصانعيه

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 65 مشاهده       تفاصيل الخبر
في مقبنة بمحافظة تعز.. الألغام تقتل صناعة “الجبن البلدي” وصانعيه

أعد التقرير لـ”يمن ديلي نيوز” – عدي الدخيني:

لمسافة تصل إلى 3 كيلو مترات كانت تقطعها “فاطمة أحمد الراعي” البالغة من العمر 30 عامًا، كل صباح للوصول إلى منطقة القوز الواقع في الريف الغربي بمحافظة تعز كي ترعى أغنامها التي تمثل مصدرها الأساسي في الدخل.

كانت الأغنام بالنسبة لها مصدرا لصناعة الجبن البلدي، وفجأة وهي في مكان الرعي الذي تذهب إليه صادر لغم أرضي زرعته جماعة الحوثي في وقت سابق حلمها، وجعلها تعيش بين الفقر وألم المعاناة.

“فاطمة أحمد الراعي” تنتمي لقرية الربق التابعة لمديرية مقبنة تقول لـ”يمن ديلي نيوز”: “كنت أرعى الاغنام في منطقة القوز بقرية الأشروح بمديرية جبل حبشي وفجأة انفجر بي لغم زرعوه الحوثيين عندما كانوا مسيطرين عليها”.

تسبب اللغم في بتر إحدى قدميها وفقدان أصابع اليد اليسرى، ولم يمر عام حتى تعرض عمها سيف لإصابة بطلقة نارية صادرة عن أحد القناصين التابعين لجماعة الحوثي أبقته طريح الفراش كما تقول “فاطمة”.

الموت المفاجئ

تسبب الصراع المستمر منذُ تسع سنوات بمعاناة كبيرة أثقلت كاهل مالكي الأغنام، وجعلت عملية التنقل بالنسبة لرعاة الاغنام بين المناطق محدودة ومحفوفة بالمخاطر، بسبب زراعة الالغام والعبوات الناسفة بشكل كبير في المناطق الريفية.

يقول “محمد الراعي”، المنحدر من قرية الحقب مديرية مقبنة في الريف الغربي لمحافظة تعز إن “الحرب المستمر جعلت رعاة الأغنام عاجزين عن التنقل من مكان لآخر لرعي الأغنام، مما جعل منسوب الألبان والذي يتم من خلاله صناعة الجبن البلادي يقل بشكل كبير”.

وأشار الراعي، إلى أن “معظم رعاة الأغنام فقدوا الكثير من مواشيهم بسبب انفجار الالغام والعبوات الناسفة بشكل كبير في المنطقة التي يتواجد فيها الاعلاف والحشائش المفيدة للمواشي.

ومن جانب آخر قال “محمد توفيق غيلان” وهو أحد رعاة الأغنام من أهالي عزلة اليمن غربي تعز، إن “الأغنام التي كانت تعدُ المصدر الوحيد الذي تعتمد عليه معظم الأسر في تسيير حياتها أصابها لهيب الحرب”.

وتابع غيلان حديثه لـ”يمن ديلي نيوز”: “في يوم واحد فقط فقد أهالي القرية أكثر من 30 رأس غنم بسبب انفجار شبكة من العبوات الناسفة اسفل جبل عاطف الواقع تحت سيطرة الحوثيين”.

تراجع الانتاج 

وتعتبر مديرية مقبنة وجبل حبشي ومنطقة هجدة وموزع والبرح في محافظة تعز، من أكثر المناطق الريفية التي تتميز بصناعة الجبن البلدي، وتصديره إلى مختلف المدن، لكن الألغام تسببت في تراجع كمية الانتاج بشكل كبير وغير مسبوق .

يقول محمد الراعي أحد المنتجين الريفين للجبن البلدي لـ” يمن ديلي نيوز” إن الصراع المستمر منذ 9 سنوات في المناطق الريفية تسبب في تراجع نشاط أنتاج الجبن البلادي.

ويضيف محمد: “كنا قبل الحرب نبيع الجبن البلدي ومردوده المالي كان يكفي لإعالة أسرنا، فالإقبال على الشراء كان كبير مقارنة في ظل سنوات الحرب ”

إلى جانب الألغام التي حولت حياتهم إلى جحيم أسفر تسبب تراجع العملة المحلية أمام العملات الأجنية في تعميق معاناتهم وبات المردود المالي من مبيعات الجبن البلدي لا تغطي احتياجاتهم الأساسية.

الحاجة “حسناء القوزي” 55 عامًا من منطق القوز بمديرية جبل حبشي في الريف الغربي لمحافظة تعز تؤكد أن تقطع كل يوم مسافة طويلة جدا تصل على 18 كيلو للوصول إلى أقرب قرية لبيع الجبن البلادي”.

تقارن حسناء في حديثها لـ “يمن ديلي نيوز” بين الأسعار قبل وبعد الحرب وأنها كانت تبيع الطبقين الجبن كل طبق يحتوي على 12 قطعة وتعود إلى المنزل بما يكفي من احتياجاتها، أما اليوم أصبحت لا تستطيع بيع نصف ما كانت تبيعه سابقًا بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع إنتاج الجبن البلادي.

مرتبط

الوسوم

محافظة تعز

الألغام في اليمن

الجبن البلدي

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 2462 قراءة 

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1361 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 1080 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 977 قراءة 

منشورات في صنعاء وإب تدعو للخروج المسلح ضد الحوثيين.. من يقف خلفها وما دوافعها؟

يني يمن | 818 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 814 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

وطن الغد | 636 قراءة 

يمن موبايل تستفي رأي الشعب عن ٢١ سبتمبر والنتيجة كانت صادمة

نيوز لاين | 526 قراءة 

الحوثيون يصدرون توجيهات للقبض على عصابة الحلويات التي اغتصبت أطفال بصنعاء (أسماء)

المشهد اليمني | 485 قراءة 

الحوثي يفرج عن أكثر من 600 سجين مقابل أمر خطير.. مصير مروع للرافضين عرض الجماعة

نيوز لاين | 425 قراءة