الكشف عن تأسيس إيران قوة موحدة لوكلائها بالمنطقة بمشاركة 2000 مقاتل حوثي

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 71 مشاهده       تفاصيل الخبر
الكشف عن تأسيس إيران قوة موحدة لوكلائها بالمنطقة بمشاركة 2000 مقاتل حوثي

مع شن ما يسمى بمحور المقاومة عمليات فردية ضد إسرائيل ومصالح الولايات المتحدة في المنطقة، اتجهت إيران إلى توحيد الأذرع العسكرية التي تندرج تحت ذلك الكيان، في قوة جديدة، ينخرط فيها جميع حلفاء ووكلاء طهران.

تلك القوة الجديدة التي أطلق عليها «قوات قاسم سليماني»، اعتبرها خبراء «بمثابة ذراع عسكرية مركزية لما يُسمى محور المقاومة بقيادة إيران، في محاولة من الأخيرة لحماية وجودها ونفوذها بالمنطقة، ولتكون قادرة على تحمل أي ضغوط أكثر».

وبحسب مصادر أمنية لـ«العين الإخبارية»، فإن عناصر تلك القوة المركزية الموحدة، التي تجري طهران تشييدها بهيكل مشابه للحرس الثوري الإيراني، يتلقون تدريبات في معسكرات بالعراق وإيران، مشيرة إلى أن 20% من قوام تلك القوة هم من مليشيات الحوثي.

فماذا نعرف عن تلك القوة؟

بحسب مصادر لـ«العين الإخبارية»، فإن هذه القوة:

أُطلق عليها مسمى «قوات قاسم سليماني».

يشارك في هيكلها مقاتلون من فصائل وجماعات موالية لإيران في اليمن ولبنان والعراق وسوريا.

يبلغ قوامها في المرحلة الأولى 10 آلاف مقاتل، 20% منهم من عناصر مليشيات الحوثي، ومن المرجح أن يرتفع ويتسع عدد هذه القوات في مراحل تالية.

تأسيسها يأتي عبر هيكل تنظيمي هرمي يتطابق ويتشابه مع قوات الحرس الثوري الإيراني.

يتركز دور حزب الله اللبناني في المشاركة المباشرة في مستويات إدارية وتنظيمية لبناء هذه القوة الإيرانية الجديدة.

لكن ماذا نعرف عن المشاركة الحوثية فيها؟

علمت «العين الإخبارية» من عدة مصادر أمنية رفيعة المستوى باليمن، أن مليشيات الحوثي استكملت مؤخرا نقل 1300 عنصر من مقاتليها العقائديين الأكثر تطرفا إلى إيران، للعمل بتلك القوة.

وأوضحت المصادر، أن المقاتلين الحوثيين الذين نقلوا هم من قوام 2000 مقاتل حوثي تعتزم المليشيات باليمن المشاركة بهم في هيكل وبناء القوة العسكرية الجديدة التي تشرف طهران على تأسيسها بمشاركة إدارية وتنظيمية مباشرة من حزب الله اللبناني.

وأكدت المصادر، أن قائمة العناصر الحوثية التي حددتها المليشيات لنقلهم إلى إيران، تخرجوا جميعهم في «المراكز الدينية الطائفية الأساسية التابعة للمليشيات الحوثية والتي تفرض فيها آليات صارمة لغسل أدمغة المشاركين وتدريبهم كنخبة لاسيما المراكز المنتشرة بمعقلها الأم صعدة».

كيف غادروا اليمن؟

وحول كيفية مغادرة هذه الأعداد الكبيرة من مقاتلي الحوثي اليمن إلى الخارج وسط ترتيبات لنقل ما تبقى من أعداد يقدرون بـ 700 عنصر، أجابت المصادر بأنهم سافروا جوا وبحرا.

وأوضحت المصادر، أن مليشيات الحوثي اتبعت طرقا مختلفة لنقلهم، منها توزيع المقاتلين على مجاميع متفرقة ونقلهم بحرا «عبر عمليات تهريب بحرية إلى الصومال والسودان عبر قوارب صيد مخصصة لهذه المهمة، ومن السودان يجرى نقلهم إلى إيران بطرق مختلفة».

كما «نُقلت مجموعات أخرى جوا إلى عدد من الدول عبر رحلات طيران اليمنية بعد أن حصلوا على جوازات عن بعد من مناطق الشرعية وبالأخص محافظة المهرة، أقصى شرقي البلاد»، وفقا لذات المصادر.

تنسيق التنقلات

وقالت المصادر إن مقاتلي مليشيات الحوثي الذين غادروا اليمن وانتقلوا إلى «دول أفريقية كانت وجهتهم الأخيرة العراق وإيران وفقا لآلية تنقل تسهل تحركاتهم وخبراء أذرع إيران في المنطقة».

وكشفت المصادر، أن وحدة أمنية متخصصة لإيران وحزب الله عملت وتعمل كشبكة لتنسيق نقل المجاميع الكبيرة من مليشيات الحوثي والبالغ عددهم 1300 عنصر حتى الأسبوع الماضي، فيما تستعد لنقل ما تبقى من قوام مقاتلي الحوثي المكلفين بالمشاركة بالـ«القوة الموحدة» التي تشيدها طهران.

وأضافت أن «الشبكة الأمنية لإيران وحزب الله هي من تولت وتتولى مهمة توفير كافة المتطلبات لنقل هذه المجاميع من عناصر مليشيا الحوثي وتسهيل الإجراءات لهم في المطارات والدول التي جرى اتخاذها كمحطات لانتقال هذه العناصر المتطرفة إلى العراق وإيران».

ماذا يعني انخراط الحوثي في القوة الموحدة؟

بحسب خبراء ومراقبين أمنيين، فإن انخرط الحوثي في النسبة الأعلى من القوة الموحدة التي تشيدها إيران، يعزز بالمجمل دوره وحضوره الإقليمي ضمن وكلاء طهران التي تسعى لربطهم مركزيا للتحرك على كل الاتجاهات والعمل كجبهة موحدة بالمنطقة.

وطبقا للخبراء، فإن «تشكيل القوة الجديدة، يجعلها بمثابة جناح عسكري مركزي لما يسمى محور المقاومة بقيادة إيران لحماية وجودها ونفوذها بالمنطقة، ولتكون قادرة على تحمل أي ضغوط أكثر من أي دولة إقليمية أخرى».

هل كان قتيل الحوثي بالعراق مشاركا بالقوة الموحدة؟

لم تتضح الصورة بعد بشأن القيادي الحوثي حسين عبدالله مستور الشعبل الذي ينتحل رتبة «عميد» وقتل الأسبوع الماضي بغارات أمريكية على مواقع كتائب حزب الله العراقية؛ إذ رجحت بعض المصادر الأمنية أنه كان مشاركا “في القوة المركزية الجديدة التي تشيدها إيران” كون بعض الحوثيين الذين انتقلوا من اليمن كانوا بالفعل في العراق الذي يعد أحد الوجهات الأخيرة بعد إيران.

فيما قالت مصادر أخرى، إن من بين المهام لحسين مستور، العمل كأحد المسؤولين على مجاميع تبتعثهم المليشيات دوريا لتلقي تدريبات عسكرية متخصصة ومشتركة مع عناصر لكتائب حزب الله على يد خبراء إيرانيين متواجدين بمعسكرات محصنة ببلدة جرف الصخر شمال محافظة بابل إلى الجنوب من بغداد.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

منشورات في صنعاء وإب تدعو للخروج المسلح ضد الحوثيين.. من يقف خلفها وما دوافعها؟

يني يمن | 2499 قراءة 

الحكومة اليمنية تكشف عن خطة لاستعادة الحديدة عسكرياً

عدن نيوز | 1852 قراءة 

يمن موبايل تستفي رأي الشعب عن ٢١ سبتمبر والنتيجة كانت صادمة

نيوز لاين | 1741 قراءة 

الحكومة اليمنية تبرق رسالة عاجلة إلى مشايخ إب .. أهم ما ورد فيها؟

يني يمن | 1617 قراءة 

صدور قرار رئاسي هام بتعيين هذه الشخصية.. نصه

مساحة نت | 1599 قراءة 

جرافة الخدمة المدنية تصفي كشف الراتب وتزيل منه المخالفات

عدن تايم | 1573 قراءة 

خطة حكومية لاستعادة مدينة وميناء الحديدة بالقوة.. كيف سيحصل ذلك؟

يني يمن | 1480 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 1386 قراءة 

جماعة الحوثي تلجأ لحيلة خطيرة ذريعة لمنع الاحتفال ب26 سبتمبر

وطن الغد | 1343 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن الغد | 1291 قراءة